البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

الفزع القادم .. داعش يعود من جــديــد

منذ 1 شهر
November 7, 2018, 10:26 pm
الفزع القادم .. داعش يعود من جــديــد

"الفزع القادم" "داعش" يعود  من جــديــد"

 

 

 

«الإفتاء»: العناصر الفارة تشكل مجموعات جديدة واعتماد اللا مركزية فى عملية التمدد

أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، تقريرًا حول استراتيجيات تنظيم داعش الإرهابى نحو إعادة تنظيم نفسه من جديد، تحت عنوان «داعش ومحاولات النجاة عبر اللامركزية وتفويض الصلاحيات»، رصد فيه أبرز محاولات التنظيم للظهور والعودة مرة أخرى عبر مسارات عدة.
وأوضح التقرير أن تنظيم «داعش» الإرهابى، منذ أن تم تضييق الخناق عليه، اعتمد على استراتيجية للانسحاب التكتيكى لصالح التمدد فى أماكن أخرى والانتشار فى مساحات بديلة وتوظيف آليات مغايرة للتجنيد والاستقطاب، حيث لن تكون هذه مجرد خلايا نائمة بقدر ما هى اندماج فى كيانات بديلة، عبر محاولة إقامة تنظيمات أخرى تشبه التنظيم الأم، وتندرج بعد ذلك تحت رايته.
وأشار التقرير إلى أن التنظيم اعتمد على نمط اللامركزية فى الانتشار والتمدد، وذلك من خلال تجميع الفارين من التنظيم لأنفسهم وتكوين كيانات وتنظيمات أخرى تسير على نهج التنظيم الأكبر، مبينًا أن هذه العناصر شكَّلت تنظيمات تحت أسماء عدة كتنظيم «الرايات البيضاء»، و«أنصار البخارى»، و«أنصار الفرقان»، وهى تنظيمات من المتوقع أن تكون هى الوريثَ لتنظيم داعش.
وذكر التقرير أن التنظيم بعد أن فقد عددًا من قياداته فى المعارك والاغتيالات التى نفِّذت ضدهم تعرض إلى هزات داخلية، جعلته يدخل فى حالة من التخبط، مشيرًا إلى أنه يعانى من تصدعات هيكلية داخلية، ودبت الانقسامات الداخلية بين عناصره، وهو ما يعنى أن داعش أصبح يواجه تهديدات خارجية وداخلية معًا.

 
هذا الخبر منقول من : الدستور












شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.