البحث

إجراءات وقائية لحديثي الولادة في الشتاء.. تعرفي عليها

منذ 7 شهر
December 7, 2018, 5:20 am
إجراءات وقائية لحديثي الولادة في الشتاء.. تعرفي عليها

إجراءات وقائية لحديثي الولادة في الشتاء تعرفي عليها

 

ترتفع نسبة الإصابة بالفيروسات والميكروبات بفصل الشتاء نتيجة برودة الطقس، ما يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض نتيجة ضعف مناعتهم، وخاصة حديثي الولادة.

هناك كثيرات يتصادف موعد ولادتهن مع فصل الشتاء، وتكون مناعة أطفالهن ضعيفة فيتأثرون ببرودة الطقس، لذا يستوجب على الأم التي تلد في الشتاء بذل مجهود كبير لرعاية رضيعها وحمايته من الإصابة بالإنفلونزا والتهابات ونزلات البرد، وفقًا لدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحًا عدة نصائح واجب اتباعها، كالتالي:

درجة الحرارة

يجب الاهتمام بدرجة حرارة الطفل من حيث التدفئة في المنزل لتتناسب مع عمره، عن طريق ارتداء ملابس ثقيلة، والتدفئة بشكل خاص في حال الخروج من المنزل.

الرضاعة الطبيعية

يعمل الحليب الموجود بثدي الأم على تقوية جهاز المناعة الخاص بالطفل، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الفيروسات التي قد تصيب الطفل أثناء فترة الشتاء، وتكون درجة حرارة حليب الأم في الشتاء دافئة، وبالتالي لا بد من إرضاع الطفل بشكل دوري، ويجب الاهتمام بالوضع الذي تقوم به الأم لإرضاع الطفل لتجنب نزول الحليب إلى الأذن والإصابة بالتهاب الأذن.

الاستحمام

يجب على الأم تجنب تنظيف الطفل عن طريق الاستحمام بشكل دوري، واستحمام الطفل يكون مرة كل أسبوع بماء دافئ ولا بد أن تتأكد من تنشيفه بشكل جيد، حتى لا يتعرض إلى الطقس البارد ويصاب بفيروس، مع ضرورة وضع زيت للترطيب لحماية البشرة من الجفاف، ويُفضل استحمام الطفل قبل النوم.

الاهتمام ببشرة الطفل

يجب تجنب تعرض بشرة الطفل للجفاف ويتم ذلك عن طريق وضع الزيوت أو الكريمات المرطبة التي ينصح بها الطبيب، واستخدام الشامبوهات والصابون المناسب لبشرتهم، لحمايتهم من الجفاف الناتج عن الطقس البارد.

العدوى

من الضروري الابتعاد بالطفل عن الأماكن التي يوجد بها مصابين بنزلات البرد، أو فيروسات معدية، حتى لا تنتقل إلى الطفل نتيجة إلى نقص مناعة، وعدم مشاركة الأدوات الخاصة به مع أحد.

نقلآ عن موقع الكونسلتو


هذا الخبر منقول من : مصراوى















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.