البحث

مافيا شركات التوظيف الفوري.. بيزنس وهمي للنصب والتلاعب بأحلام الشباب

منذ 6 شهر
January 7, 2019, 7:07 pm
مافيا شركات التوظيف الفوري.. بيزنس وهمي للنصب والتلاعب بأحلام الشباب

مافيا شركات التوظيف الفوري بيزنس وهمي للنصب والتلاعب بأحلام الشباب   في الشوارع ووسائل المواصلات وعلى صفحات «السوشيال ميديا» نجد كثيرا إعلانات شركات التوظيف الفوري، زاعمة توفير وظائف شاغرة أو وظيفة في الخارج، مداعبة أحلام وطموحات الشباب التي تشتاق لفرصة عمل يبني منها مستقبله، ومستغلة ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.
 
تتبعت «بوابة أخبار اليوم» بعض تلك الشركات، وأساليبها في الإيقاع بالضحايا، وكذلك استمعنا لحكايات شباب وقعوا فريسة لها ودفعوا مبالغ كبيرة جريا وراء فرصة عمل يحلمون بها، ونعرض لإجراءات وزارة القوى العاملة لمكافحة هذه المافيا، وكيفية تجنبها.
 
إعلانات التوظيف الفوري
 
يتفاعل كثيرون مع تلك الإعلانات، ومن ثم يبدأون في التعاطي مع الإعلان، ومن ثم الانطلاق في رحلة البحث عن وظيفة، أو السفر خارج البلاد لتحقيق حلم الثراء، ومن بداية الاتصال برقم الهاتف المسجل على الورقة حتى الوصول إلى مكتب الجهة المعلنة، والتعرف على كواليس الوظيفة الجديدة، والتي عادة ما تنتهي بـ«وظيفة وهمية».
 
تجارب واقعية
 
في البداية سرد الشاب علي أحمد، خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة، تفاصيل تجربته في البحث عن وظيفة، فيقول لـ«بوابة أخبار اليوم»: «شوفت إعلان على فيسبوك لطلب شباب للتوظيف الفوري في شركة دعاية وتسويق، كلمتهم ووصفولي العنوان في الجيزة، وعلى الفور توجهت إلى هناك».
 
ويضيف: «وصلت مقر الشركة، وهناك وجدت عشرات الشباب منتظرين فرصتهم، ووقتها أعطوني استمارة فيها أكثر من مجال العمل: دعاية وتسويق - سوشيال ميديا - عامل إنتاج - وكل شيء، وذلك لاختيار المجال المطلوب».
 
وتابع: «اخترت سوشيال ميديا، ودفعت 60 جنيها قيمة الاستمارة، ثم دخلت انترفيو مع موظفة في هذه الشركة، سئلتني أسئلة ساذجة، ثم قالت لي أننى سأعمل معهم لمدة 3 شهور تدريب، وبدون أجر، وقتها أدركت أنني وقعت فريسة لشبكة نصب».
 
وأوضح: «علمت أن شبابا عملوا معهم لمدة 15 يوما، وبعد مدة التدريب قالت لهم الشركة أنهم غير مؤهلين للعمل معهم، وليس لهم مكان فيها، وهنا أدركوا أنها»
 
إعلانات المترو والاستمارة بـ300 جنيه
 
أما التجربة ثانية، وهو أحمد عبدالوهاب، أحد الشباب الحاصل على دبلوم فني  صناعي، والذي فوجيء بإعلان في مترو الأنفاق لشركة توظيف وعلى الفور بادر بالاتصال بهم بعد أن أخذ رقم الهاتف.
 
وحصل على عنوان الشركة في منطقة الهرم، ومن ثم ذهب إلى هناك لمعرفة التفاصيل، وكانت البداية أنه دفع 300 جنيه مقابل الحصول على الاستمارة التي بها قائمة الشركات، وأعطته موظفة السكرتارية قائمة بالشركات لاختيار إحداهما للعمل فيها، وبالفعل اختار شركة قريبة من موقع سكنه وتوجه لها بالفعل.
 
ويضيف: «فوجئت بمدير الشركة يبلغه أنهم لم يفتحوا باب التعيين أو التوظيف،  وأنه تعرض للنصب من قبل الشركة الأولى، وتوجهت إلى قسم شرطة الهرم وحررت محضرا ضد الشركة بعد أن رفضوا إعادة 300 جنيه».
 
«سامح» والسفر للخارج
 
أما سامح عمران، حاصل على بكالوريوس علوم،  فأكد أنه وجد منشور على «فيسبوك» لأحد مكاتب السفر للخارج، ولأنه يراوده دوما حلم الثراء، فقرر أن يخوض المغامرة لتحقيق هدفه.
 
اتصل «سامح» برقم الشركة وردت عليه فتاة وأكدت ضرورة حضوره مقر المكتب في المطرية، لكنهم طلبوا 40 ألف جنيه، وقتها عرف أنه من الممكن أن يقع فريسة للنصب ولم يستكمل الموضوع.
 
طرق المواجهة
 
ومع تعدد شكاوى الشباب الذين وقعوا ضحايا لشبكات النصب، أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان،  إنه تم إلغاء وإيقاف نشاط 39 شركة من مزاولة عمليات إلحاق العمالة المصرية بالخارج لمخالفتهم أحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له، فضلا عن رفع الإيقاف عن شركة «من أجلك» ترخيص رقم 934 لزاول أسباب الإيقاف.
 
وأوضح أنه تم إلغاء نشاط 12 شركة هي: «بناء» لإلحاق العمالة المصرية للعمل بالخارج ترخيص رقم 1076، وشركة «باب السلام» ترخيص 1079، وشركة «السما» ترخيص 1050، وشركة «البدر الدولية» ترخيص 1046، وشركة «محسب» ترخيص 1083، وشركة «رأس الخليج» ترخيص 1077، وشركة «سلامتي» ترخيص 663، وشركة «العقيل» ترخيص 1084، وشركة «ريكروت» ترخيص 159، وشركة «النيل الدولية» ترخيص 487، وشركة «الصاوي» ترخيص 1074، وشركة «المصرية الليبية الأردنية» ترخيص 1069.
 
وذكر أنه تم إيقاف نشاط 27 شركة هي: «مصر أكسبريس الدولية» ترخيص 710، وشركة أصدقاء الخليج ترخيص 1212، وشركة لاشين مون ترخيص 1049، وشركة جلال ترخيص554، وشركة سوهاج ترخيص 1104، وشركة الاتحاد المصري السعودي ترخيص 684، وشركة السهم الذهبي ترخيص 1189، وشركة الصداقة المصرية ترخيص 782 ، وشركة البشائر ترخيص 1204، وشركة السبيل 125.
 
كما شمل الإيقاف شركة سنبلة ترخيص 1019 ، وشركة جبل الرحمة ترخيص947 ، وشركة الهدير ترخيص 429، وشركة روافد النيل ترخيص673 ، وشركة مشاعر ومواسم البركة: ترخيص 518 ، وشركة التيسير الدولية ترخيص1042 ، وشركة الجازع ترخيص 688 ، وشركة أنسيت ترخيص 893، وشركة رمز العمران ترخيص 1174، وشركة "ساتكوانترناشونال جروب" ترخيص 889 .
 
وامتد الإيقاف ليشمل شركة "الضمان" ترخيص 1186، وشركة "الكريم" ترخيص 439، وشركة "البيان" ترخيص 1179، وشركة "باب رزق جميل ترخيص 1179، وشركة "ديرب نجم" ترخيص 1210، وشركة "الأصدقاء" ترخيص 979، وشركة "أفاق الخليج" ترخيص 1101.
 
وأشار"سعفان" إلي أن القانون حدد شروط إلغاء أو إيقاف الترخيص عند ثبوت بعض الحالات كفقد الشركة شرط من الشروط، أو تقاضى أية مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكامه، حيث نص على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط للمتعاقد نظير توفير فرصة العمل، أو أن الشركة قدمت بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص.
 
وأكد أن الوزارة حريصة كل الحرص على حقوق العمالة المصرية المسافرة، وأنها في سبيل ذلك تقوم بالتفتيش المستمر ومتابعة أوضاع شركات إلحاق العمالة.
 

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم
















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.