البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

شبح الخلافة الافتراضية .. هكذا سيعود تنظيم داعش مرة أخرى

منذ 6 شهر
November 7, 2018, 10:47 pm
شبح الخلافة الافتراضية .. هكذا سيعود تنظيم داعش مرة أخرى

"شبح الخلافة الافتراضية" هكذا سيعود تنظيم داعش مرة أخرى

 

 

 

 

سلط الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، خلال برنامجه "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور"، الضوء على تقرير لمرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، حول استراتيجيات تنظيم داعش الإرهابي نحو إعادة تنظيم نفسه من جديد، تحت عنوان «داعش ومحاولات النجاة عبر اللامركزية وتفويض الصلاحيات».

وقال الباز، إن التقرير رصد فيه أبرز محاولات تنظيم داعش للظهور والعودة مرة أخرى عبر مسارات عدة، منوها إلى أن تنظيم «داعش» الإرهابي، اعتمد على استراتيجية الانسحاب التكتيكي لصالح التمدد فى أماكن أخرى.

وواصل أن هناك استراتيجية أخرى وهي نمط اللامركزية في الانتشار والتمدد، وذلك من خلال تكوين كيانات وتنظيمات أخرى تسير على نهج التنظيم الأكبر، وتحمل اسم تنظيم «الرايات البيضاء»، و«أنصار البخاري»، و«أنصار الفرقان»، وهي تنظيمات من المتوقع أن تكون هي الوريثَ لتنظيم داعش.

 وأكد الباز، أن تنظيم داعش سيسعى للتقارب والتحالف مع تنظيم القاعدة الإرهابي خلال الفترة المقبلة، منوها إلى أن هناك 220 تنظيما إرهابيا في العالم، منهم 5 فقط ارتكبوا  ثلث الأعمال الإرهابية في العالم.

وتابع أن داعش يتحول الآن إلى ما يمكن تسميته بالخلافة الافتراضية، حيث يحصل التنظيم على البيعة عبر الإنترنت، منوها إلى أنه سيتم إقناع من يعطون البيعة عبر الإنترنت بتنفيذ عمليات إرهابية جديدة.

وأكد الباز، أن عدم مقاومة الجماعات الإرهابية قد يؤدي إلى انتشار مثل هذه التنظيمات الإرهابية.

 

       
هذا الخبر منقول من : الدستور










شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.