البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

بعد اختيار القاهرة مقرًا له.. تعرف على أهداف منتدى غاز شرق المتوسط

منذ 1 يوم
January 14, 2019, 5:17 pm
بعد اختيار القاهرة مقرًا له.. تعرف على أهداف منتدى غاز شرق المتوسط

 بعد اجتماع دول شرق المتوسط اليوم الإثنين، أعلنت وزارة البترول عن اتفاقهم خلال الاجتماع على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بحيث يصبح مقره الرئيسي هو القاهرة.
 
وجاء الاجتماع الذي عقد اليوم، بناءا على دعوة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، مع وزراء الطاقة القبرصي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني بالقاهرة، لمناقشة إنشاء المنتدى.
 
وفي سياق ذلك، تستعرض "الفجر" أبرز أهداف منتدى غاز شرق المتوسط التي تم الإعلان عنها، وذلك خلال السطور التالية.
 
إنشاء سوق غاز إقليمي
 
ويهدف المنتدى للعمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل، وترشيد تكلفة البنية التحتية، بالإضافة إلى تقديم أسعار تنافسية وتحسين العلاقات التجارية.
 
ضمان تأمين العرض والطلب للأعضاء
 
كما يهدف منتدى غاز شرق المتوسط، لضمان تأمين العرض والطلب للأعضاء، إلى جانب العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل، والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم أسعار تنافسية وتحسين العلاقات التجارية.
 
تعزيز التعاون
 
ويهدف المنتدى أيضًا لتعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما في ذلك سياسات الغاز الإقليمية.
 
تعميق الوعي
 
ويعمل منتدى غاز شرق المتوسط، على تعميق الوعي بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء، بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي.
 
دعم أصحاب الاحتياطيات الغازية من الأعضاء
 
ويهدف المنتدى كذلك لدعم الأعضاء أصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين في المنطقة في جهودهم الرامية للاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية، عن طريق تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، فضلًا عن تطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية.
 
تأمين احتياجات الدول المستهلكة
 
ويساهم عقد المنتدى في مساعدة الدول المُستهلكة على تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة، بما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز.
 
ضمان الاستدامة
 
ويهدف المنتدى لتحقيق ضمان الاستدامة، ومراعاة الاعتبارات البينية في اكتشافات الغاز وإنتاجه ونقله، وفي بناء البنية الأساسية بالإضافة إلى الارتقاء بالتكامل في مجال الغاز، ومع مصادر الطاقة الأخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.
   

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

 












شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.