البحث

15 دقيقة ذكاء .. في ذكرى آخر عظة للمتنيح البابا شنودة الثالث

منذ 7 شهر
March 7, 2019, 7:41 pm
15 دقيقة ذكاء .. في ذكرى آخر عظة للمتنيح البابا شنودة الثالث


15 دقيقة ذكاء في ذكرى آخر عظة للمتنيح البابا شنودة الثالث

 

 

 

تمر اليوم الخميس، ذكرى آخر عظات البابا الراحل شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السابق، والتى ألقاها يوم الأربعاء الموافق 7 مارس 2012، وحملت العظة عنوان «الذكاء»، والتى أجاب فيها «طير البراري» على بعض الأسئلة التى لها علاقة بالأزمات التى كانت تشهدها الساحة حينها من تجاوزات فى حق الأقباط.
شهدت العظة التى ألقيت فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حالة من الهياج بين المصلين الحاضرين، حيث تعالت صيحاتهم غضبا لما كانت تمر به الكنيسة من أحداث، إلا أن البابا استطاع أن يسيطر على الشعب المتواجد بصحن الكنيسة بمزيد من التحمل والحكمة.
وأوضح «شنودة الثالث» أن الذكاء لا يجب أن يكون هو العامل الأوحد فى تصرفات الإنسان، بل إن هناك عوامل أيضا تعطل قدرات الإنسان الذكائية، كالتعصب والانفعال، الذى يجعل الشخص يخطئ حال غلبت بعض طباعه الشخصية على ذكائه.
وأضاف مثلث الرحمات، أن الطمع قد يدفع الشخص لإهدار كل شىء بسبب قدرته الذكائية، وهدفه بأن يكون دوما هو الأول، مشيرا إلى أن الخبرة هى عامل هام جدا مع الذكاء، فإن ذلك يضيف للإنسان حياة خبرة فوق حياته، سواء بما احتك به أو بما يستعين به من حياة غيره.
وضرب «طير البراري» - كما لقب عقب نياحته - مثلا ليوضح دور الخبرة بجوار الذكاء قائلا: «ومن وعد تاريخا فى صدره، أضاف أعمارا إلى عمره»، مشيرا إلى أنه حال عدم كفاية تاريخك الشخصي، فعليك بالاقتياد بتاريخ «المشيرين الجيدين».
وطالب البابا شنودة الحاضرين، بالتزود بالـ«التغصب»، وأنه على كل شخص أن يجبر ذاته ويغصبها على فعل الشىء الأصلح لها، وأنه يجب تنفيذ ما يمليه عليه عقلك حتى إن كان الأمر صعبا على الإنسان، موضحا أن التوبة تلتزم تلك الفضيلة.
وأشار الراحل، إلى أنه على الشخص أن يفرز متى يستخدم الطيبة ومتى يستخدم الحزم، وأن لكل منهما وقته وأسلوبه وأدواته، ضاربا مثالا بالسيد المسيح، الذى عرف عنه أنه كان طيبا وبشوشا وهادئا لأبعد مدى، إلا أنه أيضا فى وقت من الأوقات كان يغضب، وغلب التعب على البابا شنودة بعد حوالى 15 دقيقة من كلمته، الأمر الذى دعا لإنهائه العظة التى كانت من المعتاد أن تستمر لمدة ساعة أسبوعيا.    

 

   

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى وتفاصيل الحكم على محمد راجح بعد مقتل محمود البنا

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.