البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

هل سينجح المنتخب المصري استعادة «أمجاد أفريقيا 2019»؟

منذ 2 اسابيع
January 29, 2019, 7:09 pm
هل سينجح المنتخب المصري استعادة «أمجاد أفريقيا 2019»؟

حدث

 

سرعان ما استعادت الجماهير المصرية ذاكرة الانتصارات والإنجازات الكروية، فور إعلان الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» فوز مصر بشرف تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019، بعد منافسة مع جنوب أفريقيا، حيث اكتسحت مصر التصويت لصالحها بنتيجة 16/1.
البطولة كان من المفترض أن تنظمها الكاميرون، لكن تسبب تأخرها فى إنجاز المنشآت الرياضية المتفق عليها فى ملف الترشح فى دفع "الكاف"، فى نوفمبر الماضى إلى سحب التنظيم منها.
ومن المقرر أن تشهد بطولة الأمم الأفريقية 2019 مشاركة 24 منتخبا لأول مرة فى تاريخ الكرة الأفريقية، حيث كانت المشاركة دائما مقتصرة على 16 منتخبا فقط.
وتقام كأس الأمم الإفريقية فى الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو، ومن المقرر أن يتم تنظيمها فى 5 محافظات وهى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والسويس.
وترتبط الجماهير المصرية بذكريات سعيدة مع استضافة بطولة أمم أفريقيا، وتعد هذه المرة هى الخامسة التى تستضيف فيها «الكان»، حيث سبق أن نظمت البطولة فى أعوام 1959 و1974 و1986 و2006.
وفازت مصر بالبطولة على أرضها ثلاث مرات، بينما فشلت فى الفوز بها فى نسخة 1974، حيث خرجت من نصف النهائى أمام زائير بعد مباراة مثيرة انتهت لصالح الأخير بثلاثة أهداف لهدفين.
ولمصر دور كبير فى إقامة البطولة الأفريقية أول مرة عام 1957 فى السودان والتى فازت بها مصر، ولعب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر دورا مهما، وكان الدافع له فى ذلك هو اقتناعه بدور الرياضة السياسى فى خلق علاقات قوية بين مصر والدول الأفريقية.
وتستعرض «المصريون» تاريخ مصر فى تنظيم كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت على أرضها:
- كأس الأمم الأفريقية 1959
أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959 فى مصر، بنظام المجموعة الواحدة، وشارك فى هذه البطولة منتخبات مصر والسودان وإثيوبيا.
احتلت مصر المركز الأول وكانت تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، وحصدت 4 نقاط، فيما جاء السودان فى المركز الثانى برصيد نقطة، وإثيوبيا فى المركز الأخير بدون نقاط.
وكان الراحل محمود الجوهري، هداف البطولة برصيد 3 أهداف، فيما أحرز عصام بهيج هدفين، وميمى الشربينى وصديق منزول ودريسة، هدفًا لكل منهم.
- كأس الأمم الإفريقية 1974
أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1974 فى مصر، وشارك فى هذه البطولة 8 فرق، قسمت إلى مجموعتين، ويتأهل الأول والثانى من كل مجموعة.
وصعدت مصر إلى الدور قبل النهائى قبل أن تخسر من منتخب زائير بثلاثة أهداف مقابل هدفين، لتحصد المركز الثالث بعد فوزها على الكونغو فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بأربعة أهداف دون رد.
ونجحت زائير فى التتويج باللقب على حساب زامبيا فى المباراة النهائية التى أعيدت للمرة الأولى فى تاريخ البطولة، بعدما انتهت المواجهة الأولى بالتعادل 2/2.
- كأس الأمم الأفريقية 1986
أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1986 فى مصر، واشترك فى هذه البطولة 8 فرق، وقسمت الفرق إلى مجموعتين، ويتأهل أول وثانى كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي.
ونجح الفراعنة فى التتويج باللقب للمرة الثانية على أراضيهم على حساب الكاميرون بركلات الترجيح 5/4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبى.
وحصل المنتخب الإيفوارى على المركز الثالث متفوقا على نظيره المغربى الذى اكتفى بالمركز الرابع.
وتوج أسطورة الكاميرون روجيه ميلا بجائزة الهداف برصيد 4 أهداف وأيضا أفضل لاعب فى البطولة.
- كأس الأمم الأفريقية 2006
أخيرًا نظمت مصر كأس الأمم الأفريقية 2006، فى النسخة الخامسة والعشرين من البطولة.
استضافت مصر المنافسات فى الفترة بين 20 يناير و10 فبراير، وشارك 16 منتخبًا فى المنافسة، حيث تم توزيعها على أربع مجموعات، كل واحدة تضم أربعة فرق.
فازت مصر بخامس كأس فى تاريخها بفوزها على ساحل العاج فى النهائى 4–2 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي.
وحصد الكاميرونى صامويل إيتو جائزة الهداف برصيد 5 أهداف، فيما حصل أحمد حسن قائد المنتخب الوطنى السابق على جائزة أفضل لاعب.
وهنا يأتى السؤال؛ هل تنجح مصر فى تحقيق اللقب الـ4 بعد إسناد تنظيم البطولة القادمة لها مستغلة عاملى الأرض والجمهور اللذين أثبتا وقوفهما إلى جوار مصر فى 3 مرات سابقة؟

المصدر : المصريون  












موضوعات مثبتة
شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.