موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

بالصور.. 10 هجمات إرهابية ضربت فرنسا خلال عامين

منذ 1 اسابيع April 21, 2017, 12:53 pm


شهدت فرنسا 14 هجوما إرهابيا بشعا خلال عامين فقط، كان هجوم شارلي إبدو بدايته في عام 2015 حتى إن رئيس الوزراء السابق مانويل فالس قال عام 2016: "علينا أن نتعلم التعايش مع الإرهاب".

1- شارلي إبدو  
في 7 يناير عام 2015، نفذ مسلحون هجوما بشعا على مجلة شارلي إبدو الساخرة مما أسفر عن مقتل 12 شخصا، وتعرفت الشرطة بعد ذلك عن الجناة بأنهما الأخوين سعيد وشريف كواشي اللذان هتفا "الله أكبر" خلال تنفيذ الهجوم وهما ينتميان لفرع تنظيم القاعدة في اليمن.

شرطية مونتروجو في اليوم التالي لهجوم شارلي إبدو والموافق 8 يناير، نفذ شخص، اتضحت صلاته بسعد وشريف كواتشي، هجوما على شرطية في مونتروجو تسبب في وفاتها بإطلاق النار وإصابة شخص آخر.

2- احتجاز أسرى  
في 9 يناير 2015، احتجز أميدي كوليبالي، قاتل الشرطية في مونتروجو بمساعدة شريكته حياة بومدين، مجموعة من الأسرى في سوبر ماركت "كوشير" مهددا بقتل الرهائن إذا لم يتم الإفراج عن كواتشي المتورط في هجوم شارلي إبدو وفي المساء كانت الشرطة قد هاجمت مقر احتجاز الرهائن وتمكنت من قتل المسلح وإطلاق سراحهم.

3- قطار أمستردام  
في 21 أغسطس 2015، شهد قطار متجها من أمستردام إلى باريس إطلاق نار ومحاولات احتجاز تم إحباطها بواسطة 3 من الركاب كان بينهم اثنين من أفراد القوات المسلحة الأمريكية تمكنا من إخضاع المعتدي والذي عرف باسم أيوب الخزاني المغربي وأسفر الحادث عن إصابة 4 أشخاص دون سقوط قتلى.

4- ليلة الإرهاب  
شهدت ليلة الثالث عشر من نوفمبر 2015 سلسلة من الهجمات الإرهابية في ذات التوقيت أعلن تنظيم داعش الإرهابي بعد ذلك مسئوليته عنها.

وتضمنت الاعتداءات تفجير 3 انتحاريين لأنفسهم خارج ستاد دو فرانس في ضاحية سان دوني أثناء مباراة ودية بين فرنسا وألمانيا بحضور الرئيس فرانسوا هولاند، إطلاق مسلحين مجهولين النار عشوائيا في خمسة مواقع بها مطاعم وبارات وفجر انتحاري آخر نفسه خارج مطعم ونفذت مجموعة انتحارية هجوما آخر في ملهي باتكلان الليلي، حيث قتل العشرات وأصيب آخرون بينما فر البعض محاولين الهروب من النوافذ.

أسفرت الهجمات عن مقتل 130 شخصا على الأقل وإصابة آخرين في هجوم يعتبر الأعنف الذي تشهده فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.

5- طعن شرطي
في 13 يونيو 2016 طعن رجلا، أعلن انتماءه لتنظيم داعش الإرهابي، الشرطي بابتيست سالفاينج البالغ من العمر 42 عاما خارج منزله غربي باريس مسجلا الهجوم بالفيديو ونشره على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

6- هجوم نيس  
هاجمت سيارة لوري حشدا من المحتفلين بعيد الباستيل في 14 يوليو 2016 في مدينة نيس مما تسبب في إثارة الذعر بين المواطنين ومقتل 86 شخصا بينهم عدد كبير من الأطفال وإصابة المئات، كما قتل منفذ الهجوم تونسي الجنسية "محمد لحويج بوعليل" وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم.

7- اغتيال كاهن   اغتيل الكاهن الكاثوليكي جاك هامل في 26 يوليو 2016 أثناء قداس في نورماندي، حيث اقتحم رجلان مسلحان الكنيسة معلنين ولاءهم لتنظيم داعش الإرهابي.

ذبح الإرهابيان الكاهن من رقبته وطعنا أحد الرعايا بالكنيسة، ولكنهم قتلوا أثناء مغادرتهم الكنيسة هاتفين الله أكبر وتم إعلان هويتهما عادل كرميش وعبدالملك بيتيجان بعد أن استخدما الراهبات كدروع بشرية.

8- مطار أورلي  
في 18 مارس 2017، قتل رجل مجهول حاول الاستيلاء على سلاح جندي في مطار أورلي في باريس صائحا: "أنا هنا للموت من أجل الله وسوف يكون هناك قتلى" وكان قد أطلق النار على رجل شرطة أوقفه للتفتيش خلال طريقه إلى المطار وعرفته الشرطة باسم "زياد بي".

9- هجوم الشانزليزيه  
فتح رجل مسلح النار في إحدى المناطق الشهيرة بباريس في 20 أبريل 2017 مما أسفر عن مقتل رجل شرطة وإصابة 2 أخرين بجروح بالغة بعد أن خرج المهاجم من سيارة بجانب سيارة شرطة عند الشانزليزيه وأطلق النار على الضباط مما أدى لإصابة سائحة أيضا في موقع الحادث الذي تحقق فيه شرطة مكافحة الإرهاب.

وتعرفت الشرطة على أحد منفذي الهجوم الذي تمكنت من قتله ولكنها رفضت الإفصاح عن اسمه، بينما أعلنت اسم مشتبه به ثان في الهجوم ألقت القبض على بعض أفراد أسرته وقامت بتفتيش منزله وقيل إنه سلم نفسه للشرطة البلجيكية.                    
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

كن أول من يعلق علي الخبر
ضع تعليقك
كتب بواسطة AymenKamal
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.