البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

تزايد ظاهرة زواج مسلمات مصريات من المسيحيين التفاصيل

منذ 6 شهر
October 1, 2018, 2:29 pm
تزايد ظاهرة زواج مسلمات مصريات من المسيحيين التفاصيل

مواضيع عامة 

ظاهرة تبدو منتشرة حتى الان منذ 2013

كشفت السفارة المصرية فى بيروت عام 2013 عن تزايد ملحوظ فى حالات الزواج المدنى لمواطنات مصريات مسلمات من لبنانيين مسيحيين، مشيرة إلى أن بعض النساء تقدمن للقسم القنصلى فى السفارة لتويثق عقود الزواج المدنية، لكن السفارة رفضت لتعارض هذه العقود مع القانون المصرى.

وناشدت السفارة المواطنين مراعاة قواعد القانون الذى يرفض التصديق على هذه النوعية من الزواج.

قال السفير على العشرى، مساعد وزير الداخلية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخارج، إنه تم رصد تزايد هذه الظاهرة فى الفترة الأخيرة، وشدد على أنه لا يمكن قانونا أن تصدق السفارة على هذه العقود.

يذكر أن الزواج المدنى يُعرف بأنه عقد ثنائى بين رجل وامرأة، بالغين، يتمّ بالرضاء والقبول، كسائر العقود المدنية، موضوعة الاتفاق على إقامة حياة زوجية مشتركة دائمة بين الزوجين، دون النظر إلى المذهب الدينى لكل منهما.

وأقرت معظم الدول الأجنبية وبعض الدول الاسلامية الزواج المدنى، إما بشكل إلزامى وإما بشكل اختيارى، ولا يجيز القانون اللبنانى، توقيع عقد زواج مدنى فى لبنان، إلا أنه يعترف بالزواج المدنى المعقود خارج الأراضى اللبنانية سنداً للمادة ٢٥ من القرار رقم ٦٠، وبالتالى فإن الزواج المدنى لا يعتبر مخالفاً للنظام العام.

وفى ظل عدم وجود «قانون لبنانى للأحوال الشخصية» تنظّم بفعله السلطات اللبنانية علاقات الزواج والإرث والأولاد والطلاق وغيرها من القضايا الشخصية، نظراً لكثرة الطوائف فإنّ أى زواج مدنى «عقد فى لبنان» لا تعترف به البلاد.

 

 

المصرى اليوم 











شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.