البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

كيف تواجه مصر عودة بعبع شلل الأطفال..

منذ 4 يوم
January 12, 2019, 7:38 pm
كيف تواجه مصر عودة بعبع شلل الأطفال..

ما بين حملات قومية ضد شلل الأطفال وتوصيات منظمة الصحة العالمية ومحاولاتها الدائمة على الحفاظ على مصر بلا شلل الأطفال، يظل بعبع عودة المرض مخيفا وهو ما ينعكس فى جدية التعامل مع الوقاية من إصابة أى حالة جديدة، ولعل العام الماضى بشكل خاص كان مليئا بالخطوات المهمة فى مواجهة بعبع شلل الأطفال ومنعه من العودة، وكان من بينها الحملة القومية لوزارة الصحة لتطعيم نحو 16.5 مليون طفل، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، بتكلفة بلغت 84 مليون جنيه، للأطفال المصريين وغير المصريين، للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وكذلك إطلاق أول تطعيم لشلل الأطفال بالحقن لكونه آمن وفعال أكثر مع التأكيد على توفيره بصفة مستمرة للأطفال عند سن 4 شهور بمعدل جرعة واحدة فقط.
تعد مصر خالية من شلل الأطفال من عام 2006 بإعلان من منظمة الصحة العالمية بعد تسجيل آخر حالة فى عام 2004، وهو ما جعل المرض غير واضح للبعض ولكن ما زال لقاحه مهما ويجب التوعية به من وقت لآخر، وذلك لأن المرض منتشر عالميا ومازال الخطر لعودته أمر مزعج لا حاجة للمصريين به، لذلك نقدم قائمة من التفاصيل المهمة عنه وتفاصيل الإصابة والتعامل معه وخطورته على المصاب.
 

 
الحل فى لقاح شلل الأطفال فقط
وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية البريطانى "NHS"، فإن شلل الأطفال هو عدوى فيروسية خطيرة، ومعظم المصابين بشلل الأطفال لا يعانون من أى أعراض ولن يعرفوا أنهم مصابون، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن فيروس شلل الأطفال يسبب شللًا مؤقتًا أو دائمًا، وهو ما قد يهدد الحياة.
وانخفضت حالات شلل الأطفال بشكل كبير عندما تم تقديم التطعيم الروتينى، ولعل أهمية اللقاح تأتى من عدم وجود علاج لشلل الأطفال، لذلك من المهم التأكد من أنك أنت وأطفالك يتم تطعيمكم بالكامل ضده.
ماذا يحدث عند الإصابة بشلل الأطفال؟
لن يعانى معظم المصابين بشلل الأطفال من أية أعراض، ويقاتلون العدوى دون أن يدركوا أنهم مصابون، ولكن يصاب عدد قليل من الأشخاص بمرض شبيه بالأنفلونزا بعد 3 إلى 21 يومًا من الإصابة.
ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:
• درجة حرارة عالية وحمى.
• التهاب الحلق.
•صداع.
• ألم فى البطن.
•آلام العضلات.
وعادة ما تمر هذه الأعراض خلال أسبوع تقريبًا.
وفى عدد قليل من الحالات، يهاجم فيروس شلل الأطفال الأعصاب فى العمود الفقرى وقاع الدماغ، هذا يمكن أن يسبب الشلل، عادة فى الساقين، التى تتطور على مدى ساعات أو أيام.
ولا يكون الشلل دائمًا فى كل الحالات، وعادةً ما تعود الحركة ببطء خلال الأسابيع والأشهر القليلة بعد الإصابة، فى حين يعانى بعض الأشخاص مما هو أخطر من الشلل، عندما تتأثر عضلات التنفس، وهنا يمكن أن تكون الحالة مهددة للحياة.
 

 
تعرف على المشاكل طويلة الأجل الناجمة عن شلل الأطفال
 
على الرغم من أن شلل الأطفال يمر في كثير من الأحيان بسرعة دون التسبب في أي مشاكل أخرى، إلا أنه قد يؤدي أحيانًا إلى صعوبات مستمرة أو مدى الحياة.
 
بعض الأشخاص المصابين بالعدوى لديهم درجة معينة من الشلل الدائم، وقد يُترك آخرون يعانون من مشاكل تتطلب علاجًا ودعمًا طويل الأجل، والتى تشمل على:
 
• ضعف العضلات
 
• ضمور العضلات 
 
• تقلصات المفاصل 
 
• التشوهات مثل القدم الملتوية أو الساقين
 

كيف تصاب بشلل الأطفال؟
 
يمكن أن تصاب بفيروس شلل الأطفال إذا كنت تتلامس مع براز شخص مصاب بالعدوى، أو عند إطلاق بعض الرذاذ في الهواء عند السعال أو العطس، ويمكنك أيضا الحصول على العدوى من الطعام أو الماء الملوث.
 
إذا دخل الفيروس إلى فمك، فإنه ينتقل إلى الحلق والأمعاء، حيث يبدأ في التكاثر، وفي بعض الحالات، يمكن أن يدخل إلى مجرى الدم وينتشر إلى الجهاز العصبي.
 
أين يوجد شلل الأطفال فى العالم؟
 
المناطق التى أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية "WHO" خالية من شلل الأطفال تشمل أوروبا والأمريكتين ومنطقة غرب المحيط الهادئ ومصر، ومؤخراً منطقة جنوب شرق آسيا، لكن شلل الأطفال موجود في بعض الأماكن، فإنه ما زال مشكلة كبيرة في أفغانستان ونيجيريا وباكستان، وهناك خطر محتمل للإصابة فى أجزاء أخرى من أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.
 

تطعيمات شلل الأطفال فى مصر 
 
- تطعيم بالحقن ضد فيروس شلل الأطفال للمواليد الجدد عند 4 شهور فقط بواقع جرعة واحدة بكمية قدرها 0.5 سم حقنا بالعضل فى الفخذ اليمنى، ويوفر حماية ضد 3 أنواع من فيروسات شلل الأطفال.
 
- تطعيم شلل الأطفال الفموى للأطفال بواقع 7 جرعات حتى إنهاء تطعيماته بواقع نقطتين بالفم، وتكون كذلك 
 
1- خلال أول 24 ساعة من عمر الطفل 
2- عند شهرين 
3- عند 4 شهور
4- عند 6 شهور 
5- عند 9 شهور 
6- عند 12 شهر 
7- عند 18 شهر 
 
 
احتياطات مؤقتة للمسافرين
 
أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات سفر إضافية مؤقتة للأشخاص الذين يزورون البلدان التى يوجد بها شلل الأطفال. 
 
اعتمادًا على المكان الذى تنوي السفر إليه، وما الذي ستفعله هناك والمدة التي ستبقى فيها هناك، قد يُنصح الآن بتلقي لقاح شلل الأطفال قبل السفر، ستتطلب بعض البلدان التي يوجد بها خطر العدوى دليلاً على التطعيم قبل أن يسمح لك بالسفر إلى مكان آخر، وإذا لم يكن لديك هذا، قد تحصل على جرعة تقوية قبل المغادرة.  

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

 












شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.