البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

جاء‏ ‏المسيح‏ ‏رافضا‏ ‏للتمييز‏ ‏العنصري‏ ‏بين‏ ‏الناس بل‏ ‏وضع‏ ‏أسسا‏ ‏للمساواة‏ ‏بينهم

منذ 2 شهر
January 5, 2019, 2:50 pm
جاء‏ ‏المسيح‏ ‏رافضا‏ ‏للتمييز‏ ‏العنصري‏ ‏بين‏ ‏الناس بل‏ ‏وضع‏ ‏أسسا‏ ‏للمساواة‏ ‏بينهم

الانبا ااغاثون 

 

المسيح‏ ‏جاء‏ ‏رافضا‏ ‏للتمييز‏ ‏العنصري‏ ‏بين‏ ‏الناس‏,‏بل‏ ‏وضع‏ ‏أسسا‏ ‏للمساواة‏ ‏بينهم‏.‏

لأن‏ ‏المسيح‏ ‏وقت‏ ‏أن‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الجسد‏,‏وجد‏ ‏البشرية‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏روحية‏ ‏سيئة‏ ‏للغاية‏,‏وذلك‏ ‏لأسباب‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏وجود‏ ‏مشكلة‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏, ‏فوضع‏ ‏أسسا‏ ‏لعلاجها‏ .‏
‏1- ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏,‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الجنسية
من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏الجنسية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تعطي‏ ‏للمواطنين‏,‏وبعض‏ ‏الوافدين‏,‏سواء‏ ‏كان‏ ‏نظامها‏ ‏جمهوريا‏ ‏أو‏ ‏ملكيا‏.‏فالتمييز‏ ‏بين‏ ‏الدول‏ ‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏إجراءات‏ ‏وقرارات‏,‏تضر‏ ‏بسمعة‏ ‏ومؤسسات‏ ‏وشعوب‏ ‏واقتصاد‏ ‏تلك‏ ‏الدول‏.‏
‏+ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏بين‏ ‏المملكة‏ ‏المصرية‏ ‏قديما‏,‏ومملكة‏ ‏إسرائيل‏,‏علي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏, ‏في‏ ‏أيام‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏.‏
‏+ ‏أو‏ ‏مثال‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏بين‏ ‏مملكة‏ ‏إسرائيل‏ ‏ومملكة‏ ‏بابل‏ ‏وأشور‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏السبي‏,‏في‏ ‏أرض‏ ‏بابل‏ ‏وأشور‏, ‏وتدخل‏ ‏الرب‏ ‏وأرجعهم‏ ‏إلي‏ ‏أرضهم‏, ‏بواسطة‏ ‏عزرا‏ ‏الكاهن‏ ‏والكاتب‏,‏ونحميا‏ ‏الوالي‏.‏
‏+ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏بين‏ ‏مملكة‏ ‏إسرائيل‏,‏ومملكة‏ ‏الرومان‏ ‏علي‏ ‏أرض
‏ ‏إسرائيل‏, ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏حكام‏ ‏الرومان‏,‏في‏ ‏أيام‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏, ‏والسيد‏ ‏المسيح‏,‏ورسله‏ ‏الأطهار‏.‏
وترتب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏قاوم‏ ‏التمييز‏ ‏الصادر‏ ‏من‏ ‏الرومان‏ ‏ضد‏ ‏إسرائيل‏ ‏فقتل‏ ‏ومات‏ ‏شهيدا‏.‏
والسيد‏ ‏المسيح‏ ‏أثناء‏ ‏خدمته‏ ‏الجهارية‏,‏خدم‏ ‏الرومان‏ ‏كما‏ ‏خدم‏ ‏اليهود‏, ‏ولم‏ ‏يميز‏ ‏بينهم‏ ‏وكما‏ ‏فعل‏ ‏الآيات‏ ‏والعجائب‏ ‏مع‏ ‏اليهود‏, ‏فعلها‏ ‏مع‏ ‏الرومان‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏مجيئه‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏وصلبه‏ ‏موته‏ ‏وقيامته‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏اليهود‏ ‏والأمم‏,‏أمر‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏,‏أن‏:‏يكرزوا‏ ‏بالإنجيل‏ ‏للخليقة‏ ‏كلهامر‏16:15,‏دون‏ ‏تفريق‏ ‏بين‏ ‏اليهود‏ ‏والرومان‏,‏الذين‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏الأمم‏, ‏وبالفعل‏ ‏كرز‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏للأمم‏,‏كما‏ ‏كرزوا‏ ‏لليهود‏ ‏كما‏ ‏أوصاهم‏ ‏الرب‏, ‏فمنهم‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإيمان‏ ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏رفضه‏ ‏وبسبب‏ ‏الكرازة‏ ‏والخدمة‏ ‏تحمل‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏آلامات‏ ‏وضيقات‏ ‏كثيرة‏ ‏منها‏ ‏الإهانة‏ ‏والجلد‏ ‏والسجن‏ ‏والتعذيب‏ ‏والاستشهاد‏,‏
نفهم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذا‏,‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الجسد‏,‏رافضا‏ ‏للتمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الجنسية‏ ‏بل‏ ‏وضع‏ ‏أسسا‏ ‏للمساواة‏ ‏بينهم‏.‏
‏2- ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏, ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الجنس‏.‏
دخلت‏ ‏للبشرية‏ ‏مفاهيم‏ ‏خاطئة‏ ‏ترجع‏ ‏لأسباب‏ ‏كثيرة‏ ‏قادتها‏ ‏للتفريق‏ ‏والتمييز‏ ‏في‏ ‏المعاملة‏ ‏بين‏ ‏الذكور‏ ‏والإناث‏,‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏التمييز‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الجنس‏,‏أصبح‏ ‏ظاهرة‏ ‏عالمية‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏لقرون‏ ‏ماضية‏ ‏من‏ ‏الزمن‏ ‏تجدها‏ ‏في‏ ‏غالبية‏ ‏الأسر‏ ‏والدول‏ ‏والقارات‏.‏
‏+ ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك‏ ‏تمييز‏ ‏أمنا‏ ‏رفقة‏ ‏زوجة‏ ‏أبينا‏ ‏إسحق‏ ‏أب‏ ‏الآباء‏ ‏لابنها‏ ‏يعقوب‏,‏علي‏ ‏ابنها‏ ‏عيسو‏ ‏في‏ ‏نوال‏ ‏البركة‏ ‏من‏ ‏أبيهتك‏ 27:1-29 ‏وبسبب‏ ‏هذا‏ ‏التمييز‏ ‏أخطأت‏ ‏رفقة‏ ‏في‏ ‏حق‏ ‏ابنيها‏ ‏وأخطأ‏ ‏يعقوب‏ ‏وكذب‏ ‏علي‏ ‏أبيه‏,‏وأخطأ‏ ‏عيسو‏ ‏لأنه‏ ‏فكر‏ ‏في‏ ‏قتل‏ ‏أخيه‏ ‏يعقوبتك‏27:41,36.‏
‏ ‏وللأسف‏ ‏نسي‏ ‏أبونا‏ ‏يعقوب‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏متاعب‏ ‏بسبب‏ ‏هذا‏ ‏التمييز‏,‏الذي‏ ‏دفعته‏ ‏إليه‏ ‏والدته‏ ‏رفقة‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏رجع‏ ‏وكرر‏ ‏نفس‏ ‏الخطأ‏ ‏وهو‏ ‏تمييز‏ ‏ابنه‏ ‏يوسف‏ ‏علي‏ ‏بقية‏ ‏إخوته‏,‏وذلك‏ ‏بحبه‏ ‏له‏ ‏أكثر‏ ‏منهم‏, ‏وعمل‏ ‏له‏ ‏قميصا‏ ‏ملوناتك‏37:3. ‏وبسبب‏ ‏تمييز‏ ‏يعقوب‏ ‏أب‏ ‏الآباء‏ ‏في‏ ‏حبه‏ ‏ليوسف‏ ‏علي‏ ‏بقية‏ ‏إخوته‏: ‏أبغضه‏ ‏إخوته‏ ‏ولم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏أن‏ ‏يكلموه‏ ‏بسلامتك‏ 37:4 ‏بل‏ ‏أرادوا‏ ‏قتله‏ ‏وألقوه‏ ‏في‏ ‏البئر‏ ‏حيا‏ ‏ثم‏ ‏باعوه‏ ‏للإسماعيليين‏ ‏بعشرين‏ ‏من‏ ‏الفضة‏,‏وجاء‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏وبيع‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لفوطيفار‏ ‏واشتغل‏ ‏عبدا‏ ‏في‏ ‏بيته‏ ‏ثم‏ ‏وضع‏ ‏في‏ ‏السجن‏ ‏بتهمة‏ ‏كاذبة‏ ‏من‏ ‏امرأة‏ ‏فوطيفارتك‏37:18-29.‏
بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنهم‏ ‏كذبوا‏ ‏علي‏ ‏أبيهم‏ ‏مدعين‏ ‏أن‏ ‏يوسف‏ ‏أخاهم‏ ‏افترسه‏ ‏وحش‏ ‏رديء‏,‏ولم‏ ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏تك‏37:33.‏
ولما‏ ‏بدأ‏ ‏المسيح‏ ‏خدمته‏ ‏الجهارية‏ ‏بين‏ ‏الناس‏,‏وجد‏ ‏التمييز‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الجنس‏ ‏بين‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏في‏ ‏أمور‏ ‏كثيرة‏ ‏فرفض‏ ‏هذا‏ ‏التمييز‏ ‏ووضع‏ ‏أسسا‏ ‏جديدة‏ ‏لعلاجه‏.‏
‏+ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏طلاق‏ ‏الرجل‏ ‏للمرأة‏ ‏زوجته‏:‏
فنجد‏ ‏لما‏ ‏سأله‏ ‏الفريسيون‏ ‏قائلينهل‏ ‏يحل‏ ‏للرجل‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏امرأته‏ ‏لكل‏ ‏سببمت‏19:3. ‏أجاب‏ ‏قائلا‏ ‏لهم‏: ‏أما‏ ‏قرأتم‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏من‏ ‏البدء‏, ‏خلقهما‏ ‏ذكرا‏ ‏وأنثي‏ ‏وقال‏ : ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هذا‏ ‏يترك‏ ‏الرجل‏ ‏أباه‏ ‏وأمه‏ ‏ويلتصق‏ ‏بامرأته‏ ‏ويكون‏ ‏الاثنان‏ ‏جسدا‏ ‏واحدا‏,‏إذا‏ ‏ليسا‏ ‏بعد‏ ‏اثنين‏ ‏بل‏ ‏جسد‏ ‏واحد‏ ‏فالذي‏ ‏جمعه‏ ‏الله‏ ‏لايفرقه‏ ‏إنسانمت‏ 19:4-6.‏
واستمر‏ ‏الفريسون‏ ‏في‏ ‏إصرارهم‏ ‏علي‏ ‏التمييز‏ ‏وذلك‏ ‏بطلاق‏ ‏الرجل‏ ‏لأمرأته‏ ‏قائلين‏ ‏للمسيح‏:‏فلماذا‏ ‏أوصي‏ ‏موسي‏, ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏كتاب‏ ‏طلاق‏ ‏فتطلق؟قال‏ ‏لهم‏: ‏إن‏ ‏موسي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏قساوة‏ ‏قلوبكم‏ ‏أذن‏ ‏لكم‏ ‏أن‏ ‏تطلقوا‏ ‏نساءكم‏ ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏البدء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هكذا‏ ‏وأقول‏ ‏لكم‏: ‏إن‏ ‏من‏ ‏طلق‏ ‏امرأته‏ ‏إلا‏ ‏لسبب‏ ‏الزنا‏ ‏وتزوج‏ ‏بأخري‏ ‏يزني‏ ‏والذي‏ ‏يتزوج‏ ‏بمطلقة‏ ‏يزنيمت‏19:7-9‏
فمن‏ ‏إجابات‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الفريسيين‏ ‏الخاصة‏ ‏بالطلاق‏ ‏اتضح‏ ‏لنا‏ ‏رفضه‏ ‏للتمييز‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏وزوجته‏ ‏وذلك‏ ‏بعدم‏ ‏الطلاق‏ ‏مؤكدا‏ ‏أن‏ ‏بعد‏ ‏الزواج‏ ‏أن‏ ‏الزوجين‏ ‏يصيران‏ ‏جسدا‏ ‏واحدا‏ ‏ولايمكن‏ ‏الفصل‏ ‏بينهما‏ ‏إلا‏ ‏بعلة‏ ‏الزنا‏.‏
‏+ ‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏لرفض‏ ‏المسيح‏ ‏للتمييز‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏مسئولية‏ ‏الخطية‏ ‏أمامه‏.‏وهذا‏ ‏واضح‏ ‏من‏ ‏مشكلة‏ ‏المرأة‏ ‏التي‏ ‏أمسكت‏ ‏في‏ ‏خطية‏ ‏الزنا‏, ‏وقادها‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسون‏ ‏إليه‏ ‏قائلين‏ ‏له‏: ‏يا‏ ‏معلم‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ ‏أمسكت‏ ‏وهي‏ ‏تزني‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الفعل‏ ‏وموسي‏ ‏في‏ ‏الناموس‏ ‏أوصانا‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏ترجم‏ ‏فماذا‏ ‏تقول‏ ‏أنت؟يو‏8:4-5.‏
فلم‏ ‏يقبل‏ ‏المسيح‏ ‏منهم‏ ‏هذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أنهم‏ ‏استندوا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏بخصوص‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏وعقوبته‏ ‏قديما‏ ‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏رافضا‏ ‏ما‏ ‏جاءت‏ ‏به‏ ‏الشريعة‏ ‏قديما‏ ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏بخصوص‏ ‏عقوبة‏ ‏هذه‏ ‏الخطية‏ ‏بل‏ ‏لأنهم‏ ‏أحضروا‏ ‏المرأة‏ ‏لكي‏ ‏تعاقب‏ ‏ولم‏ ‏يحضروا‏ ‏الرجل‏ ‏معها‏ ‏لكي‏ ‏يعاقب‏ ‏مثلها‏ ‏وهذا‏ ‏يعد‏ ‏تمييزا‏ ‏للرجل‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏إظهارخطئه‏ ‏وتقديمه‏ ‏للمحاكمة‏ ‏كما‏ ‏أنهم‏ ‏قدموا‏ ‏المرأة‏ ‏للمحاكمة‏ ‏وهم‏ ‏أيضا‏ ‏لهم‏ ‏أخطاؤهم‏,‏ويستحقون‏ ‏عليها‏ ‏العقوبة‏.‏
وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏لهم‏:‏من‏ ‏كان‏ ‏منكم‏ ‏بلا‏ ‏خطية‏ ‏فليرمها‏ ‏أولا‏ ‏بحجر‏ ‏أما‏ ‏هم‏ ‏فلما‏ ‏سمعوا‏ ‏وكانت‏ ‏ضمائرهم‏ ‏تبكتهم‏ ‏خرجوا‏ ‏واحدا‏ ‏فواحدا‏ ‏مبتدئين‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏إلي‏ ‏الآخرينيو‏8:9,7‏
ثم‏ ‏قال‏ ‏للمرأة‏: ‏أما‏ ‏دانك‏ ‏أحد؟فقالت‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يا‏ ‏سيد‏ ‏فقال‏ ‏لها‏ ‏يسوع‏ ‏ولا‏ ‏أنا‏ ‏أدينك‏ ‏اذهبي‏ ‏ولاا‏ ‏تخطئي‏ ‏أيضايو‏8:10-11.‏
فالمسيح‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏الروحي‏,‏فضل‏ ‏روح‏ ‏الوصية‏ ‏لاحرفيتهالأن‏ ‏الحرف‏ ‏يقتل‏, ‏ولكن‏ ‏الروح‏ ‏يحيي‏2‏كو‏3:6.‏
فالمسيح‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏الروحي‏ ‏رفض‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏في‏ ‏مسئولية‏ ‏الخطية‏ ‏أمامه‏ ‏ووضع‏ ‏علاجا‏ ‏روحيا‏ ‏للتخلص‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الخطية‏ ‏وذلك‏ ‏بالستر‏ ‏وإعطاء‏ ‏الفرص‏ ‏للتوبة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏عقوبة‏ ‏الرجم‏ ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏قدم‏ ‏درسا‏ ‏للكتبة‏ ‏والفريسيين‏ ‏وأمثالهم‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏إدانة‏ ‏الآخرين‏ ‏لأنه‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏ ‏خطاياهم‏:‏فلا‏ ‏ندين‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏ندانمت‏7:1.‏
‏+ ‏وهكذا‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏تعاليمهم‏ ‏تمثلوا‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الجنس‏ ‏ذكر‏ ‏وأنثي‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏لأهل‏ ‏غلاطية‏: ‏ليس‏ ‏ذكر‏ ‏وأنثي‏ ‏لأنكم‏ ‏جميعا‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوعغل‏ 3:28.‏
‏+ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏من‏ ‏جوانب‏ ‏التمييز‏ ‏العنصري‏ ‏هو‏ ‏التفرقة‏ ‏في‏ ‏الميراث‏ ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏الميراث‏ ‏هو‏ ‏شرع‏ ‏شرعه‏ ‏الله‏, ‏وشرعته‏ ‏الاتفاقيات‏ ‏الدولية‏ ‏للقضاء‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏أشكال‏ ‏التمييز‏ ‏العنصري‏ ‏المؤرخ‏ ‏في‏ 21 ‏ديسمبر‏ 1965‏م‏, ‏وبدأ‏ ‏التنفيذ‏ ‏به‏ 4 ‏يناير‏ 1969‏م‏ ‏لكن‏ ‏من‏ ‏الملاحظ‏ ‏علي‏ ‏الميراث‏, ‏هو‏ ‏التمييز‏ ‏علي‏ ‏النساء‏ ‏والبنات‏ ‏لصالح‏ ‏الرجال‏ ‏والأبناء‏ ‏وللأسف‏ ‏حدث‏ ‏هذا‏ ‏التمييز‏ ‏في‏ ‏الميراث‏ ‏ضد‏ ‏النساء‏ ‏والبنات‏ ‏لأسباب‏ ‏خاطئة‏ ‏ومفاهيم‏ ‏مغلوطة‏ ‏وعادات‏ ‏وتقاليد‏ ‏عقيمة‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏ ‏ترجع‏ ‏لبعض‏ ‏الناس‏ ‏والقوانين‏ ‏المحلية‏ ‏لا‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏المواثيق‏ ‏والقوانين‏ ‏الدولية‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أمر‏ ‏بالمساواة‏ ‏في‏ ‏الميراث‏ ‏بين‏ ‏الإخوة‏ ‏والأخوات‏ ‏الذكور‏ ‏والإناث‏ ‏وهذا‏ ‏واضح‏ ‏من‏ ‏شهادة‏ ‏معلمنا‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏,‏في‏ ‏رسالته‏ ‏لأهل‏ ‏غلاطية‏: ‏ليس‏ ‏ذكر‏ ‏وأنثي‏ ‏لأنكم‏ ‏جميعا‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوعغل‏ 3:28.‏
ولم‏ ‏يأمر‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏فقط‏, ‏بالمساواة‏ ‏في‏ ‏الميراث‏ ‏بين‏ ‏الرجل‏ ‏والمرأة‏ ‏الابن‏ ‏والابنة‏ ‏بل‏ ‏أمر‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏له‏ ‏احتياج‏ ‏أكثر‏ ‏يأخذ‏ ‏أكثر‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏أمرأة‏ ‏أو‏ ‏رجلا‏ ‏ابنة‏ ‏أو‏ ‏ابنا‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏:‏كان‏ ‏عندهم‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏مشتركا‏ ‏وكان‏ ‏يوزع‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏كما‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏احتياجأع‏4:35,32.‏
‏3- ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏العرق‏ ‏واللون‏.‏
فالعرق‏: ‏هو‏ ‏مفهوم‏ ‏يستخدم‏ ‏في‏ ‏تصنيف‏ ‏البشر‏ ‏إلي‏ ‏مجموعات‏ ‏تدعي‏ ‏أعراق‏ ‏أو‏ ‏مجموعات‏ ‏عرقية‏ ‏استنادا‏ ‏إلي‏ ‏تركيبات‏ ‏من‏ ‏الصفات‏ ‏البدنية‏ ‏المشتركة‏ ‏السلف‏, ‏وعلم‏ ‏الوراثة‏, ‏والصفات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏أو‏ ‏الثقافية‏.‏
في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الباحثين‏ ‏يستخدمون‏ ‏مفهوم‏ ‏العرق‏, ‏للتمييز‏ ‏بين‏ ‏مجموعات‏ ‏غامضة‏ ‏من‏ ‏الصفات‏ ‏أو‏ ‏الاختلافات‏ ‏الملحوظة‏ ‏في‏ ‏السلوك‏.‏
ومنذ‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏أدت‏ ‏رابطة‏ ‏العرق‏ ‏مع‏ ‏الأيديولوجيات‏ ‏والنظريات‏ ‏العنصرية‏ ‏العلمية‏ ‏إلي‏ ‏إستخدام‏ ‏كلمة‏ ‏العرق‏ ‏نفسه‏ ‏أصبحت‏ ‏مشكلة‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏لايزال‏ ‏يستخدم‏ ‏في‏ ‏سياقات‏ ‏عامة‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏العرق‏ ‏تم‏ ‏استبدالها‏ ‏بمصطلحات‏ ‏أقل‏ ‏غموضا‏ ‏مثال‏: ‏السكان‏, ‏الناس‏, ‏والمجموعات‏ ‏الإثنية‏ ‏أو‏ ‏المجتمعات‏ ‏اعتمادا‏ ‏علي‏ ‏السياق‏. ‏ولو‏ ‏رجعنا‏ ‏لمعظم‏ ‏الدول‏ ‏والممالك‏ ‏لوجدنا‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏شعوبها‏ ‏أنها‏ ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏مجموعات‏ ‏عرقية‏ ‏فالبعض‏ ‏منها‏ ‏مسالم‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏غير‏ ‏مسالم‏ ‏لذلك‏ ‏منها‏ ‏المضطهد‏ ‏والمضطهد‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏الحاصل‏ ‏علي‏ ‏حقوقه‏ ‏كاملة‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏حادث‏ ‏ضده‏ ‏تمييز‏ ‏ولم‏ ‏يحصل‏ ‏علي‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏حقوقه‏ ‏إلا‏ ‏الفتات‏ ‏الساقط‏ ‏من‏ ‏موائد‏ ‏الآخرين
‏+ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏اليهود‏ ‏والسامريين‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏التعامل‏, ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏العرق‏.‏
فهذا‏ ‏التمييز‏ ‏اصطدم‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏وتعاليمه‏ ‏وخدمته‏ ‏لذلك‏ ‏رفضه‏ ‏وقدم‏ ‏نفسه‏ ‏مثالا‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المختلفين‏ ‏معه‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏العرق‏ ‏فمن‏ ‏هنا‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏السامرة‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏النهار‏ ‏وتحدث‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏علي‏ ‏البئر‏ ‏وقادها‏ ‏للتوبة‏ ‏والإيمان‏ ‏به‏ ‏والكرازة‏ ‏باسمه‏ ‏وبسببها‏ ‏آمن‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏السامريين‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيحيو‏4:3-42.‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏بقية‏ ‏السامريين‏ ‏آمنوا‏ ‏واعتمدوا‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أع‏8:12-17,‏
أما‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏لون‏ ‏الإنسان‏ ‏أبيض‏ ‏أو‏ ‏أسود‏ ‏تدخل‏ ‏فيه‏ ‏عدة‏ ‏عوامل‏ ‏منها‏ ‏العوامل‏ ‏الوراثية‏ ‏والبيئية‏ ‏التي‏ ‏يعيش‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏ويتعرض‏ ‏لها‏ ‏والكريمات‏ ‏وأدوات‏ ‏الزينة‏ ‏التي‏ ‏تستعمل‏ ‏فلون‏ ‏البشرة‏ ‏الخارجية‏ ‏أبيض‏ ‏أو‏ ‏أسود‏ ‏أو‏ ‏الزينة‏ ‏الخارجية‏ ‏لا‏ ‏تشكل‏ ‏أهمية‏ ‏كثيرة‏ ‏للإنسان‏ ‏بقدر‏ ‏طهارة‏ ‏ونقاوة‏ ‏داخله‏.‏
فمن‏ ‏هنا‏ ‏قالت‏ ‏عذراء‏ ‏نشيد‏ ‏الأناشيد‏: ‏لاتنظرن‏ ‏إلي‏ ‏لكوني‏ ‏سوداء‏ ‏لأن‏ ‏الشمس‏ ‏قد‏ ‏لوحتني‏ ‏وبنو‏ ‏أمي‏ ‏غضبوا‏ ‏علينش‏1:6.‏
‏+ ‏لذلك‏ ‏نظرا‏ ‏لخطورة‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏العرق‏ ‏واللون‏ ‏جاء‏ ‏إعلان‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ ‏للقضاء‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏أشكال‏ ‏التمييز‏ ‏العنصري‏ ‏في‏ ‏المادة‏:1.‏
‏+ ‏يمثل‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏بسبب‏ ‏العرق‏ ‏أو‏ ‏اللون‏ ‏أو‏ ‏الأصل‏ ‏الإثني‏ ‏إهانة‏ ‏للكرامة‏ ‏الإنسانية‏ ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏يدان‏ ‏باعتباره‏ ‏إنكارا‏ ‏لمباديء‏ ‏ميثاق‏ ‏الأمم‏ ‏المتحدة‏ ‏وانتهاكا‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وللحريات‏ ‏الأساسية‏ ‏المعلنة‏ ‏في‏ ‏الإعلان‏ ‏العالمي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وعقبة‏ ‏دون‏ ‏قيام‏ ‏علاقات‏ ‏ودية‏ ‏وسليمة‏ ‏بين‏ ‏الأمم‏ ‏وواقعا‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏تعكير‏ ‏السلم‏ ‏والأمن‏ ‏بين‏ ‏الشعوب‏.‏
‏4- ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏رفض‏ ‏المسيح‏ ‏التمييز‏ ‏العنصري‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏ ‏والمذهب‏.‏
‏ ‏كان‏ ‏قديما‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يوجد‏ ‏الدين‏ ‏اليهودي‏ ‏وطوائفه‏ ‏مثال‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسون‏ ‏والصدوقيون‏ ‏والناموسيون‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏كانت‏ ‏المعتقدات‏ ‏الوثنية‏ ‏المنتشرة‏ ‏في‏ ‏غالبية‏ ‏بقاع‏ ‏الأرض‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يميز‏ ‏بينهم‏ ‏في‏ ‏تعليمهم‏ ‏بالإيمان‏ ‏الجديد‏ ‏وصنع‏ ‏الآيات‏ ‏والعجائب‏ ‏لشفاء‏ ‏مرضاهم‏ ‏وإخراج‏ ‏الأرواح‏ ‏النجسة‏ ‏منهم‏.‏
‏+ ‏فنجده‏ ‏شفي‏ ‏المفلوج‏ ‏اليهودي‏ ‏علي‏ ‏بركة‏ ‏بيت‏ ‏حسدا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مريضا‏ ‏منذ‏ ‏ثمان‏ ‏وثلاثين‏ ‏سنة‏ ‏يو‏5:1-18 ‏وكذلك‏ ‏شفي‏ ‏ابن‏ ‏قائد‏ ‏المائة‏ ‏الأممي‏ ‏الذي‏ ‏بني‏ ‏والده‏ ‏المجمع‏ ‏لليهودمت‏8:5-13,‏لو‏7:1-10.‏
‏+ ‏هكذا‏ ‏أخرج‏ ‏الأرواح‏ ‏النجسة‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏اليهودي‏ ‏بكورة‏ ‏الجدريينمر‏5:1-20 ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أخرج‏ ‏الروح‏ ‏النجس‏ ‏من‏ ‏ابنه‏ ‏المرأة‏ ‏الأممية‏ ‏الكنعانية‏ ‏السوريةمت‏15:21-28‏ش‏.‏مر‏7:24-30.‏
‏+ ‏وكما‏ ‏تعامل‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏الخاطئة‏ ‏اليهودية‏ ‏وغفر‏ ‏لها‏ ‏خطاياهالو‏7:36-50 ‏تعامل‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏غريبة‏ ‏الجنس‏ ‏وغفر‏ ‏لها‏ ‏خطاياهايو‏4:1-42 ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏شفي‏ ‏عشرة‏ ‏برص‏ ‏منهم‏ ‏تسعة‏ ‏يهود‏ ‏والعاشر‏ ‏سامري‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏وبسبب‏ ‏شفائه‏ ‏رجع‏ ‏وشكر‏ ‏المسيح‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏أشاد‏ ‏بشكره‏ ‏قائلا‏ ‏للذين‏ ‏حوله‏: ‏ألم‏ ‏يوجد‏ ‏من‏ ‏يرجع‏ ‏ليعطي‏ ‏مجدا‏ ‏لله‏ ‏غير‏ ‏هذا‏ ‏الغريب‏ ‏الجنس‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏له‏: ‏قم‏ ‏وأمضي‏ ‏إيمانك‏ ‏خلصك‏ ‏لو‏17:11-19.‏
لذلك‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏, ‏التمييز‏ ‏العنصري‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏ ‏والمذهب‏ ‏يعد‏ ‏خطأ‏ ‏جسيما‏ ‏تترتب‏ ‏عليه‏ ‏أخطاء‏ ‏ومشاكل‏ ‏لا‏ ‏حصر‏ ‏لها‏ ‏لمن‏ ‏كان‏ ‏سببا‏ ‏للتمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏وأيضا‏ ‏علي‏ ‏الذين‏ ‏وقع‏ ‏عليهم‏ ‏التمييز‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الفرد‏ ‏والأسر‏ ‏والمجموعات‏ ‏والدول‏ ‏والمؤسسات‏ ‏الدولية‏. ‏ومن‏ ‏منطلق‏ ‏أننا‏ ‏تكلمنا‏ ‏عن‏ ‏التمييز‏ ‏العنصري‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏ ‏والمذهب‏ ‏امتدادا‏ ‏لذلك‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏:‏
‏5- ‏التمسك‏ ‏بوصية‏ ‏أو‏ ‏عقيدة‏ ‏ما‏, ‏تمييزا‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏وصية‏ ‏أو‏ ‏عقيدة‏ ‏أخري‏.‏
‏+ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏وصية‏ ‏العشور‏ ‏تمييزا‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏وصايا‏ ‏الحق‏ ‏والرحمة‏ ‏والإيمان‏,‏فكان‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيون‏ ‏يقدمون‏ ‏العشور‏ ‏لله‏ ‏دون‏ ‏مراعاة‏ ‏لوصايا‏ ‏الحق‏ ‏والرحمة‏ ‏والإيمان‏ ‏ظنا‏ ‏منهم‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يرتضي‏ ‏بتقديم‏ ‏العشور‏ ‏ولاينظر‏ ‏إلي‏ ‏المطالبة‏ ‏ببقية‏ ‏الوصايا‏ ‏كالحق‏ ‏والرحمة‏ ‏والإيمان‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏وبخهم‏ ‏وصب‏ ‏عليهم‏ ‏الويلات‏ ‏مطالبا‏ ‏إياهم‏ ‏بتطبيق‏ ‏هذه‏ ‏وتلك‏ ‏وهذا‏ ‏يتضح‏ ‏من‏ ‏قوله‏ ‏لهم‏: ‏ويل‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسون‏ ‏المراؤون‏ ‏لأنكم‏ ‏تعشرون‏ ‏النعنع‏ ‏والشبت‏ ‏والكمون‏ ‏وتركتم‏ ‏أثقل‏ ‏الناموس‏ ‏الحق‏ ‏والرحمة‏ ‏والإيمان‏ ‏كان‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تعملوا‏ ‏هذه‏ ‏ولا‏ ‏تتركوا‏ ‏تلكمت‏ 23:23‏
‏+ ‏ومثال‏ ‏آخر‏ ‏تمييز‏ ‏عقيدة‏ ‏الإيمان‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏عقيدة‏ ‏المعمودية‏.‏
وهذا‏ ‏يعد‏ ‏خطأ‏ ‏قاتلا‏ ‏يقود‏ ‏للضياع‏ ‏والهلاك‏ ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏أمر‏ ‏بعقيدة‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏بعقيدة‏ ‏المعمودية‏.‏
لذلك‏ ‏عقيدة‏ ‏الإيمان‏ ‏مطلوبة‏ ‏لنوال‏ ‏الخلاص‏ ‏وبدونها‏ ‏يهلك‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏أمر‏ ‏المسيح‏:‏لأنه‏ ‏هكذا‏ ‏أحب‏ ‏الله‏ ‏العالم‏ ‏حتي‏ ‏بذل‏ ‏ابنه‏ ‏الوحيد‏ ‏لكي‏ ‏لايهلك‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏بل‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏… ‏الذي‏ ‏لايؤمن‏ ‏بالابن‏ ‏لن‏ ‏يري‏ ‏حياة‏ ‏بل‏ ‏يمكث‏ ‏عليه‏ ‏غضب‏ ‏اللهيو‏3:36,16.‏
‏ ‏هكذا‏ ‏المعمودية‏ ‏مطلوبة‏ ‏لخلاص‏ ‏الإنسان‏ ‏وبدونها‏ ‏يهلك‏ ‏لذلك‏ ‏المسيح‏ ‏أوصي‏ ‏رسله‏ ‏الأطهار‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإيمان‏ ‏يعمدونه‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏: ‏عمدوهم‏ ‏باسم‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدسمت‏28:19.‏
وذلك‏ ‏لكي‏ ‏يولد‏ ‏الإنسان‏ ‏ولادة‏ ‏ثانية‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏ولايهلك‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏واضح‏ ‏من‏ ‏قوله‏ :‏إن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏لايولد‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏لايقدر‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏ملكوت‏ ‏اللهيو‏3:5.‏
‏+ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏يوجد‏ ‏تمييز‏ ‏لعقيدة‏ ‏الإيمان‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏عقيدة‏ ‏الأعمال‏ ‏الصالحة‏ ‏هذا‏ ‏التمييز‏ ‏هو‏ ‏تمييز‏ ‏خاطيء‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏كما‏ ‏أعطي‏ ‏عقيدة‏ ‏الإيمان‏ ‏أعطي‏ ‏عقيدة‏ ‏الأعمال‏ ‏الصالحة‏ ‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏لازم‏ ‏لخلاص‏ ‏الإنسان‏ ‏فلا‏ ‏يصلح‏ ‏أن‏ ‏نعمل‏ ‏بهذه‏ ‏ونترك‏ ‏تلك‏ ‏حتي‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يستندون‏ ‏علي‏ ‏ماقاله‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏لأهل‏ ‏أفسس‏:‏لأنكم‏ ‏بالنعمة‏ ‏مخلصون‏ ‏بالإيمان‏ ‏وذلك‏ ‏ليس‏ ‏منكم‏ ‏هو‏ ‏عطية‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏كيلا‏ ‏يفتخر‏ ‏أحدأف‏ 2:8-9 .‏
فما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏ليس‏ ‏مبررا‏ ‏للتمسك‏ ‏بالإيمان‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الأعمال‏ ‏الصالحة‏ ‏لأن‏ ‏الرسول‏ ‏كان‏ ‏يخاطب‏ ‏أهل‏ ‏رومية‏ ‏الذين‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏فكان‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكلمهم‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏بالمسيح‏ ‏أولا‏ ‏ودوره‏ ‏في‏ ‏الخلاص‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏يكلمهم‏ ‏عن‏ ‏الأعمال‏ ‏الصالحة‏ ‏كثمرة‏ ‏لإيمانهم‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏لهم‏:‏لأننا‏ ‏نحن‏ ‏عمله‏ ‏مخلوقين‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏لأعمال‏ ‏صالحة‏ ‏قد‏ ‏سبق‏ ‏الله‏ ‏فأعدها‏ ‏لكي‏ ‏نسلك‏ ‏فيهاأف‏ 2:10 ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏له‏ ‏إيمان‏ ‏بدون‏ ‏أعمال‏ ‏صالحة‏ ‏فيكون‏ ‏له‏ ‏صورة‏ ‏التقوي‏ ‏وينكر‏ ‏قوتها‏ 2‏تي‏ 3:5 ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏يعترف‏ ‏أنه‏ ‏يعرف‏ ‏الله‏ ‏ولكن‏ ‏بالأعمال‏ ‏ينكرهتي‏1:16.‏
التمييز‏ ‏بين‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏الخاطئة‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏الصحيحة‏.‏
‏+ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيون‏ ‏كانوا‏ ‏يميزون‏ ‏تقديم‏ ‏القرابين‏ ‏لله‏, ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏إكرام‏ ‏الوالدين‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أوصي‏ ‏بتقديم‏ ‏القرابين‏ ‏له‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الذي‏ ‏أوصي‏ ‏بإكرام‏ ‏الوالدين‏ ‏لذلك‏ ‏رفض‏ ‏تقديم‏ ‏القرابين‏ ‏لأنه‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏وصية‏ ‏إكرام‏ ‏الوالدين‏ ‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏لهم‏: ‏لماذا‏ ‏تتعدون‏ ‏وصية‏ ‏الله‏ ‏بسبب‏ ‏تقليدكم؟فإن‏ ‏الله‏ ‏أوصي‏ ‏قائلا‏: ‏أكرم‏ ‏أباك‏ ‏وأمك‏ ‏ومن‏ ‏يشتم‏ ‏أبا‏ ‏أو‏ ‏أما‏ ‏فليمت‏ ‏موتا‏ ‏وأما‏ ‏أنتم‏ ‏فتقولون‏ ‏من‏ ‏قال‏ ‏لأبيه‏ ‏أو‏ ‏أمه‏ ‏قربان‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏تنتفع‏ ‏به‏ ‏مني‏ ‏فلا‏ ‏يكرم‏ ‏أباه‏ ‏أو‏ ‏أمه‏ ‏فقد‏ ‏أبطلتم‏ ‏وصية‏ ‏الله‏,‏بسبب‏ ‏تقليدكممت‏15:3-6.‏
‏+ ‏ومن‏ ‏ضمن‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏الخاطئة‏ ‏اهتمام‏ ‏الإنسان‏ ‏بنقاوة‏ ‏خارجه‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏داخله‏.‏
‏ ‏فلم‏ ‏يقبل‏ ‏المسيح‏ ‏هذه‏ ‏العادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ : ‏ويل‏ ‏لكم‏ ‏لأنكم‏ ‏تنقون‏ ‏خارج‏ ‏الكأس‏ ‏والصحفة‏ ‏وهما‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏مملوءان‏ ‏اختطافا‏ ‏ودعارة‏ ‏أيها‏ ‏الفريس‏ ‏الأعمي‏ ‏نق‏ ‏أولا‏ ‏داخل‏ ‏الكأس‏ ‏والصحفة‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏خارجها‏ ‏نقيامت‏23:25-26 ‏
‏+ ‏وفي‏ ‏سياق‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏خارج‏ ‏الإنسان‏ ‏وداخله‏ ‏نجد‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يركز‏ ‏علي‏ ‏خارجه‏ ‏ويميزه‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏داخله‏.‏
التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏القانون‏.‏
فالتمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏القانون‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏عدة‏ ‏جوانب‏:‏
‏+ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏جريمة‏ ‏القتل‏ ‏يقع‏ ‏فيها‏ ‏إنسان‏ ‏معين‏ ‏وبعد‏ ‏حين‏ ‏يقع‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الجريمة‏ ‏فهذا‏ ‏يعاقب‏ ‏وذاك‏ ‏لم‏ ‏يعاقب‏ ‏وهناك‏ ‏جرائم‏ ‏أخري‏ ‏كالاغتصاب‏ ‏والتعدي‏ ‏علي‏ ‏المقدسات‏ ‏وازدراء‏ ‏الأديان‏ ‏والأملاك‏ ‏الخاصة‏ ‏فنجد‏ ‏الذين‏ ‏ارتكبوها‏ ‏لم‏ ‏يدانوا‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يدينوا‏ ‏إدانة‏ ‏مخففة‏ ‏
‏+ ‏ومن‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏القانون‏ ‏فنجد‏ ‏جريمة‏ ‏يتصدي‏ ‏لها‏ ‏القانون‏ ‏والمسئولون‏ ‏عنه‏ ‏وجريمة‏ ‏أخري‏ ‏يتواري‏ ‏فيها‏ ‏القانون‏ ‏والمسئولون‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏التصدي‏ ‏لهذه‏ ‏الجريمة‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏صميم‏ ‏اختصاصه‏ ‏و‏,‏نجد‏ ‏المجالس‏ ‏العرفية‏ ‏تقوم‏ ‏بدور‏ ‏القانون‏ ‏والمسئولين‏ ‏عنه‏ ‏فتكبر‏ ‏المشكلة‏ ‏وتتعقد‏. ‏يزداد‏ ‏الظالم‏ ‏ظلما‏ ‏وارتكابا‏ ‏للجرائم‏ ‏وهكذا‏ ‏يزداد‏ ‏المظلوم‏ ‏ظلما‏ ‏ووقوع‏ ‏جرائم‏ ‏أخري‏ ‏عليه‏.‏
‏+ ‏نحن‏ ‏نطالب‏ ‏بتطبيق‏ ‏القانون‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يخطيء‏ ‏ويتعدي‏ ‏وذلك‏ ‏يكون‏ ‏بعدل‏ ‏ومساواة‏ ‏دون‏ ‏استثناء‏ ‏لأي‏ ‏طرف‏ ‏من‏ ‏الأطراف‏ ‏لكي‏ ‏يلمس‏ ‏الناس‏ ‏عدالة‏ ‏القانون‏ ‏ومساواته‏ ‏أثناء‏ ‏تطبيقه‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏تعدي‏ ‏علي‏ ‏القانون‏ ‏وارتكب‏ ‏جرائم‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏عدم‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏القانون‏ ‏يعوزه‏ ‏المساواة‏ ‏في‏ ‏سرعة‏ ‏الفصل‏ ‏في‏ ‏القضايا‏ ‏المرفوعة‏ ‏أمام‏ ‏المحاكم‏.‏
هناك‏ ‏جوانب‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏لها‏ ‏علاقة‏ ‏بالقانون‏, ‏وطالب‏ ‏الرب‏ ‏بعدم‏ ‏التمييز‏ ‏فيها‏ ‏مثال‏ ‏القضاء‏ ‏والمقاييس‏ ‏والأوزان‏ ‏والمكاييل‏.‏
لذلك‏ ‏أوصي‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏اللاويين‏ ‏بعدم‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏: ‏لاترتكبوا‏ ‏جورا‏ ‏في‏ ‏القضاء‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏القياس‏, ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الوزن‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الكيل‏ ‏ميزان‏ ‏حق‏, ‏ووزنات‏ ‏حق‏, ‏وإيفة‏ ‏حق‏, ‏وهين‏ ‏حق‏, ‏تكون‏ ‏لكم‏. ‏أنا‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏فتحفظون‏ ‏كل‏ ‏فرائضي‏ ,‏وكل‏ ‏أحكامي‏ ‏وتعملونها‏, ‏أنا‏ ‏الرب‏ ‏لا‏ 19:35-37 ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏أكد‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الأوزان‏ ‏والمكاييل‏: ‏لايكن‏ ‏لك‏ ‏في‏ ‏بيتك‏ ‏مكاييل‏ ‏مختلفة‏ ‏كبيرة‏ ‏وصغيرة‏ ‏وأن‏ ‏صحيح‏ ‏وحق‏ ‏يكون‏ ‏لك‏ ‏ومكيال‏ ‏صحيح‏ ‏وحق‏ ‏يكون‏ ‏لك‏ ‏لكي‏ ‏تطول‏ ‏أيامك‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏يعطيك‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏ذلك‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عمل‏ ‏غشا‏ ‏مكروه‏ ‏لدي‏ ‏الرب‏ ‏إلهكتث‏25:13-16.‏
نطلب‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏ ‏عدم‏ ‏التمييز‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏بل‏ ‏المساواة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏جوانب‏ ‏الحياة‏ ‏كما‏ ‏أنني‏ ‏أطلب‏ ‏في‏ ‏العيد‏ ‏بركة‏ ‏خاصة‏ ‏لبلادنا‏ ‏العزيزة‏ ‏مصر‏, ‏ولكل‏ ‏العالم‏ ‏عزاء‏ ‏لكل‏ ‏أسر‏ ‏الشهداء‏,‏وراحة‏ ‏لأنفس‏ ‏الذين‏ ‏استشهدوا‏ ‏وشفاء‏ ‏عاجلا‏ ‏للمصابين‏.‏
لإلهنا‏ ‏المجد‏ ‏الدائم‏ ‏وكل‏ ‏عام‏ ‏و‏’‏أنتم‏ ‏جميعا‏ ‏بخير‏. ‏

 

 

وطنى 













شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.