موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

«قضم الأظافر» ليس مجرد أصابع مشوهة.. يسبب أمراض خطيرة

منذ 3 شهر January 12, 2018, 11:42 pm



كتبت-رغدة مرزوق

يعد قضم الأظافر أو ما يعرف طبياً بـ«Onychophagia» من العادات الشائعة التي يقوم بها كثيرون، حيث أثبتت الإحصائيات أن 30% من الأطفال، و45% من المراهقين، و25%من الكبار، و 5% من كبار السن، يمارسون تلك العادة بصورة مستمرة، وهناك كثير من الأسباب التي تؤدي للقيام بتلك العادة، ولكن غالباً ما يكون الضغط النفسي هو السبب الرئيسي لها، وقد يكون مجرد عادة اتخذها الفرد منذ صغره.

ويشعر مدمنو قضم الأظافر أحيانا بالحرج الشديد بسبب المظهر الخارجي لأظافرهم، وقد يقودهم هذا الشعور للانعزال عن الناس والشعور بالاكتئاب، إلا أن الأمر الأسوأ هو أنهم قد يواجهون مشاكل في غاية الخطورة، تتعلق بالإصابة بأمراض وعدوى خطيرة وهذه أبرز المشكلات التي قد يواجهها مزمنو تلك العادة:

- عدوى الأظافر

عند قضم جزء كبير من الظفر، قد يتعرض الجلد الحساس المتواجد تحت الظفر للإصابة ببكتيريا، أو يتعرض الفم لأمراض عدة، حيث قال الدكتور«أدم فريدمان» وهو أستاذ مشارك في الأمراض الجلدية بجامعة جورج واشنطن، إن الفم مليء بالبكتيريا، ولذلك يمكن للإنسان أن يعدي نفسه بكل سهولة.

وتعد«paronychia» من أكثر أشكال العدوى شيوعا، وتُسبب التورم، والإحمرار، والألم، وتكوين صديد، وأثبتت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة«American Family Physician»، أن تلك الأعراض يمكن أن تحدث في وقت واحد ولعدة أسابيع، وأن قضم الطبقة الرفيعة القريبة من بشرة الجلد التي تتواجد بحافة الجزء السفلي من الظفر هي السبب الرئيسي وراء هذا النوع من العدوى.

- الالتهابات

يسمح التركيب الكيميائي للعاب بتحطيم الدهون وغيرها من جزيئات الطعام، وبينما يساعد ذلك في عملية الهضم، إلا أنه قد يتسبب في تلف والتهاب جلد أطراف الأصابع في حالة وضع الأظافر بالفم كثيراً، ونفس الأمر ينطبق على الشفاه ويجعلها تتشقق، حيث يؤدي اللعاب إلى تآكل الجلد.

- الإصابة بالأمراض

يعد تعرض الأصابع للبكتيريا المتواجدة بالفم أمر في غاية السوء، حيث يسمح لجميع الكائنات الحية الدقيقة المضرة الموجودة بالأصابع أن تصل للفم، وذلك بسبب تلامس اليد مع جميع أنواع الجراثيم المضرة ومسببات الأمراض، وتترسب تلك الجراثيم وتبقى تحت الأظافر، ولذا فلن يكون هناك حد للعواقب السيئة التي يمكن أن تنتج بداية من نزلات البرد الشائعة إلى فيروس المعدة الخطير عند وضع هذه الأظافر المغطاة بالجراثيم في الفم.

- الأظافر الغارسة باللحم

يحتوي الظفر على طبقة تسمى بـ«Matrix» وهي مجموعة من الأنسجة التي تمتد تحت جذر الأظافر، وتحتوي على أوعية دموية وأعصاب، وتتلف تلك الطبقة بسبب العدوى أو الإصابة الناتجة عن قضم الظفر، وتسبب نمو ظفر غارس باللحم أو ظفر مشوه.

- البثور

تتكون بعض البثور في أصابع الفرد نتيجة فيروس الحليمي البشري«Human papillomavirus»، ويعد الأمر شائعا بين مدمني قضم الأظافر، ولكنه في غاية الخطورة، إذ قد تنتشر تلك البثور بكل سهولة داخل الفم أو على الشفاه عن طريق القضم.

- هربس اليد

إذا كان الفرد يعاني من هربس الفم، يمكنه أن يعدي أصابعه بالفيروس بسبب وضع أصابعه في فمه، وذلك يمكن أن يؤدي إلى الحمى، ولكن عادة تكون الأعراض الأولى هي الشعور بحرق مؤلم وتنميل بأطراف الأصابع، وبعد أسبوع أو أسبوعين، يتم تكوين سائل أو قروح مملوءة بالدماء، مع الشعور بالألم لمدة أسبوعين آخرين.

- مشكلات الأسنان

قد يتم تدمير الأجزاء التي تحمل جذور الأسنان أو تشويشها بسبب قضم الأظافر المزمن، ما يسبب التواء الأسنان وشقها، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة.

 

 


هذا الخبر منقول من : مصراوى

موضوعات مثبته
كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة Marwa
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.