البحث

لاول مرة ظاهرة غريبة تشهدها البلاد اليوم.. الأرصاد توضح سبب حدوثها

منذ 4 شهر
February 5, 2019, 6:14 pm
لاول مرة ظاهرة غريبة تشهدها البلاد اليوم.. الأرصاد توضح سبب حدوثها

حدث

 

تشهد البلاد ظاهرة غريبة، وحالة من عدم استقرار الطقس تتعرض لها محافظات مصر، حيث توقع الخبراء مساء أمس، ارتفاع درجة الحرارة الثلاثاء لتصل إلى 32 درجة مئوية.

وكشف محمود شاهين، مدير وحدة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، سبب ارتفاع درجة الحرارة قائلا "يأتي الارتفاع من تصادم كتلة هوائية شرقية جنوبية غربية، فضلًا عن نشاط حركة الرياح المحملة بالأتربة في المناطق المكشوفة من محافظات الوجه البحري".

وأضاف شاهين، خلال اتصال هاتفي له، ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، بالأمس، أنه لا يجب أن يتوهم البعض بارتفاع درجات الحرارة، حيث من المتوقع انخفاضها مرة أخرى بطريقة مفاجئة، مناشدًا الجميع بمتابعة النشرات الجوية وعدم تخفيف الملابس، تخوفًا من حدوث تقلبات حادة وسريعة في الطقس.

وأكد مدير وحدة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، أنه ستعود الأجواء إلى طبيعتها الأربعاء، بحيث تتراوح درجة الحرارة من 19 إلى 20 درجة في فترات الصباح، ومن 11 إلى 9 في فترات المساء.

قال وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إنَّ توقعات الأرصاد خلال آخر إصدارات للخرائط وصور الأقمار الصناعية تُشير إلى أنَّه سوف تنشط الرياح بقوة متوسطة الشدة خلال الساعات المقبلة؛ دون تأثير على المناطق الداخلية مثل القاهرة والوجه البحري وسيناء ومحافظات الصعيد.

وأضاف "سعودي"، في بيان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنَّه من المقرر أنَّ يزداد ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ ومؤقت لن يستمر لأكثر من 24 ساعة مقبلة.

وأوضح خبير الأرصاد، أنَّه خلال الساعات المقبلة يبدأ تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب أنحاء الجمهورية؛ تؤدى بداية إلى طقس غائم ثم سرعان ما تزداد كميات السحب وينجم عنها سقوط الأمطار متوسطة الشدة اليوم.

وأشار إلى أنَّ الأمطار ستكون غزيرة ورعدية أحيانًا اعتبارًا من فجر الغد الأربعاء وعلى مدار اليوم على مدن ومحافظات القناة وسيناء بالكامل وعلى رأس غارب والغردقة والقاهرة والوجه البحري بالكامل.

أما محافظات الصعيد، أوضح "سعودي" أنَّها ستشهد سقوط أمطار ما بين الخفيفة إلى متوسطة الشدة، وعلى فترات متقطعة على مدن ومحافظات السواحل الغربية للبلاد، ويصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة يتراوح من 10 إلى 11 درجة مئوية ونشاط للرياح، ويتوالى انخفاض درجات الحرارة بعد غد الخميس.

وكشف الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، السبب الرئيسي للتغيرات المناخية التي تتعرض لها البلاد، ويرجع هذا إلى الإنسان واستخدامه المفرط للفحم ومشتقاته والبترول ومشتقاته، مما نتج عنه وجود ملوثات حول الكرة الأرضية والتي نتج عنه ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسببت في رفع درجة حرارة الأرض والتي ينتج عنها التغيرات المناخية التي تختلف من مكان لأخر.

ونوه "عبد العال"، إلى أن التغيرات المناخية أثرت على العالم أجمع بما فيه مصر تأثير ملحوظ، موضحًا أن درجة الحرارة على القاهرة خلال هذا التوقيت من العام الماضي وصلت 33 درجة.

وشدد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، على أن مناخ مصر من أجمل أجواء العالم طوال العام مهما حدث من تغيرات.  

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

 















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.