موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

بيان عاجل من وزارة الصحة بشأن أزمة البنسلين

منذ 4 يوم December 7, 2017, 2:29 pm



أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، ضخ 2 مليون و400 ألف "فيال" من مستحضر بنسيلين طويل المفعول - والذي يستخدم في علاج الحمى الروماتيزيمية - يوم الاثنين المقبل، ضمن 3 ملايين و300 ألف عبوة يتم طرحها تباعًا خلال الأسبوعين المقبيلن، بمستشفيات الوزارة والصيدليات في جميع المحافظات.

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة أكديما الحكومية، أنه تم طرح 100 ألف عبوة أمس ضمن 900 ألف عبوة، كان متعاقد عليها من الصين، مشيرةً إلى ضخ 800 ألف في 20 ديسمبر الحالي ضمن تلك الشحنة، والتي وقف استيرادها رئيس شركة أكديما انترناشيونال السابق "مدحت شعراوي".


وأضافت أنه سيتم ضخ 2 مليون و400 ألف عبوة من إنتاج شركة المهن الطبية التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، بدءا من يوم الأثنين القادم بمعدل 100 ألف عبوة كل يوم.


وقالت: إن "أكديما انترناشيونال"، والتي كان يرأس مجلس إدارتها مدحت شعراوي، التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسيلين طويل المفعول، وكان المستحضر مسجل باسمها، حيث أنشأ رئيس الشركة السابق، شركة خاصة به تسمى "تكنو فارم" باسمه واسم أسرته، وتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من "أكديما انترناشيونال" إلى شركتة الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسيلين في السوق المحلي.


وكشفت "غراب"، عن أن "شعراوي" عندما ترك الشركة في إبريل الماضي، توقف عن استيراد البنسيلين نهائيًا، وأبلغ المستورد الصيني الذي تم التعاقد معه عن التوقف عن توريد الشحنة والا سيقاضيه وأبلغه ألا يتم شحن الكمية إلا بموافقتة شخصيًا، كنوع من الضغط على "أكديما" والحصول على تعويضات مالية، ما أدى إلى تعطش السوق وقلة البنسيلين في جميع محافظات الجمهورية، مشيرةً إلى تقديم وزارة الصحة بلاغًا لمباحث ونيابة الأموال العامة، والنائب العام، لافتة إلى القبض عليه ويتم التحقيق معه حاليصا.


جدير بالذكر أن مصر تستهلك 6 مليون vial من مستحضر البنسيلين طويل المفعول سنويًا، بمعدل 500 ألف شهريًا.
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر    

كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة MinaMamdoh
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.