موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

ابرز عناوين الصحف اليوم 17-7-2018

منذ 1 شهر July 17, 2018, 8:14 am



اجتماع السيسي ووزير الإنتاج الحربي الأبرز في صحف الثلاثاء
تناولت صحف «الأخبار والأهرام والجمهورية» عددا من الموضوعات المهمة، جاء في مقدمتها نشاط الرئيس السيسي واجتماعه مع الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومتابعة تنسيق الجامعات، وغيرها من الموضوعات المتنوعة وفي مقدمتها القمة الروسية الأمريكية التي عقدت بالعاصمة الفنلندية هلسنكي.
 
وأبرزت الصحف تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسى على ضرورة الاستمرار في جهود تطوير الشركات والمصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وإشارته إلى دورها في تنمية الاقتصاد الوطنى، والنهوض بالصناعة الوطنية، لسد احتياجات السوق المحلية وتصدير فائض الإنتاج، بجانب الدور الأساسى لهذا القطاع في تغطية احتياجات القوات المسلحة من المنتجات العسكرية.
 
 
وأشارت الصحف إلى مطالبة الرئيس خلال اجتماعه مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، بتعزيز التعاون بين الوزارة وكبرى الشركات العالمية، لامتلاك التكنولوجيا الحديثة وتوطينها في مصر.
 
 
وأبرزت تصريحا للسفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة، قال فيه «إن الرئيس السيسى أكد أهمية فتح آفاق جديدة للتحديث والابتكار في الصناعة، حتى تكون قاطرة للاقتصاد المصرى»، كما أبرزت توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر للسلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، على الجهود التي يبذلها في ترميم المساجد الأثرية، ومقامات آل البيت في مصر، وكذلك أنشطة الطائفة الخيرية المتنوعة، وذلك خلال استقباله السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه الأمير قصى وجهى الدين، ونجلاه الأمير جعفر الصادق، والأمير طه سيف الدين، ومفضل حسن ممثل سلطان البهرة بالقاهرة.
 
 
وصرح السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، وانفتاحها الدائم على كل الأديان والطوائف، والإيمان العميق بأهمية الحوار بين جميع شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، استناداً إلى تاريخ شعب مصر العريق وحضارته وفهمه الوسطى للدين.
 
 
وأضاف المتحدث الرسمى أن سلطان البهرة أشاد بما حققته مصر من نجاح وتقدم على صعيد تحقيق الأمن والاستقرار خلال الفترة الماضية بقيادة الرئيس السيسى، وأثنى على ما تتمتع به مصر من حرية تتيح ممارسة الشعائر الدينية وتكفل للجميع مناخا مستقراً، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الطائفة في مجال ترميم المساجد الأثرية، والاهتمام الذي توليه لصيانة مساجد آل البيت في مصر، فضلا عما تقوم به الطائفة حالياً لترميم ضريح السيدة نفيسة وتجديد مقصورة المقام بالكامل.
 
 
كما أكد السلطان مفضل سيف الدين اهتمام طائفة البهرة بالعمل والاستثمار في مصر، معرباً عن تمنياته لمصر بكل التوفيق في المضى قدماً لتنفيذ المشروعات الاقتصادية الوطنية الكبري، ومشيداً بما حققته أخيرا من إنجازات في مختلف المجالات.
 
 
وأوضح السفير بسام راضى أن سلطان البهرة قدم مساهمة مالية لصندوق تحيا مصر تقدر بعشرة ملايين جنيه.
 
 
وفي سياق آخر، تناولت الصحف لقاء الفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بعدد من ضباط وضباط صف وجنود وحدات الصاعقة والمظلات ونقله تحية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وإعتزازه بعطائهم وتضحياتهم في الحفاظ على الأمانة المقدسة التي كلفهم الشعب بها لحماية الوطن والدفاع عن أمن وسلامة أراضيه.
 
 
وأبزرت الصحف توجيه القائد العام التهنئة للشعب المصرى بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة، وأشار- خلال اللقاء الذي حضره عدد من قادة القوات المسلحة- إلى أن ما تموج به مصر والمنطقة من مخاطر وتحديات داخلية وخارجية تستهدف الأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات يفرض على القوات المسلحة الاحتفاظ بأعلى مستويات الكفاءة والقدرة القتالية تدريباً وتنظيماً وانضباطاً بما يمكنها من تنفيذ المهام المنوطة بها لحماية حدود الوطن وتأمين جبهته الداخلية والقضاء على التطرف والإرهاب.
 
 
وأشاد الفريق محمد زكى بالإستعداد القتالى والروح المعنوية العالية واليقظة الدائمة التي يتمتع بها مقاتلو القوات الخاصة، وأعرب عن سعادته بما لمسه من مستوى متميز وفهم جيد للمهام القتالية التي تنفذها القوات بما يمكنهم من مجابهة التطرف والإرهاب.
 
 
وحول تنسيق القبول بالجامعات، أشارت الصحف إلى بدء موقع التنسيق الإلكترونى في تلقى رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق بحد أدنى 394 درجة بنسبة 96،10% للعلوم، و385 درجة بنسبة 93،90% للرياضيات، و328 درجة بنسبة 80% للأدبي، وتستوعب المرحلة 126 ألفا و807 طلاب، منهم 28 ألفا وطالب واحد فقط بالشعبة العلمية، و15 ألفا و267 بالهندسية، و83 ألفا و539 بالأدبية، وقد وصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في أول أيام المرحلة إلى ما يقرب من 50 ألف طالب، سواء من معامل الحاسب الآلى بالجامعات أو من خلال حواسبهم الشخصية.
 
 
ولفتت الصحف إلى أن معامل الحاسب الآلى بالجامعات المختلفة شهدت اقبالا متوسطا من الطلاب لتسجيل رغباتهم إلكترونيا، وأكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على التنسيق أن المعامل متاحة للطلاب طوال أيام المرحلة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.
 
 
عربيا وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أبرزت جريدة «الجمهورية» نبأ توقيع عدد من فصائل المعارضة السورية المسلحة في الساحل السوري على اتفاق في القاهرة لوقف إطلاق النار، وذلك برعاية مصر وبضمانة روسيا الاتحادية وبوساطة رئيس تيار الغد السوري الشيخ أحمد الجربا.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق شمل المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب والعمل على اتخاذ تسوية سياسية للأزمة السورية، وعودة اللاجئين والنازحين لمناطقهم والإفراج عن المعتقلين، كما أشارت إلى أن الفصائل المسلحة في ريف حمص الشمالي وعلي رأسها جيش التوحيد وقعت على اتفاق آخر في القاهرة برعاية مصر وضمانة روسيا الاتحادية وبوساطة من رئيس تيار الغد السوري الشيخ أحمد الجربا للانضمام لجهود مكافحة الإرهاب في سوريا وإنشاء قوي لحفظ الأمن والسلام في المنطقة.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن قادة الفصائل المشاركة في اجتماعات القاهرة وجهت الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي للجهود التي تبذلها مصر لحل الأزمة السورية ورفع المعاناة عن أبناء الشعب السوري.
 
 
وفي الشأن الخارجي سلطت الصحف الضوء على اتفاق الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والروسى فلاديمير بوتين، خلال قمتهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي، على «التعاون الفعال» بشأن سوريا والضغط على إيران لتحقيق السلام بالمنطقة، وأشارت الصحف إلى أن ترامب وصف اللقاء بأنه «بداية طيبة»، معربا عن أمله في إقامة «علاقات استثنائية» مع الجانب الروسي، برغم التوتر الحالى بين البلدين.
 
 
ومن جانبه، وصف بوتين اللقاء بأنه قمة «النقاط المؤلمة»، في إشارة إلى كثرة القضايا الخلافية بين البلدين، مثل أزمات سوريا وأوكرانيا وإيران، مؤكدا أن ترامب أولى اهتماما خاصا بأمن إسرائيل. وكشف النقاب أيضا عن أن روسيا والولايات المتحدة قد تعملان معا لتنظيم أسواق الطاقة العالمية.
 
 
وفى محاولة لتهدئة الخلافات بينهما، اعتبر ترامب أنه لا يرى سببا للقول إن روسيا وراء التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جاءت به إلى السلطة، غير أن بوتين قال من جانبه «نعم، كنا نريد فوز ترامب في الانتخابات الأخيرة».
نقلا عن المصرى اليوم







موضوعات مثبته
كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة Mary
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.