البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

6 فوائد للاستحمام بالماء البارد.. منها إنقاص الوزن والتخلص من الاكتئاب

منذ 1 اسابيع
January 9, 2019, 11:07 am
6 فوائد للاستحمام بالماء البارد.. منها إنقاص الوزن والتخلص من الاكتئاب

ربما تكون عادة الاستحمام بمياه باردة غريبة ومقلقة لدى البعض، خاصة في فصل الشتاء مع برودة الطقس الشديدة، ولكن على الرغم من الخوف من خوض التجربة إلا أنها مفيدة للغاية للصحة ونستعرض لكم فوائد هذه العادة بحسب ما جاء في موقع medicaldaily الأمريكي.
1- يزيد من اليقظة:
بدلا من تناول كوب من القهوة كل صباح، يمكنك الاستحمام بالمياه الباردة للشعور بالنشاط والتركيز، كما أنها تساعدك على التنفس بشكل منتظم وتساهم في توسيع الشعب الهوائية في جسمك، وعلى غير العادة تعمل المياه الباردة على تدفئة جسمك لأنها تزيد من استهلاك الأكسجين بشكل عام، وبالتالي فإن معدل ضربات القلب في الجسم سيزيد مما يؤدي إلى تدفق الدم لأجزاء الجسم بأكمله وبالتالي سيعطيك دفعة قوية من الطاقة تستمر معك طوال اليوم.
2- مفيدة لصحة البشرة والشعر:
عندما يتعلق الأمر بالشعر والجلد، فإن واحدة من أكثر الطرق الطبيعية للحفاظ على مظهرك هي الاستحمام بالماء البارد، نظرًا لأن الماء الساخن يعمل على جفاف البشرة والشعر، لذلك من الأفضل غسل الوجه والشعر بالماء البارد لغلق مسام الوجه وبصيلات الشعر لعدم إنتاج الإفرازات الدهنية، وبالتالي عدم السماح للميكروبات والدهون التي تتسبب في وجود بثور الوجه.
3- تنشيط الدورة الدموية:
يمكن للمياه الباردة تحسين الدورة الدموية عن طريق تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة بعض مشاكل الجلد والقلب وعندما يضرب الماء البارد الجسم تقوم الشرايين في ضخ الدم بكفاءة أكبر، وبالتالي تحسن من الدورة الدموية في الجسم وتعمل على تعزيز صحة القلب وتساهم في تحسين نظام المناعة لديك.
4- يساعد في إنقاض الوزن:
يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد في إنقاص الوزن بطريقة غير متوقعة، إذ يحتوي جسم الإنسان على نوعين من الأنسجة الدهنية وهي الدهون البيضاء والدهون البنية.
وتتراكم الدهون البيضاء عندما نستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمنا للعمل ولا يتم حرق السعرات للحصول على الطاقة، وبالتالي تتراكم هذه الدهون في الجسم خاصة في منطقة أسفل الظهر والرقبة والأرجل "الفخذين"، وهى التى يتم تسميتها بالدهون العنيدة أو الصعب التخلص منها.
أما عن الدهون البنيّة هي الدهون الجيدة، التي تولد الحرارة للحفاظ على دفء الجسم، ويتم تنشيطها عند تعرض الجسم للبرد الشديد.
5- التخلص من ألم العضلات:
في مباريات كرة القدم، نرى معظم اللاعبيين عند تعرضهم لشد عضل أو حدوث ألم في العضلات يستخدمون مكعبات الثلج أو الاستحمام بمياه باردة لتنشيط العضلات والتخلص من الآلم المزعجة، على عكش الشائع فيعتقد البعض أن المياه الساخنة قادرة على تخفيف الآلم والشعور بالراحة، ولكن يمكنك خوض التجربتين وملاحظة الفرق.
6- يخفف الاكتئاب:
ثبت أن الاستحمام بالماء البارد يخفف من أعراض الاكتئاب بسبب التأثير المكثف للمستقبلات الباردة في الجلد، والتي ترسل كمية هائلة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى المخ، وبالتالي فإنه ينتج تأثير مضادات للاكتئاب ويعزز الحالة المزاجية، مما يجعلك في حالة استرخاء وهدوء داخلي.
ووجدت دراسة أجريت في عام 2008 أن العلاج المائي البارد له تأثير قوي على الحالة المزاجية للجسم، وقالت الدراسة أن الاستحمام بالماء البارد لمدة دقيقتين إلى ثلاثة دقائق تساهم في تحسين حالتك المزاجية بعيدًا عن تناول المهدئات والمسكنات.  

هذا الخبر منقول من : مصراوى

 












شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.