موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

أول تعليق من مفتى الجمهورية عن ظاهرة السينجل مازر

منذ 4 شهر February 17, 2017, 8:20 pm


قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن ظاهرة "السينجل مازر" أو الأم العزباء من المفاهيم الوافدة من الخارج، مؤكدا أن هذه الظاهرة مصدر خطر على المفهوم المستقر عليه للأسرة فى الشرعية الاسلامية بل فى الاديان السماوية كلها، موضحاً أن تلك الظاهرة تتم فى خارج الاطار ولا يعرف فيها الاب، وأن هذه القضية خطرة ولا ينبغى ان نقبل هذه الافكار الوافدة التى تؤدى الى زعزعة مفهوم الاسرة فى المجتمع.
 
وأضاف علام، فى لقاء ببرنامج "حوار المفتى" المذاع على قناة ON live، أن عقد الزواج يحدد إطار الأسرة وبترتيب من الله –سبحانه وتعالى- وليس برغبات العاقدين من الزوج والزوجة، قائلا "على سبيل المثال لو فى اطار العقد رغب الزوج أن ينفى النفقة عن زوجته فلا تنتفى النفقة والشرط يكون باطل والعقد صحيح"، مشيراً إلى أن أن عقد الزواج يتضمن الحقوق التى يعيش فيها الزوج والزوجة، كما أنها حقوق مؤكدة من الله وينبغى الحفاظ عليها والعمل على تطبيقها بشكل صحيح، مؤكدا أن هذا هو المفهوم الدقيق للأسرة.
 
وأوضح مفتى الجمهورية، بأن 60% من مجموعة الاسئلة التى تأتى الى دار الافتاء خاصة بشئون الاسرة والعلاقات الاسرية فيما بينها، وتتضمن أسئلة خاصة بالطلاق والحضانة والعلاقات الزوجية والأسرية وتربية الاولاد ومشاكل النفقة، لافتاً إلى أن النمط الحقيقى الذى تقوى به البشرية فى كل المجتمعات هو نمط الزواج ويكون عن طريق ارتباط فى اطار عقد بين الرجل والمرأة مما يؤسس لتكوين الاسرة، موضحاً أن اللجوء إلى انماط اخرى غير الزواج تكون له نتائج سلبية وأثار سلبية على النسل.
 
وتابع: "هناك انماط فى العلاقات بين الرجل والمرأة التى استحدثتها وأفرزتها المجتمعات الاخرى مؤثرة فى حركة المجتمع والنسل، والابتعاد عن الأنماط الدينية فى العلاقات الزوجية يهدد بفناء المجتمعات".
 
وأكد علام، على ضرورة تعليم الناس القضايا المتعلقة بحقوق الزوجين بدء من العشرة الطيبة والصبر والتماس الاعذار لكل طرف، فضلا عن معرفة جميع الحقوق المالية للزوجة، قائلا "الرجل ملزم شرعا وقانونا بالإنفاق على الزوجة والأولاد"، موضحاً أن كثير من العلاقات الزوجية تفسد بسبب التقنية المعاصرة من مواقع التواصل والدردشة، مؤكدا أن هذه المواقع ساهمت فى الضغط على العلاقات الزوجية فيما بين الزوجين وتحتاج الى توعية شاملة والعمل على استمرار برامج المقبلين على الزواج.



 
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

كن أول من يعلق علي الخبر
ضع تعليقك
كتب بواسطة Wessam
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.