البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

التفاصيل الكاملة للكشف الأثري لمقبرة آدمية تضم 40 مومياء لأطفال ورجال بالمنيا

منذ 3 شهر
February 2, 2019, 6:43 pm
التفاصيل الكاملة للكشف الأثري لمقبرة آدمية تضم 40 مومياء لأطفال ورجال بالمنيا

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أمس، عن الكشف الأثري الكبير بمنطقة تونة الجبل بالمنيا وهو عبارة عن مقبرة آدمية تضم 40 مومياء منها 10 لأطفال وهى من اكتشافات كلية الآداب جامعة المنيا بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وهو الاكتشاف الثالث في هذه المنطقة.

واضاف العناني أن المقبرة تحتوي علي عدد من التماثيل والتوابيت الحجرية  والكورتاج واللقي الأثرية الجنائزية والأواني الفخارية.

وأكد العناني أن هذه اللقي الأثرية سيتم ترميمها وحفظها تمهيدا لعرضها في المتحف الاتوني بالمنيا عند افتتاحه قبل نهاية هذا العام .

وأضاف: "لن يكون هذا هو الكشف الاخير بالمنيا والمنطقة وعمل البعثة المصرية المشتركة قائم ومستمر في المنطقة وسيكون هناك

  الاعلان عن اكتشافات أخري قريبا".

وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزير السياحة، إن الاكتشافات الأثرية التي تعلن عنها وزارة الآثار في حضور مجموعة من سفراء عشرة دول أوروبية من أهم الوسائل الدعاية السياحة في مصر ويثير الشغف للعالم نحو الآثار المصرية، وخاصة المتحف الكبير المقرر افتتاحه 2020 وكل هذا النجاح الذي تقدمه وزارة الآثار يجعل عودة السياحة لطبيعتها قريبة جدا، وقال اللواء قاسم حسين محافظ المنيا إن أهمية هذا الكشف الاثري بالمنيا وهو سلط الضوء علي المحافظة في خطوة لاستعادة السياحة الغائبة منذ سنوات.

وقال إن وجود وزيري الآثار والسياحة للإعلان عن الكشف الاثري الكبير بتونة الجبل مع سفراء الدول الأوروبية هو أكبر رسالة للعالم بأن مصر آمنة مستقرة وأنه لايوجد عائق لعودة السياحة بقوة المنيا عروس الصعيد التي تمتلك كل المقومات من اثار غنية في بني حسن وتل العمارنة والاسمونين وتونة الجبل والنيل العظيم والناس الطيبة من المصريين .

وقال الدكتور مصطفي عبدالنبي رئيس جامعة المنيا أن الكشف الاثري اليوم انجاز يضاف لجامعة المنيا وللمحافظة ومصر بشكل عام وفخورين يتعاونا مع المجلس الاعلي للآثار في الكشف عن كنوز نصر الأثرية والمنيا بشكل خاص لما تضمه من اثار عظيمة في تونة الجبل والاشمونين وتل العمارنة وبني حسن ومازال بها خيرات واثار عظيمة لم يتم الكشف عنها وقال هذه الاكتشافات أعادت المنيا والصعيد بشكل عام لانتظار العالم وننتظر أن يعقبها عودة قوية للسياحة.

          نقلا عن الوفد










شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.