البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

طلب من الشعب التفاؤل.. ورفض إغلاق دير الأنبا صموئيل.. أهم 10 رسائل للبابا تواضروس

منذ 1 اسابيع
December 6, 2018, 10:44 pm
طلب من الشعب التفاؤل.. ورفض إغلاق دير الأنبا صموئيل.. أهم 10 رسائل للبابا تواضروس

كتب - نعيم يوسف على مدى حوالي ساعتين، ظهر قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في حوار تلفزيوني، مع برنامج "رأي عام"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة "تين" الفضائية، الأربعاء، تناول مختلف جوانب الحياة من الأمور الشخصية إلى السياسة والفن والرياضة، ونعرض في السطور التالية أبرز الرسائل التي وجهها قداسة البابا خلال هذا الحوار المطول.   1- طلب البابا من الشعب، التفاؤل، وقال: أطلب التفاؤل من شعب مصر، تفاءلوا، ربنا أعطانا نعم جميلة جدا، ويجب أن ننظر للحياة بإيجابية، والبعد عن الأمور السلبية والمحبطة. 
2- كما وجه البابا رسالة للرئيس قائلا: أقول للرئيس شكرا على تعبك واهتمامك، وشمولية ما تفعله، وهو لا يعمل في مجال واحد، ولكن عدة مجالات مثل الطرق، والصناعة، والزراعة. 

3- علق قداسة البابا، على غلق دير الأنبا صموئيل بالمنيا، الأيام الماضية، قائلا: أنا مسمعتش لكن إغلاق دير ليس من الصواب ومنع الزيارات أمر خاطئ، والاعتبارات الأمنية يستطيع الأمن التغلب عليها.  

4- وقال قداسة البابا إن الخلافات بين الرهبان الذين رسمهم البابا شنودة، والرهبان القدامي في الدير، عبارة عن "صراع الأجيال فقط ولكن يحضرون مع بعض الاجتماعات، ونقرب وجهات النظر". 

5- علق قداسة الباباعلى تعديل الدستور لمد فترة الرئاسة للرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا إن الأمور السياسية لا يستطيع الحكم على الأمور السياسية، وهذا مسئولية ممثلين الشعب في البرلمان، مضيفا: "إذا كانت الحاجة تطلب ذلك فمفيش مانع". 

6- كما علق على قوانين الميراث ومساواة الرجل والمرأة في تونس، قائلا إن "اللي بيحصل في تونس ظروف مجتمعهم"، مضيفا: أعتقد يجب أن يكون للأسرة المسيحية أمر مثل هذا، ولكن في الأول نضع تشريع للأحوال الشخصية ثم بعد ذلك نرى ماذا يحدث. 

7- أما عن استقالة أسقف ملبورن، فقد قال البابا: "يحق لأي إنسان أن يستقيل من أي مسئولية غير قادر عليها ولكن الموقف غريب"، مضيفا: أعطينا مهلة لهذا الأمر حتى "شم النسيم" المقبل، وسيذهب أحد الأساقفة للاطمئنان على ما يحدث.      8- أما عن الخلاف مع الأنبا مايكل، فقد أشار إلى أن الخلاف معه يعود إلى اعتقاده بأنه مشرف ومسئول عن 6 ولايات، بينما هو مسئول عن 6 كنائس فقط. 

9- وعن مشكلة دير السلطان، فقد قال البابا إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تمتلك 17 وثيقة تثبت أحقيتها في دير السلطان، موضحا أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكبيرة وعليها أن تتحمل. 

10- كما قال البابا إنه يتابع الفرق الرياضية، وأخبار اللاعب محمد صلاح، الذي وصفه بأنه يمثل مصر جيدا بالخارج، كما علق على الأزمة التي أثيرت بسبب فستان الفنانة رانيا يوسف، قائلا: "اللبس حرية شخصية وليس لنا حق أن نتحدث فيه". 

نقلا عن الاقباط متحدون













موضوعات مثبتة
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.