البحث

6 أسباب طبية وراء تشقق كعب قدمك وكيف تعالج المشكلة

منذ 5 شهر
January 9, 2019, 6:19 am
6 أسباب طبية وراء تشقق كعب قدمك وكيف تعالج المشكلة

6 أسباب طبية وراء تشقق كعب قدمك وكيف تعالج المشكلة

 

 

 

مظهر تشقق الكعب ينتشر فى فصل الشتاء، ويصبح هذا الأمر شائعا لدى الكثيرين، وهو حالة ناتجة عن حدوث تشققات في الجلد الجاف بشكل غير طبيعي فوق كعب القدمين، وإذا تركت دون علاج، فإنها قد تسبب مضاعفات وعدم راحة، وهنا نقدم لك تفاصيل مهمة عن تشقق القدمين وفقا لما ذكره موقع "news-medical" الطبى.     ففي هذه الحالة، يكون الجلد حول الكعب سميكًا وجافًا بشكل غير عادي، عندما يتم الضغط على الكعب عند الحركة، فإن طبقىة الدهون الطبيعية الكامنة وراء الجلد تسطح جانبيًا لتوزيع الضغط بشكل متساوٍ. وبالتالى فإن هذا يتسبب في تشقق الجلد إذا كان جافًا جدًا وسميكًا.   وإذا كانت الشقوق عميقة جدًا، يمكن أن يكون الوقوف مؤلمًا، وقد يتطور أيضا إلى التهاب النسيج الخلوي، وهو التهاب ينتشر في الجلد.   أسباب تشقق الكعب الوقوف لفترة طويلة

عندما يكون الشخص في كثير من الأحيان، يقف لفترة طويلة جدا على أرضية صلبة، فإنه قد يسهم في مسكلة الكعب المتشققة، ويتم التقليل من هذه المخاطر باستخدام الأحذية المبطنة بشكل مناسب في الكعب لتوفير دعم إضافي.

وبالعكس، قد تجعل الأحذية قليلة السُمك المشكلة أسوأ، لأن زيادة الوزن قد تشجع أعراض تشقق الكعب على الظهور، حيث أن زيادة وزن الجسم يزيد من الضغط على وسادة الدهون الطبيعية تحت كعب القدم.   الأكزيما  يمكن لحالة الجلد هذه التي تسبب حكة، أن تؤدى إلى زيادة جفاف الجلد وجعل الكعوب أكثر عرضة للشقوق، ويشمل العلاج على استخدام مرطبات على الجلد، وكذلك استخدام المنشطات والمضادات الحيوية إذا تم تحديدها، تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.   الصدفية يتميز هذا المرض بالقشور والبقع الجافة، ويمكن أن يتطور في أماكن مختلفة من الجسم، بما في ذلك القدمين، وإذا لاحظت أن بشرتك تقشر، اطلب من مقدم الرعاية الصحية أن ينصحك بشأن كيفية علاجها.
مرض جلدي أخمصي صغير الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من مستويات عالية من الرطوبة على الجلد على أقدامهم، تليها التجفيف السريع، مما يؤدي لدورات رطبة وجافة متكررة تسبب تشققات في باطن القدمين.   أمراض مرتبطة بتشقق القدم بعض الحالات مثل مرضى السكري تكون الإصابة لديهم أعلى بقرحة القدم الناتجة عن الشقوق في الجلد، وكذلك الاعتلال العصبي اللاإرادي  الذي يمكن أن يؤثر على التعرق ويؤدي إلى زيادة جفاف الجلد، كما قد تساهم اضطرابات الغدة الدرقية أيضًا في جفاف الجلد.   الأحذية غير ملائمة يمكن للأحذية التي لا تحتوي على الظهر المناسب، والصنادل المفتوحة، أن تسبب فى تفاقم تشقق الكعب، حيث يكون هناك القليل للحفاظ على الوسادة الدهنية في كعب القدم عند ممارسة الضغط عليها، وهذا يؤدي إلى زيادة الانتفاخ الجانبي للأنسجة الدهنية ويعزز الضغط على الجلد الجاف الكثيف على جانبي الكعب.   كيف تتعامل مع تشقق الكعب؟ يجب على الشخص الذي يتمتع ببشرة جافة على الكعب أن يزيل المنطقة بانتظام باستخدام حجر الخفاف أو ما شابه ذلك، لتقشير الجلد الميت، وبالتالي تقليل سمك هذا الجلد الذى يتحول لتشققات.   الخطوة التالية هي ترطيب يومي، حيث قد تحتوي المرطبات على مواد لإزالة الجلد الميت، أو المواد التي تحتفظ بالماء مثل اليوريا، لاستعادة الرطوبة على البشرة.   ويجب على هؤلاء المرضى تجنب الاستخدام المنتظم أو المطول للأحذية التي لا توفر الدعم المناسب للكعب.   كما يجب معالجة أي مضاعفات مثل التهاب النسيج الخلوي على الفور بمضادات حيوية، والحفاظ على القدم المصابة مرفوعة لتشجيع الدورة الصحيحة والشفاء. ويجب على مرضى السكر الاهتمام بالحصول على الأحذية التي تكون مريحة، والسماح بمرور الهواء من خلال المواد، والتي تتيح مساحة كافية.
هذا الخبر منقول من : اليوم السابع















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.