موعد برمون عيد الميلاد المجيد 2024 يكشف عنه القمص يوحنا نصيف .. رسالة كشف خلالها موعد برمون عيد الميلاد المجيد لعام 2024، وجهها القمص يوحنا نصيف، راعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في ولاية شيكاغو بالولايات المُتحدة الأمريكية، وكان نصها :
رسالة القمص يوحنا نصيف، راعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
بشارة الملاك جبرائيل لزكريا بيوحنّا المعمدان الأحد الأول
-بشارة الملاك جبرائيل للعذراء بالمسيح الأحد الثاني
– زيارة السيّدة العذراء لأليصابات الأحد الثالث
– ميلاد القديس يوحناّ المعمدان الأحد الرابع.
برمون عيد الميلاد المجيد
2- قبل عيد الميلاد مباشرة لو وقع الأحد الرابع من كيهك سيكون بالطبع برمون أي يوم الاستعدادبالطقس السنوي، وتُقرَأ فيه قراءات البرمون [28 كيهك بالقطمارس وهذا يصلى دائمًا وبالتالي سيتبقّى لكيهك ثلاثة آحاد فقط،
و في النقطة الأولى هذا لا يجوز كما شرحنا من شهر هاتور ليُضَم إلى شهر كيهك، ليكون هو الأحد الأول من شهر كيهك. فلذلك رتّبت الكنيسة أن يُستَلَف الأحد الخامس و من كيهك ليَكتَمِل كيهك بأربعة آحاد تُستكمَّل بعده بقية الآحاد الثلاثة ..
و يكون دائمًا شهر هاتور به خمسة آحاد، لعلنا نلاحظ أنه عندما يأتي الأحد الأخير من كيهك بَرَمون، كما سيحدث هذا العام ولذلك نأخذ الأحد الخامس من هاتور تلقائيًا لنقرأ فيه قراءات الأحد الأول من كيهك .
ثانيًا: معنى كلمة برمون
1- ويُطلَق هذا اللقب على اليوم الذي يسبِق عِيدَيّ الميلاد والغطاس “بارامون” كلمة يونانية معناها بدِقَّة: “استعداد فوق العادة”.
2- حتى الغروب يُصَام يوم الـ برمون انقطاعي ، و بالطقس السنوي المعتاد، يصلى القداس فيه و لكن تصلى حتى الساعة الثانية عشرة في القُدّاس جميع سواعي الأجبية و لا يتناول فيه السمكٌ.
3- وهنا يكون الـ برمون يومين أو ثلاثة كما هو حادث هذا العام، لو كان الـ برمون يوم أحد أو سبت وهي أيام لا يجوز فيها الصوم الانقطاعي أو الميطانيات، لابُد أن نأخُذ يومًا سابقًا لهما نصوم فيه انقطاعيًّا، وسيكون دائمًا هو الجمعة التي تسبقهم
بمعنى يكون البرمون ثلاثة أيام “أحد وسبت وجمعة لا يؤكل فيهم سمك، و لكن لا يصام إنقطاعِيا إلا يوم “الجمعة” فقط أنّه إذا جاء العيد يوم “أحد” يكون البرمون يومين “سبت” و”جمعة”، وإذا جاء العيد يوم “إثنين” .
4- في أي يوم آخر غير يومي “الأحد” أو “الإثنين” لو وقع عيد الميلاد أو الغطاس يكون البرمون يومًا واحدًا.
ثالثًا: موعِد عيد الميلاد:
1- ولكن بعد تعديل التقويم الميلادي في القرن السادس عشر صار 29 كيهك يوافق يومًا آخر، و كان في القديم 29 كيهك يوافق 25 ديسمبر، وقد صار الآن يوافق 7 يناير و نحن نحتفل به دائمًا في يوم 29 كيهك .
2- الكنيسة أيضًا إذ تعتبرها مُدّة الحَمل بالسيد المسيح في أحشاء السيدة العذراء و تحرص أن تكون المُدّة بين عيدي البشارة (29 برمهات) والميلاد (29 كيهك) 275 يومًا بالتمام،.. ولكن
فإذا احتفلنا بعدها بعيد الميلاد يوم 29 كيهك تكون مُدّة الحَمل بالسيد المسيح قد صارت عندما تأتي سنة قبطية كبيسة مَرّة كلّ أربع سنوات يكون الشهر الصغير ستة أيام بدلاً من خمسة..
السنة القبطية الكبيسة
لذلك نحتفل بعيد الميلاد الذي يأتي بعد السنة القبطية الكبيسة في يوم 28 كيهك 276 يومًا بدلاً من 275 يومًا.. لتظل مُدّة الحَمل 275 يومًا فقط.. ويكون عيد الميلاد في تلك السنة يومين 28، 29
كيهك.. وهذا هو الحادث في العام الحالي.. لذلك سنحتفل بعيد الميلاد هذه السنة 1740ش يومي 29،28 كيهك و يكون البرمون سابقًا لهما فالسنة القبطية 1739ش كانت كبيسة وشهرها الصغير به ستة أيام
3- أمّا يوم البرمون الذي سيوافق 27 كيهك، فسنقرأ فيه قراءات البرَمون التي هي قراءات يوم 28 كيهك، وإذا كان البرمون عِدّة أيّام فتُكَرّر قراءات 28 كيهك في جميع الأيّام و مع أنّنا سنحتفل بالعيد يوم 28 كيهك ألّا أنّنا سنقرأ فيه قراءات 29 كيهك، وتُعاد القراءات أيضًا في اليوم التالي 29 كيهك، و نفطر فيه أيضًا حتّى إذ كان يوم أربعاء أو جُمعة
4- ويقع دائمًا في السنة التالية للسنة القبطية الكبيسة كلّ عام والجميع بخير وفرح وسلام،،القمص يوحنا نصيف و نلاحظ أن احتفالنا بعيد الميلاد على يومين 28، 29 كيهك بما يوافق 7، 8 يناير يتكرّر كلّ أربع سنوات،.