البحث

ماذا يحدث لجسمك عند النوم على الجانب الأيسر؟

منذ 5 شهر
January 9, 2019, 12:13 am
ماذا يحدث لجسمك عند النوم على الجانب الأيسر؟

عادة ما يكون وضع نومك مؤثرا رئيسيا على صحة الجسم والأعضاء، وكل شخص لديه وضع معين للنوم، سواء على الجانب الأيمن أو الأيسر أو البطن وهناك من ينام على الظهر، وتختلف آثار وضع النوم من شخص لآخر، فهناك من يتمتع بنوم هادئ ويريح من حوله، وآخرون يكون الشخير سيمفونية لهم في الليل الهادئ، وخلال النوم يعيد جسمك شحن طاقته، من خلال تجديد الأكسجين وتحفيز الدورة الدموية، ولكن هل تعرف أن النوم على الجانب الأيسر له فوائد، اعرف ما يحدث لجسمك عند النوم على الجانب الأيسر حسبما ذكر موقع Health & Human Research.
1- تحسين الهضم

هل أخبرك أبواك أنه من السيئ تناول الطعام قبل النوم، وأن الطعام لن يُهضم ويزيد من دهون البطن؟ هذا غير صحيح فالهضم يستمر سواء كنت مستيقظا أو نائما، والسبب الرئيسي في أنه من الأفضل عدم تناول الطعام قبل النوم أو تناول وجبة خفيفة هو أن الجسم يكون مشغولا في أثناء النوم ويحتاج إلى بعض الوقود لتحقيق أقصى استفادة من ذلك الوقت.
وعلى الرغم من أن عملية الهضم ستحدث بغض النظر عن طريقة نومك، يمكنك مساعدة جسمك على القيام بهذا العمل بأقل جهد ممكن من خلال النوم على جانبك الأيسر، فالمعدة موجودة على الجانب الأيسر، وعندما تستلقي على جانبك الأيسر، فإنها تسمح للطعام بالمرور إلى الأمعاء الغليظة بسهولة أكبر. 
2- إعطاء القلب الراحة

منذ لحظة وجوده، والقلب لا تتوقف دقاته من أجل الحفاظ على الحياة، وبالطبع أمراض القلب منتشرة حول أنحاء العالم، ولتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عليك النوم على جانبك الأيسر، فهذا الوضع يساعد القلب على تحريك الدم، حيث يحمل الشريان الأبهر الدم من القلب إلى باقي جسمك.
3- تقليل آلام الظهر

بالطبع تستيقظ في الليل عند نومك بوضع غريب والشعور بإجهاد في الظهر أو الرقبة، وإذا كنت تستيقظ متأخرا في كثير من الأحيان، فإن النوم على جانبك الأيسر قد يساعدك، حيث إن النوم على هذا الجانب يخفف الضغط عن العمود الفقري، وكلما زاد الضغط على ظهرك في أثناء النوم، زاد مجهود عضلاتك للحفاظ على كل شيء، كما يمكنك تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهابات المرتبطة بتوتر العضلات.
4- تعزيز الجهاز الليمفاوي

النظام الليمفاوي هو عبارة عن شبكة من الأوعية التي تحمل سائلًا واضحًا يدعى الليمف، ويلعب الجهاز الليمفاوي دورًا رئيسيا في تحريك السوائل عبر الجسم، وكذلك في الوظائف المناعية، ويمكن أن ينقل الليمف السموم وغيرها من النفايات، لذا فإن انسداد أي مكان في النظام يرتبط بضعف الصحة، ومنذ فترة طويلة كان يعتقد أن النوم على الجانب الأيسر من الجسم يساعد النظام الليمفاوي على تصفية النفايات.
5- تقليل حرقة المعدة

يمكن أن تصاب بحرقة المعدة نتيجة تناولك الطعام قبل النوم، حيث إن وضعية الانقباض قد تسمح لحمض المعدة بالتسلل بسهولة إلى المريء، ومن المثير للاهتمام أن العلماء وجدوا أن النوم على جانبك الأيسر قد يقلل من حرقة المعدة في أثناء النوم، وعلى اليمين قد يؤدي إلى اشتعالها، وعند الاستلقاء على الجانب الأيسر، يتم الحفاظ على تقاطع المعدة والمريء أعلى من مستوى حمض المعدة. 
6- تخفيف ضغط الجنين في الحمل

يساعد النوم على الجانب الأيسر في تدفق الدورة الدموية بحرية، وبالتالي تخفيف ضغط الطفل عن العمود الفقري، بالإضافة إلى حماية الكبد من الضغط عليه أكثر من اللازم. 
7- منع الشخير

إذا كان زوجك يعاني من الشخير الذي يزعجك طوال الليل ويمنعك من النوم، فإن النوم على الجانب الأيسر يمكن أن يحدث فرقا في السعادة المتبادلة، حيث يساعد النوم على الجانب الأيسر في الحفاظ على اللسان والحلق، بالإضافة إلى استرخاء الفم والحنجرة واللسان.

إذا كنت غير معتاد على النوم على الجانب الأيسر عليك تجربة هذا الوضع، سيساعدك كثيرا على تقليل مخاطر أي مشكلات صحية أنت عرضة لها.

 

هذا الخبر منقول من : التحرير
















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.