البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

مصطفى الفقى عمر سليمان كان الصندوق الأسود لمبارك

منذ 1 شهر
January 17, 2019, 3:25 am
مصطفى الفقى عمر سليمان كان الصندوق الأسود لمبارك

مصطفى الفقى: عمر سليمان كان الصندوق الأسود لمبارك

 

 

 

 

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، ورئيس مكتبة الإسكندرية، في لقاء مع برنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، على شاشة "MBC مصر"، إن أكثر المتشائمين لم يتصوروا أن تؤدي مظاهرات 25 يناير إلى ما أدت إليه، مشيرًا إلى أن جهاز مباحث أمن الدولة كانت لديه تقديرات لما حدث.

وأكد "الفقي"، خلال برنامج "يحدث في مصر"، أن زكريا عزمي، كان صاحب النفوذ الأكبر داخل القصر الجمهوري قبل ثورة يناير، وكان محل ثقة "مبارك"، وقرأ مشهد يناير مبكرًا، موضحًا أن فكرة توريث جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق الحكم، لم تكن السبب الأوحد لثورة 25 يناير، بل أيضًا طول مدة حكم مبارك كان أحد الأسباب، مشيرًا إلى أن أي محاول للحديث عن التوريث مع جمال مبارك حتى في الغرف المغلقة كان يتجنب الرد عليها أو الدخول في نقاش بشأنها.

وقال "الفقي" إن الراحل عمر سليمان، نائب الرئيس الأسبق حسني مبارك، كان الصندوق الأسود الذي يملك المعلومات حول العلاقات مع دول الجوار، وكان لديه حنكة وبساطة في التعامل، مضيفًا أنه جرى العرف أن العلاقات مع دول الجوار كانت بحوزة بعض الشخصيات، ودائمًا كنا نجد "سليمان" يسافر هذه الدول برفقة وزير الخارجية.

ولفت "الفقي" إلى أنه كان هناك نوعًا من التنافس الصامت بين المشير طنطاوي وعمر سليمان، ولكن الرئيس الأسبق مبارك كانت لديه قدرة كبيرة على التعامل مع الخلافات بينهما.


هذا الخبر منقول من : الدستور












موضوعات مثبتة
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.