موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

أرقام مفزعة وإحصائيات مخيفة لـ«مخدرات المصريين»

منذ 2 شهر September 13, 2017, 7:12 pm



يقع الجميع في مرمى نيران الإدمان فالإدمان لا يُفرّق بين كبير وصغير، الجميع في نظره سواسية، يلدغ ببطء حتى ينتشر الداء في جسد الشخص المصاب، فما يقرب من 25٪ من المصريين لُدغوا بالتعاطي.

في تصريح سابق لعضو المكتب الفني بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، محمود صالح، أكد أنّ نسبة تعاطي المخدر في مصر وصلت إلى 10.4٪ للفئة العمرية من 12 إلى 60 عامًا، مشيرًا إلى أن النسبة ضعف المعدل العالمي للتعاطي الذي يتراوح بين 4.5٪ و5٪.

وفي نفس السياق، أكد صالح أنّ أصغر مدمن في مصر كان يبلغ من العمر 12 عامًا واكتشفته والدته التي تواصلت مع الوزارة لتقديم المشورة الطبية والعلاج له، إلا أنه يبلغ الآن من العمر 20 عامًا وتعافى من إدمانه منذ سنوات عدة بشكل تام، ويعمل في الصندوق في مشاريع التوعية.

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التضامن أن عدد الذين استفادوا من خدمات الخط الساخن للوزارة لمكافحة الإدمان والتعاطي بلغ 82 ألف مريض إدمان خلال العام الماضي، تم تقديم خدمات العلاج بالمجان لهم وتقديم المشورة من قِبل متخصصين، وهو ما ينذر بكارثة العدد المهول الذي راح في تعداد الإدمان والتعاطي.

وسعيًا من وزارة التضامن نحو دراما بلا إدمان، تم إعلان جائزة قدرها مليون جنيه لكل عمل يكون خاليًا من مشاهد التدخين أو التعاطي، من أجل تقليل نسبة الإقبال على الإدمان، ولكن هذه الجائزة لم تجد نفعًا فجميع الأعمال الدرامية في الأعوام الماضية عُجّت بمشاهد الإدمان والتدخين.

وفي تقارير أعدها صندوق مكافحة الإدمان، فإن 27٪ من نسبة متعاطي المخدرات في المجتمع المصري من الإناث، ليشير هذا إلى خطورة بالغة على المجتمع المصري الذي وصلت نسبة تعاطي الأطفال فيه بين عامي 12 و18 سنة إلى 4.2٪ من نسبة المتعاطين.

وعن أنواع المخدرات، فقد بلغت نسبة تعاطي الترامادول 51.8٪، بينما جاء تعاطي الهيروين ثانيًا بنسبة بلغت 25.6٪، والحشيش في المؤخرة بـ23.3٪ وفقًا لما أعلنته وزيرة التضامن الاجتماعي، وما جاء في إحصائيات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

وعن إحصائيات أعدتها نفس الجهتين، جاءت أسباب تعاطي المخدرات 30.6 من أجل العمل لفترة طويلة، و35.2 من أجل نسيان الهموم، و36.6 من أجل القبول الاجتماعي، و37.8 من أجل التجربة. 

وتتصدر محافظة القاهرة قائمة المحافظات الأولى في نسبة التعاطي بنسبة 33٪ تليها محافظات الصعيد، وعن الفئات التي تتصدر قائمة المتعاطين فإن السائقين يأتون في المقدمة بـ24%، ومن بعدهم الحرفيون بنسبة 19٪.

 

 

نقلا عن الدستور


كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة Jothfeen
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.