البحث

ماذ حدث في فيسبوك؟ ..عطل ورسالة خادعة

منذ 5 شهر
March 14, 2019, 3:52 pm
ماذ حدث في فيسبوك؟ ..عطل ورسالة خادعة


ماذ حدث في فيسبوك؟ عطل ورسالة خادعة

 

بعد انقطاع خدمة فيسبوك عن المستخدمين، انتشرت رسالة بين المستخدمين على ماسنجر، خادعة ولا تمت للخلل أو الشركة بصلة، وبالرغم من ذلك أرسلها آلاف المستخدمين إلى آخرين   سادت حالة من الحزن بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أمس، لانقطاع الخدمة فجأة، حيث امتدت فترة انقطاع جزئية أثرت على المستخدمين في جميع أنحاء العالم إلى ما يزيد على 14 ساعة، كما يُعتقد أنه أكبر انقطاع تشهده الشبكة الاجتماعية على الإطلاق، وبسبب ذلك لجأ "فيسبوك" إلى "تويتر" لتوضيح أن التطبيق يواجه عطلا وبعض الصعوبات التي تتطلب عدم عمله حاليا. ومن ناحية أخرى، أبلغ بعض مستخدمي فيسبوك عن مشكلات متقطعة في الوصول إلى الخدمات ونشر المحتوى، وذلك حسبما ذكر موقع "سي إن إن".

بدأ انقطاع الخدمة في وقت مبكر يوم الخميس، في الساعة 12:41 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، فعندما قام الأشخاص بإدخال الرقم السري وإيميل فيسبوك، تلقى العديد من المستخدمين رسالة قائلة: "عذرًا، حدث خطأ ما، إننا نعمل على إصلاح هذه المشكلة بأسرع ما يمكن".

من المحتمل أن هذا التعطيل الطويل أزعج المعلنين الذين ينفقون مبالغ كبيرة من المال للوصول إلى العملاء المحتملين على منصات فيسبوك، حيث تضم الشبكة الاجتماعية الرائدة للشركة أكثر من 2.3 مليار مستخدم، بينما يحتوي إنستجرام على أكثر من مليار مستخدم.

وفي الوقت الذي تعطل فيه "فيسبوك"، اتجه المستخدمون إلى "تويتر" للتنفيس عن غضبهم، حيث إن مشكلات فيسبوك أصبحت كثيرة من فترة إلى أخرى، بالإضافة إلى تكهن المستخدمين بشأن الأسباب ونشر بعض النصائح للحفاظ على الحسابات الشخصية.

 

 

ففي الساعة الثانية صباحا من اليوم الخميس، كتب فيسبوك تغريدة على "تويتر": "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون حاليًا مشكلة في الوصول إلى التطبيق، إننا نعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن".

شائعات حول هجوم إلكتروني على فيسبوك

على الرغم من بعض الشائعات المبكرة عبر الإنترنت التي تفيد بأن انقطاع التيار الكهربائي كان نتيجة لهجوم (DDos)، وهو نوع من الهجوم الإلكتروني، لكن نشرت شركة فيسبوك الأمريكية رسالة عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر، تنفي فيها توقف عمل مواقعها نتيجة تعرضها لهجوم إلكتروني من نوع (DDoS)، حيث كتبت: "يواجه بعض المستخدمين مشاكل في استخدام مواقع الشركة، ونعمل على حلها في أقرب وقت"، كما تعرض تطبيق "واتساب" والتابع لشركة "فيسبوك"، إلى عطل في عدد من دول الشرق الأوسط.

 

 

السبب الحقيقي وراء العطل 

قال الإعلامي شريف عامر، إن سبب العطل المفاجئ الذي حدث لـ"فيسبوك" هو انقطاع التيار الكهربائى في المملكة المتحدة والساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح عامر أن موقع Downdetector يكشف أن التيار الكهربائي انقطع في عدد من دول أوروبا، وأشار الإعلامي أيضا إلى أن الأمر تحول إلى مسألة سياسية وأن بعض أعضاء الكونجرس طالبوا بتشريع جديد لكسر المنصات الكبيرة مثل إنستجرام وفيسبوك، لأنها تتحكم في المرشحين للانتخابات.

 

 

حقيقة الرسائل التي يتم تداولها بين مستخدمي فيسبوك

بعد انقطاع خدمة فيسبوك عن المستخدمين، انتشرت رسالة بين المستخدمين على ماسنجر، خادعة ولا تمت للخلل أو الشركة بصلة، وبالرغم من ذلك أرسلها آلاف المستخدمين إلى آخرين، خوفا من سرقة حساباتهم الشخصية، وتقول الرسالة "مرحبا أنا مارك زوكربيرج مدير فيسبوك هذه الرسالة هي إعلام جميع مستخدمينا أن خوادمنا كانت مزدحمة للغاية في الآونة الأخيرة، لذلك نحن نطلب منك مساعدتك لحل هذه المشكلة، ونطلب من المستخدمين النشطين إعادة توجيه هذه الرسالة إلى كل من الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك من أجل تأكيد مستخدمي فيسبوك النشطين".

كما حذرت الرسالة من توقف الحساب الشخصي للمستخدمين في حالة عدم إرسالها، لافتة إلى أنه سيتم تحديث الهاتف الذكيخلال الـ24 ساعة القادمة، وسيكون له تصميم جديد ولون جديد للدردشة، هذا بالإضافة إلى تحديثات الخدمة التي تستغرق وقتا من الساعة 11 مساءً وحتى الـ5 صباحا في يوم الخميس.

وبناء على الرسالة المنتشرة، نشر فيسبوك تدوينة على "تويتر" يقول فيها: "نحن على علم بأن بعض المستخدمين حول العالم يواجهون صعوبات في استخدام التطبيق، ونعمل على حل المشكلة في أقرب وقت ممكن".

والجدير بالذكر أن فيسبوك بالفعل بدأ في تدارك أسباب العطل، وإصلاح الخلل الفني، وقد بدأت الخدمة تعود تدريجيا ببعض الدول حول العالم.

فيسبوك يخضع للتحقيق الجنائي 

وفقًا لتقرير "نيويورك تايمز" استدعى المدعون الفيدراليون سجلات ما لا يقل عن شركتين للهواتف الذكية، حيث يخضع موقع فيسبوك للتحقيق الجنائي من قِبل المدعين العامين الفيدراليين في مكتب المدعي العام للولايات المتحدة في المقاطعة الشرقية في نيويورك بشأن شراكات عملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي مع شركات التكنولوجيا الأخرى التي أتاحت لهم الوصول إلى بيانات مستخدميها، وكانت صحيفة نيويورك تايمز أول من أبلغ عن التحقيق.

كما كتبت صفحة "فيسبوك نيوز روم" تغريدة على موقع "تويتر" توضح: "لقد تم الإبلاغ بالفعل عن وجود تحقيقات فدرالية جارية، بما في ذلك من قبل وزارة العدل، وكما قلنا من قبل، نحن نتعاون مع المحققين ونأخذ هذه التحقيقات على محمل الجد، حيث قدمنا شهادة عامة، وأجبنا عن الأسئلة، وتعهدنا بأننا سنواصل القيام بذلك".

 

 

   

هذا الخبر منقول من : التحرير















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.