موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

«تشريعية النواب» توافق على انضمام مصر لاتفاقية «منع الفساد»

منذ 4 شهر June 19, 2017, 4:02 pm


وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب على انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته، والمعتمدة بمدينة مابوتو بتاريخ 11 يونيو2003.

 

وقال رئيس اللجنة المستشار بهاء أبوشقة، إن اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته، اعتمدت في مدينة مابوتو بتاريخ 11 يوليو2003، ودخلت حيز النفاذ اعتبارا من 2006، حيث بلغ الدول الموقعه على الاتفاقية 50 دولة، من بينهم مصر بينما صدق عليها 37 دولة.

 

 

ولفت «أبوشقة» إلى أن هذه الاتفاقية تعد خطوة هامة في إطار جهود الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته وتأكيد للعلاقة الوثيقة بين الفساد وسائر أشكال الجريمة المنظمة والجريمة المنظمة والجريمة الإقتصادية بما فيها غسل الأموال، مشيرا إلى أن انضمام مصر لهذه الاتفاقية لمنع الفساد ومكافحته في إطار مواصلة مصر جهودها في مكافحة الفساد محليا وإقليما ودوليا.

 

 

وأشار إلى أن الاتفاقية تضمنت أحكاما خاصة بالإجراءات التشريعية اللازمة للتجريم، ومكافحة الفساد والجرائم ذات الصلة في مجال الخدمة العامة، وسبل الحصول على المعلومات والاختصاص القضائي والحد الأدنى لضمانات المحاكمات العادلة والتسليم، ومصادرة العائدات والوسائل المتعلقة بالفساد والسرية المصرفية، والتعاون والمساعدة القانونية المتبادلة والتعاون الدولى وآليه المتابعه، لافتا إلى أن الأتفاقية أنشأت مجلس استشارى داخل الاتحاد الإفريقى بغرض تعزيز وتشجيع الإجراءات والتدابير من قبل جميع الدول لمنع الفساد والجرائم المترتبطه به في أفريقيا والكشف عنها والمعاقبة عليها واستئصاله وجميع توثق المعلومات بخصوص طابع الفساد ونطاقه في أفريقيا.

 

 

من ناحية أخرى وافقت اللجنة على قرار الرئيس رقم 247 لسنة 2017، بالموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحى الشرقية بمحافظة الإسكندرية، والذي بمقتضاه تتيح الوكالة الفرنسية لحكومة مصر تسهيلا ائتمانيا تبلغ قيمته 50 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27 مارس 2017.

 

 

كما وافقت اللجنة على قرار رئيس الجمهورية رقم 248 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاق المبسط بين مصر والوكالة الفرنسية بشأن دمج برنامج دعم موازنة قطاع الطاقة، الذي بمقتضاه تتيح الوكالة لمصر تسهيلا ائتمانيا ومنحتين.

 

 

ووافقت اللجنة على قرار رئيس الجمهورية رقم 267 لسنة 2017 بشأن الموافقة على البروتوكول الإضافي للاتفاق الثقافى لعام 1959 بين مصر وألمانيا الاتحادية، الموقع في برلين 2017.


هذا الخبر منقول من : المصري اليوم

موضوعات مثبته
كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة MinaMamdoh
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.