البحث

براءة زكريا عزمي نهائية

منذ 8 شهر
February 11, 2019, 2:12 pm
براءة زكريا عزمي نهائية

بحكم نهائي من محكمة النقض، برئاسة المستشار فؤاد حسن، نائب رئيس محكمة النقض، قررت المحكمة رفض الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم براءة زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، وشقيق زوجته، في اتهامهما بالكسب غير المشروع، ليصبح بذلك حكم البراءة نهائيًا، وقالت المحكمة فى حيثيات رفض طعن النيابة، إن حكم البراءة قام على أساس عدم ثبوت وقائع الاتهام فى حق المطعون ضده، ولم يستند طعن النيابة إلى حجة قوية، وإنما تم بناؤه على فروض جدلية عن سلطة محكمة الموضوع صاحبة حكم البراءة.

وأكدت «النقض» على سلطة المحكمة فى تقدير أدلة الدعوى ومبلغ اطمئنانها إليها، وهو جدل لا يُقبل إثارته أمام محكمة النقض، ومن ثم فإن الطعن برمته يكون جاء على غير أساس متعينا رفضه موضوعا.

وشرحت حيثيات حكم النقض أن العبرة في ثبوت الاتهام هى اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة، ويحكم بما تطمئن إليه من أي عنصر من عناصرها، ولا يصح مطالبة القاضي بدليل بعينه ولا بقرينة بذاتها.

وثبت أن قاضي الموضوع عند قضائه بالبراءة أعمل سلطته التقديرية، باستبعاد تقرير الخبراء بشأن المصروفات غير معلومة المصدر لعدم الاطمئنان إلى الدليل، ولا يجوز للنيابة العامة الطاعنة من بعد المجادلة في شىء من ذلك أمام النقض.

وشددت الحيثيات أن المحكمة لا تلتزم بأن تجري تحقيقا لم يطلب منها ولم تر هى حاجة لإجرائه ما دامت لم تطمئن إلى صحة الواقعة، كما رواها شهود الإثبات.

    التحرير















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و العاصمة الادرية

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.