تصريح هام من البابا تواضروس عن الكنيسة و تاسست سنه 68 ميلادي عند استشهاد القديس مارمرقس في مصر و هو أحد تلاميذ السيد المسيح، وذهب إلى روما وكتب إنجيله، و كلمه إنجيل تعنى بشاره و اشار قداسه البابا تواضروس الثاني أن الكنيسة القبطيه الارثوذكسيه على ارض مـصر هى اقدم كـيان شعبـى .
قداسة البابا تواضروس عن انتشار المسيحية في مصر
و في كلمته خلال لقائه مع محرري الملف القبطي بالمقر البابوى بالقاهرة أضاف قداسة البابا تواضروس أن إنجيل القديس مرقس هو اقصر الاناجيل، و هو كتب الى الرومان، واشار قداسته أن القديس مرقس دخل إلى الاسكندريه و كان معه العصا والصليب و بالاعتماد على اللـه، بداخله ايمان قوى و انه و هو سائر قطع الحذاء الخاص ببه ، وذهب الى الاسكافي لانيانوس وهو اول من قبل الايمان المسيحى داخل مصر، و انتشرت المسيحية في مصر من خلال هذا الشخص ، و على يد الوثنيين عن طريق السحل استشهد القديس مارمرقس ، وهو اول بابا في الاسكندريه.
البابا تواضروس -صراع بين الوثنيين والمسيحيين
و بين الوثنيين و المسيحيون الى انه قام صراع و قد اعلنها قداسه البابا تواضروس ان المسيحيه بدأت في انتشارها ، و أن البطريرك الأول هو القديس مارمرقس، و على الكرسى المرقسى البابا كيرلس الخامس هو اكثر من جلس و ظل لمدة 52 سنة ، و على الكرسي المرقسي أقصر بطريرك جلس هو البابا يركلاس لمدة سته شهور ، وأقصر فترة فراغ بشان الكرسى المرقسى كانت اربعه ايام، و كانت اطول مدة هى 20 سنة ، واشار البابا تواضروس بشان طبقه الاكليروس الذين يرتدون ملابس سوداء تشبها بطمى نهر النيل، وان الكنيسه كيان شعبى،السيد المسيح اسسها ، و قال عنها “على هذه الصخره ابنى كنيستي.
ونوه قداسته من خلال خمس مراكز المسيحية انتشرت هى:
مدينه الاسكندريه -مدينه القسطنطينيه – مدينه روما – و مدينه أنطاكية-و مدينه أورشليم و أن الكنيسه عاشت ثلاث عصور متكرره عبر التاريخ، وكان فى الاول هو عصر التعليم و العصر الثانى هو الاستشهاد، و من مختلف الفئات والأعمار شهداء ، قدمت الكنيسه المصريه و كان العصر الثالث هو الرهبنه التى وفي كل العالم بدأت و انتشرت، و قد اوضح أن الراهب لا يرث ولا يورث وفلسفاتها هى الانحلال عن الكل و الارتباط بالواحد الذي هو السيد المسيح، .
البابا تواضروس عن العصور الثلاثة
وقد اشار البابا تواضروس قدمت ثلاث رموز لأفضل ما يقدمه الإنسان بشان العصور الثلاثه و هى العرق و الدم و الدموع
فالعرق يقدم في التعليم.
والدم في الاستشهاد.
والدموع في الرهبنه.