البحث

مكافحة الإرهاب وأزمات الشرق الأوسط.. أبرز قضايا القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

منذ 8 شهر
February 23, 2019, 6:05 pm
مكافحة الإرهاب وأزمات الشرق الأوسط.. أبرز قضايا القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

حدث

 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول قمة على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، غدًا الأحد بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة نحو 50 من رؤساء الدول العربية والأوروبية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.
 
ومن المقرر أن تشهد القمة التي تستمر لمدة يومين، أضخم حضور دبلوماسي من الجانبين العربي والأوروبي على المستوى الرئاسي، وسيطرحون على بساط النقاش التحديات التي تواجه الطرفين، وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وكذلك ملفات النزاعات، والقضية الفلسطينية.
 
ويشارك في القمة كل من، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس والمستشار النمساوي سيبستيان كورتس، دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موجريني الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية.
 
أجندة 2030 للتنمية المستدامة
 
وستناقش القمة عدة قضايا مهمة، حيث ترى الدول الأوروبية أن التعاون الإقليمي القوى يعد مفتاحا لمواجهة التحديات الحالية في ضوء التزام كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي نحو دعم النظام الدولي ومتعدد الأطراف استنادا إلى القانون الدولي، وذلك من خلال دعم التعاون مع منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والذي تجلى بوضوح في مشاركة الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في الرباعية الدولية المعنية بالأزمة في ليبيا. كما تتعاون جامعة الدول العربية مع الاتحاد الأوروبي في العديد من ملفات الأمم المتحدة مثل أجندة 2030 للتنمية المستدامة والجهود الدولية للتصدي لتغير المناخ ومنع انتشار الأسلحة.
 
 
الملفات الإقليمية
 
ويركز الحوار السياسي والتعاون بين الجانبين على العديد من الملفات الإقليمية مثل عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمات في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق، ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، بهدف إيجاد حلول دائمة لضمان الأمن والسلام في المنطقة.
 
كيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة
 
كما تتضمن أجندة القمة بعض الموضوعات، مثل عقد القمة تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" والتي تركز على أهم التحديات التي تواجه الجانبين العربي والأوروبي وكيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة ومخاطر الإرهاب، وعملية السلام، والعلاقات العربية الأوروبية من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية.
 
آخر تطورات القضية الفلسطينية
 
كما تتضمن الأجندة، استعادة الحوار العربي الأوروبي إزاء القضايا التي تواجه العالم بأسره، والنزاعات المسلحة في المنطقة العربية مثل الأزمة السورية واليمنية والليبية، و آخر تطورات القضية الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب والهجرة واللاجئين وتغير المناخ.
 
 
 
 
   

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

 















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.