البحث

«برودة الجو».. كيف تتأثر أعضاء الجسم بالطقس وأفضل الأطعمة لمواجهة الموجة

منذ 5 شهر
January 9, 2019, 5:44 am
«برودة الجو».. كيف تتأثر أعضاء الجسم بالطقس وأفضل الأطعمة لمواجهة الموجة

«برودة الجو» كيف تتأثر أعضاء الجسم بالطقس وأفضل الأطعمة لمواجهة الموجة

 

 

 

السيئ

نواجه هذه الأيام انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، ويشكو الجميع من تيارات الهواء الباردة، والتي تجعل الكثيرين في حالة خمول، ولكن قد يجهل الكثيرون تأثير برودة الجو على الجسم وأعضائه، وهل يمكن لبرودة الطقس أن تكون مفيدة لبعض أعضاء الجسم.

تستعرض «فيتو» تأثير برودة الجو، وانخفاض درجات الحرارة على أعضاء الجسم، وكذلك مدى تأثر الجسم حسب حالته الصحية، والفئة العمرية.

ماذا يحدث عندما نشعر بالبرودة
قال الدكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة أن درجة حرارة الجسم البشري 37 درجة مئوية، وتعرضه المفاجئ للانخفاض في درجات الحرارة، يؤثر على جميع أجهزته، لكن منحنا الله القدرة على التكيف مع الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة، من خلال غدة تختص بذلك ويطلق عليها اسم "الهايبوتلاموس"، وهي تساعد الجسم في التأقلم، حيث تبدأ العضلات في الارتجاف، والأسنان في الرعشة، ويقف الشعر، والجسم كله تصيبه القشعريرة.

وأضاف أن البرد الشديد يساعد في انتشار العدوى والالتهابات، والميكروبات والجراثيم، ولذلك تنتشر الإصابة خلال فصل الشتاء بنزلات البرد والفيروسات.

تأثير البرد على القلب
يؤدي البرد إلى زيادة لزوجة الدم في الشرايين، مما قد يعرض الجسم للإصابة بالجلطات، خاصة بالنسبة لمرضى القلب.

وتعرض الجسم للبرودة الشديدة لأوقات طويلة، يشكل خطورة على الجسم، فانخفاض حرارة جسم الإنسان إلى ما دون الـ35 درجة مئوية يؤثر على شرايين القلب.

الجهاز الهضمي والمعدة
ويؤدي البرد إلى الإصابة بعسر الهضم، والسبب أن هناك إنزيمات بالمعدة لا تعمل مع انخفاض الحرارة، وبالتالي يصعب الهضم.

الأطفال وكبار السن
وأكد الدكتور سيد شلبي أن هناك فئات أكثر تأثرا ببرودة الجو، كالأطفال وكبار السن، وذلك لأن الجهاز المناعي يكون أكثر ضعفا، وبرودة الجو تؤثر على قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، وبشكل خاص أمراض الجهاز التنفسي، فنجد أجسامهم تلتقط الفيروسات والعدوى بشكل أسرع.

الأطعمة وعلاقتها بالبرد
يشكو الكثيرون من زيادة الوزن خلال فصل الشتاء، والميل إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة، وأكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية، أن الجسم يحتاج إلى المزيد من الطاقة والسعرات الحرارية خلال فصل الشتاء ليرفع درجة حرارته، ويحمي نفسه من خطورة انخفاض درجة الحرارة، لذلك يجب الحرص على تناول اطعمة غنية بالطاقة، كزبدة الفول السوداني، والمشروبات الساخنة الصحية، كالقرفة والزنجبيل، والكاكاو والسحلب والحلبة، فكلها مشروبات تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تقوي الجهاز المناعي.


هذا الخبر منقول من : موقع فيتو















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.