موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

أدوية تسبب لك الأنتكاسة بدلا من الشفاء

منذ 6 شهر January 9, 2017, 3:47 pm


يعتبر تفاعل الأدوية من الموضوعات الهامة على الساحة الطبية اليوم حيث ان الأثار الجانبية لها من أخطر ما يمكن فتتسبب في انتكاسة المريض بدلًا من تحسين حالته ، هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع مشروبات الكافيين كالشاي و المشروبات الغازية و هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع الحليب و اخرى تتفاعل مع الطعام .

يوضح الدكتور أحمد صبرى أخصائى التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة انه تحتوي بعض الأطعمة التي تتفاعل مع أدوية معينة، منها عصير الجريب فروت الذي يتفاعل مع أدوية ضغط الدم وأدوية منع الحمل وأدوية الغدة الدرقية بالإضافة إلى الأدوية المضادة للحموضة.

-حذر من استخدام حليب الصويا مع الأدوية الخاصة بعلاج الغدة الدرقية لذلك يفضل الانتظار 4 ساعات من شرب الحليب لتناول الدواء . يحذر من تناول المشروبات الغنية بالكافين مع الادوية الخاصة بعلاج الربو.و المشروبات الرياضية مع أدوية ارتفاع ضغط الدم أو الخاصة بعلاج أمراض القلب لأحتوائها على البوتاسيوم .

   وأضاف الى ان الجريب فروت يقلل إنزيم معين ويؤدي ذلك لنقص الأيض لبعض الأدوية التي تتأثر بتلك الإنزيم وتسبب تراكم تلك الأدوية في الدم، ما يِؤدي إلى أضرار بالغة وكوب واحد من العصير كفيل أن يسبب ذلك وتأثيره يستمر لمدة 3 أيام أو أكثر ومن تلك الأدوية "الضغط، والمهدئات، ومثبطات المناعة و الكوليستيرول".النباتات الغنية بالفيتامين بعض الخضراوات مثل: البروكلي – الملفوف - اللفت – الشاي الأخضر والسبانخ، غنية بفيتامين "ك" ولذلك تعمل على زيادة تجلط الدم، وبالتالي تقلل تأثير الأدوية المضادة للتجلط .

كما شدد على ضرورة قراءة الإرشادات قبل تناول الدواء واستشارة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة الطريقة الصحيحة 
لاستخدامه وتناول الدواء بالماء فقط وليس بالشاى أو العصير أو المشروبات الغازية .

كن أول من يعلق علي الخبر
ضع تعليقك
كتب بواسطة MinaMamdoh
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.