البحث

21 ألف شائعة خلال 3 شهور.. احذر السوشيال ميديا سلاح ذو حدين..

منذ 7 شهر
December 5, 2018, 2:04 am
21 ألف شائعة خلال 3 شهور.. احذر السوشيال ميديا سلاح ذو حدين..

تعانى مصر فى الوقت الحاضر من الشائعات بصورة لا مثيل لها هدفها بث الرعب والقلق فى نفوس المصريين وجعلهم يفقدون الثقة فى حكومتهم وإذا تمكنت تلك الشائعات منهم ستنهار الدولة؛ حيث إن وقعها ليس بهين على آذان الجماهير حيث تلعب الكلمة دورا مهما فى تدمير أو بناء الدولة مهما كانت قوتها كما أنها اتخذت من وسائل التواصل الاجتماعى سلاحا مغذيا لها.
"البوابة نيوز" رصدت الشائعات التى انتشرت فى الفترة الأخيرة والتى احدثتضجة كبيرة بين المواطنين.
من جانبه نفى مجلس الوزراء عددا من الشائعات التى ترددت فى مصر طيلة الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا" ومن بينها. - خصخصة الجمعيات الاستهلاكية.
نفى مجلس الوزراء خصخصة الجمعيات الاستهلاكية مؤكدًا أنه تم طرح عدد منها فقط للبيع من أجل رفع كفاءة وتطوير المنافذ التابعة لها، وقال إنها ستظل ملكا للدولة لكن لا مانع من الاستفادة من خبرات القطاع الخاص.
- الدين الإسلامي والمسيحي فى كتاب واحد.
نفى مجلس الوزراء هذه الأقاويل مؤكدا على احترام حرية الأديان السماوية.
نفاد الوحدات السكنية المطروحة بمشروع "جنة" للإسكان الفاخر.
أكّد مجلس الوزراء أن باب حجز الوحدات في مشروع "جنة" ما زال مفتوحًا لكل المصريين المنطبقة عليهم الشروط اللازمة.
يشار إلى أنه ترددت أكثر من 21 ألف شائعة خلال الـ3 شهور الماضية فى جميع المجالات.
ومن بين تلك الشائعات. شائعات هدفها إثارة الرعب والقلق فى نفوس المصريين.
- منها ما أثير حول حادثة أطفال المريوطية الثلاثة الذين وجدت جثثهم بالشارع فى الفترة الماضية، وهنا بدأت كثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة تنتشر عبر السوشيال ميديا حول سرقة أعضائهم من قبل عصابة كبرى، مما تسبب فى حالة من الخوف بين أهالى المنطقة لكن بعد التحقيقات والتحرى اتضح أن الجناة الحقيقيين هم الأم وصديقتها وزوجها وهم الذين ألقوهم فى الشارع بعد نشوب حريق فى الشقة ووفاتهم مختنقين.
- شائعة احتراق حضانات الأطفال بمستشفى ناصر المركزى بمحافظة بنى سويف، واتضح أن كل ما فى الأمر هو احتراق مصباح كهربائى وتم التعامل معه على الفور.
- شائعات عن وزارة الصحة تزعم زيادة سعر جلسة الغسيل الكلوى بقرار من الوزارة لكن تم نفى هذا الكلام والتأكيد أن الدولة ستتحمل الزيادة.
- شائعة فيروس الجلد العقدى الذى يصيب الماشية وينتقل للإنسان ونفت وزارة الصحة هذه الأحاديث، مؤكدة عدم انتقال الفيروس للإنسان بأى شكل من الأشكال حيث ان الوزارة تجرى تطعيما للماشية كل ستة اشهر لتحصين الماشية.
- شائعات بزيادة الضرائب على المواطنين، مثل شائعة فرض رسوم 150 جنيها على دفن الموتى وشائعة فرض رسوم جنيه على طلاب المدارس والجامعات ليتمكنوا من الدخول فى حالة التأخر عن موعد الدخول، اضافة الى شائعة فرض الحكومة ضرائب على مستخدمى جهاز الأيفون وغيره وكلها شائعات لا أساس لها من الصحة، وشائعة إضافة زيادات على فواتير الكهرباء وزيادة سعر رغيف الخبز المدعم. - شائعات التشكيك فى سلامة طعام االمصريين 
حيث تم إطلاق شائعة حول طرح وزارة التموين أرز صينى مسرطن ومُصنع من البلاستيك، اضافة الى شائعة حول وجود بيض بلاستيكي صيني خطير على صحّة الانسان في الأسواق، كما انتشرت أكاذيب حول إصابة الأسماك المصرية بفيروس "بلطي البحيرات" وترددت أنباء بحظر استيراد الخضراوات والفواكه المصرية فى دول الخليج لعدم مطابقتها للشروط والمعايير لكن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نفت صحة تلك الأنباء، مؤكدة جودة وسلامة الخضراوات والفواكه المصرية.
- شائعات تتعلق بقناة السويس. 
مثل شائعة حدوث تصادم لـ 6 سفن فى قناة السويس مما عطل المجرى الملاحى للقناة وهذا تم نفيه، إضافة إلى فبركة تصريحات لرئيس الهيئة الفريق مهاب مميش.
أيضًا من الشائعات التى طالت قناة السويس مؤخرًا، توجه الحكومة لاقتراض 5 مليارات دولار من الخارج لرد أصول شهادات قناة السويس، لكن وزارة المالية نفت تلك الأنباء.
وحول دور قانون العقوبات فى وضع عقوبة لمن يحاول بث الشائعات قال المستشار أسامة التمساح المحامى بالاستئناف العالى أن المادة 188 من قانون العقوبات نصت على أنه " يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة" 
وأضاف "التمساح" أنه يشترط أن يكون هناك قصد لسوء النية فى الإضرار بالمصلحة العامة للوطن، وهو ما حذرت منه الدولة فى الآونة الأخيرة، خشية تكدير الأمن العام أو الإضرار بالمصلحة العامة.     نقلا عن البوابة نيوز















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.