البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

الشعور بالعطش المفرط له أسباب لا تتوقعها

منذ 3 اسابيع
January 20, 2019, 5:41 pm
الشعور بالعطش المفرط له أسباب لا تتوقعها

من الطبيعى أن تشعر بالعطش بسبب قلة شرب الماء أو التعرض للشمس وغيرها  من الأسباب ولكن قد يكون العطش المفرط مع الشعور بالتعب وآلام العضلات طريقة جسمك في التلميح لوجود مشكلة صحية لديك، فى هذا التقرير نتعرف على أهم أسباب العطش المفرط بحسب موقع prevention.
السكرى
1- مرض السكر
يمكن لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني أن يزيد من خطر الإصابة بالجفاف ، خاصة إذا لم تكن على دراية به بعد، وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة يقوم جسمك بالضغط على الكليتين لتوليد المزيد من البول للتخلص من الجلوكوز الزائد.
والتبول المتكرر، هو عرض شائع آخر لمرض السكر ويؤدي إلى العطش وشرب المزيد من السوائل ، مما يزيد من حدة المشكلة.
 
لذا إذا كنت تعاني من العطش والتبول بشكل مفرط ، وكذلك أعراض أخرى مثل فقدان الوزن غير المبرر ، والتعب ، يجب إجراء اختبار جلوكوز الدم لمعرفة ما إذا كان لديك مرض السكري.
جفاف الفم
2- جفاف الفم
ويعرف أيضا باسم "xerostomia" ويسبب العطش الشديد، وهو جفاف غير طبيعي للأغشية المخاطية في الفم ، بسبب انخفاض في التدفق أو تغير في تكوين اللعاب، إذا كانت غددك لا تصنع ما يكفي من اللعاب ، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض مزعجة أخرى مثل رائحة الفم الكريهة ، اللعاب الكثيف. 
 
وتشمل الأسباب الشائعة لجفاف الفم تدخين التبغ أو الماريجوانا أو التوتر والقلق أو الشيخوخة.
 
كما يمكن أن يكون جفاف الفم أثرًا جانبيًا للعديد من الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وأدوية الحساسية أو أدوية الشعور  بالدوار .
وهناك أيضًا العديد من الأمراض التي يمكن أن تتسبب في جفاف الفم ، منها  السكري وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو الذئبة وغيرها.
الدورة الشهرية
 
3- الدورة الشهرية
إذا شعرت بالرغبة في شرب الماء خلال الدورة الشهرية ، فهذا طبيعي تمامًا، حيث أن مستويات الاستروجين والبروجستيرون يمكن أن تؤثر على حجم السوائل فى الجسم.
مشاكل الغدة الدرقية
 
4- مشكلات الغدة الدرقية
الغدة الدرقية ، وهي غدة على شكل فراشة تقع في أسفل عنقك ، هي المسؤولة عن ضخ هرمون الغدة الدرقية ، مما يساعد على تنظيم شهيتك ، والطاقة ، ودرجة الحرارة الداخلية للجسم ، ووظائف الجسم الحيوية الأخرى.
 
ومع ذلك ، فإن مشاكل الغدة الدرقية شائعة جدا بين النساء وعندما تنتج الغدة كمية كبيرة أو قليلة من الهرمون تحدث أعراض مثل: القلق ، والشعور بالحرارة ، وجفاف الفم ، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة العطش.
 
والأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية على وجه التحديد أكثر عرضة للمعاناة من الحالات الصحية الأخرى التي تسبب العطش ، مثل داء السكري من النوع الأول ومتلازمة سجورجن وفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 ، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.
5- القلق المزمن
يؤثر القلق المزمن على الغدة الكظرية، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهذا يمكن أن يسبب الدوخة والاكتئاب والقلق ، وكذلك العطش الشديد.
والعطش هو طريقة جسمك لإضافة المزيد من الماء إلى الدم ، في محاولة لرفع ضغط دمك.
6- الأطعمة المدرة للبول
الأطعمة التي لها تأثير مدر للبول يمكن أن تجعلك تشعر بالعطش لأنها تسبب لك التبول أكثر، من هذه الأطعمة: الكرفس والهليون والبنجر والليمون والبطيخ والزنجبيل والبقدونس.
الحمل
7- الحمل
هناك العديد من علامات الحمل التي يجب مراقبتها ، بما في ذلك العطش المفرط، حيث يزداد حجم الدم لديك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، مما يضطر الكلى إلى إحداث زيادة في السوائل التي تنتفخ في المثانة ، وهو ما يجعلك ترغبين فى التبول باستمرار.
8- نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات
الشعور بالعطش هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام كيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، حيث تتطلب منك خطة تناول الطعام خفض كمية الكربوهيدرات بشكل ملحوظ وهو ما يجعلك تتبول  بكثرة وتشعر بالعطش.  

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

 












موضوعات مثبتة
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.