البحث

5 خطوات تتعرف بها على لحوم الحمير والفاسدة من السليمة

منذ 1 سنه
November 17, 2017, 5:32 am
5 خطوات تتعرف بها على لحوم الحمير والفاسدة من السليمة

نشرت الصفحة الرسمية لإنجازات مراقبة الأغذية بسوهاج ، بعض العلامات الهامة التي يمكن للمواطن من خلالها اكتشاف لحوم الحمير ، من اللحوم الأخري . 

علامات تكشف لك أن اللحوم التي قمت بشرائها هي لحم حمير أو لحوم فاسدة، فهناك الكثير من المواطنين لايعرف التمييز بين اللحوم السليمة واللحوم الفاسدة أو لحوم الحمير ويتم الاعتماد على أن الثقة ما بين الجزار القريب من المستهلك لذا فإليكم مجموعة من العلامات الهامة لاكتشاف اللحوم السليمة من اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير . 

أولا : من حيث اللون , تكون اللحوم السليمة لونها أحمر فاتح وربما يميل قليلا الى اللون الوردي , أما بالنسبة للحوم الفاسدة فيكون لونها مائلا للسواد قليلا أو البني .

ثانيا : من حيث الرائحة تكون رائحة اللحوم السليمة جيدة أما اللحوم الفاسدة وتكون رائحتها نفاذة كالعفن وكريهة وخاصة عند الطهي اذا كانت رائحته نفاذة أو رأيته قد تحول إلى اللون الأخضر أو تحول للون قاتم فإعلم أنه فاسد .

ثالثا : الملمس فالكثير من يجهل كيفية ملمسها , فملمس اللحوم السليمة يكون متماسكًا عندما تضغط عليه ولا يجعل أي أثر على يدك , بينما اللحوم الفاسدة عندما تضغط عليها تفرز وتخرج الكثير من المياه والدماء ويكون ملمسها مثل الصابون في لزوجته او متهتكة ،ويجب أن يكون اللحم طري القوام يتميز بالمرونة والمطاطية ولا يوجد جفاف في الحواف.

رابعا : وهو مهم أيضا والكثير من يجهل عنه وهو الختم , في اللحوم السليمة تكون اللحوم صغيرة في السن مختومة بختم مستطيل أما اللحوم الكبيرة في السن يكون عليها ختم مثلث ويكون الختم مكتوب عليه 4 أشياء وهي نوع اللحمة واسم المجزر واسم المحافظة وتاريخ الذبح , بينما الحال في اللحوم الفاسدة لا تكون مختومة او تكون مصبوغة باللون الوردي غير واضح الملامح ( ختم مزور ).

خامسا : إذا وجدت أسفل العجل المعلق كمية كبيرة من عصارة اللحم فإن ذلك يعني أنه مجمد وتم تذويبه.

وهناك تجارب لمعرفة اللوم الفاسدة منها الأولي وهي أن تقوم بتدفئة السكين علي النار وقطع شريحة صغيرة،فإذا تغيرت الرائحة إلى الأسوأ وكانت مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحومًا غير صالحة، والثانية يمكن من خلالها معرفة اللحم الميت من خلال قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.

- لمعرفة لحوم الحمير
لونها أحمر داكن إلى بني غامق يميل إلي الزرقة ورائحته سيئة وأليافه واضحة بارزة ودهنه قليل ولكنه مختلف عن الدهن العادي،فيميل لونه إلي اللون النحاسي ويكون مدهن بشكل ملفت.

- عند طهى لحم الحمير بعد الغليان
تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية و يكون ملمس اللحم المسلوق خشن و طعمه مسكر نتيجة لأن لحوم الحمير تحتوى على نسبة عالية من مادة الجليكوجين(وهى مادة نشوية وكربوهيدراتية)وهى أساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم حتى ولو فى صورتها المعروفة.

ويمكن تسخين سكين ووضعه علي اللحم فإن أصدر رائحة كريهة تشبه رائحة الاسطبلات فهو لحم حمير.



 
هذا الخبر منقول من : صدى البلد















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.