موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

بالفيديو.. «أمي قالتلي» وصايا الأمهات للرؤساء

منذ 4 شهر January 11, 2017, 7:16 pm



دائما ما يكون للأمهات تأثير قوي في شخصية أبنائهن، حيث نستمع إلى نصائحهن، ووصاياهن، لنعمل بها في حياتنا القادمة، وكثيرا من الرؤساء اتبعوا نصائح أمهاتهم في فترة ولايتهم، لاتخاذ بعض القرارات المهمة المتعلقة بشئون الدولة، وقد اعترف البعض منهم بهذا الأمر.

الواقع له طريق
كان لوالدة أوباما تأثير كبير عليه منذ الطفولة، بجانب علاقتهما الطبيعية كأم وابنها، ربطته بها أيضا علاقة صداقة قوية حينما بلغ 13 من عمره، أثرت عليه في حكمه للولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي ظهر جليا في خطاب وداعه للبيت الأبيض بالأمس، حينما قال «أمي كانت تقول إن الواقع له طريق للوصول إليه، وخلال 8 سنوات تم مضاعفة الطاقة المتجددة، ولكن دون أفعال جريئة فلن يكون لأطفالنا وقت لمناقشة مثل تلك الأمور، وعلينا الوصول لأحسن الطرق لحل المشكلات، وإنكارها خيانة لروح التجديد». 

اوعى تاخد حاجة
كما اشترك أيضا الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أوباما، في تأثير نصائح الأمهات على رئاسة الدولة، ففي أبريل الماضي، خلال حوار الرئيس مع ممثلى المجتمع وبعض النواب، علق على مسألة نقل تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية، وذكر أنه قام بذلك استنادا لنصيحة والدته برد الحق لأصحابه وعدم التطلع لما في يد الآخرين، قائلا: «أمي قالت لي متطمعش في اللي في إيد الناس، حتى ولو كان اللي في إيده ده والدك، ودايمًا اطمع في اللي بيدي للناس».

السادات 
لم يختلف الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كثيرا عن سابقيه، فهو أيضا استعان بنصائح والدته السيدة السودانية «ست البرين»، في إصدار بعض قرارات الدولة، والتي كان من أهمها إذاعة الأذان في التليفزيون والإذاعات المصرية، فقد روى الراحل أنه كان في زيارة لوالدته، وسألها «مش عاوزة حاجة مني يا أمي قبل ما أمشي؟»، فأخبرته: « ياريت يا ابني تذيع الأذان في الراديو والتليفزيون، عشان كل ما يجي وقت الصلاة، أعرف وأصلي الفرض».

حينها اتصل الرئيس برئيس التليفزيون آنذاك «تماضر توفيق»، وأخبره ببث الأذان على التليفزيون، حتى لو كان الوقت متوافقا مع موعد مباراة كرة أو غيرها من البرامج، ومن هنا بدأ تطبيق الفكرة في الإذاعات المصرية أيضا.

 

نقلا عن فيتو


كن أول من يعلق علي الخبر
ضع تعليقك
كتب بواسطة Jothfeen
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.