البحث

الرجـل الذى هزعرش السلطان | بعد 25 عاما من سيطره أردوغان انتزع إسطنبول

منذ 5 شهر
April 3, 2019, 9:45 am
الرجـل الذى هزعرش السلطان | بعد 25 عاما من سيطره أردوغان انتزع إسطنبول

حدث

 

قلبت نتائج الانتخابات المحلية الطاولة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ فجر أكرم إمام أوغلو مفاجأة بتغلبه على رئيس الوزراء التركي السابق بن علي يلدريم، الذي دعمه أردوغان لحسم معركة إسطنبول، المدينة التي دائما ما يتغنى بها الرئيس التركي ويصفها بـ"عشقه الكبير".

فاجأ إمام أوغلو أردوغان وحزبه، بعد حصوله على 4159650 صوتا مقابل 4131761 صوتا لمرشح حزب العدالة والتنمية يلدريم، لينتزع المقعد الأهم في الانتخابات البلدية بعد 25 عاما من سيطرة الحزب الحاكم عليها.

وتصدر أوغلو صاحب الكاريزما العالية عناوين الصحف التركية، وهو مولود في مدينة طرابزون شمال شرق تركيا في 1970، وخاض مسيرة مشابهة بشكل كبير لمسيرة أردوغان، إذ أنه تخرج من جامعة إسطنبول حاصلًا على بكالوريوس إدارة أعمال، مثله مثل الرئيس الذي درس إدارة الأعمال من جامعة مرمرة.

يربط أوغلو وأردوغان وجه شبه آخر أيضا وهو كرة القدم، حيث مارس أردوغان الكرة كلاعب شبه محترف، كما أن أوغلو لعب مع فرق كرة قدم للهواة، كما أدار أوغلو شركة مختصة بأعمال البناء، وأسس بعدها نادي طرابزون سبور لكرة القدم، الذي أصبح في فترة قياسية واحدا من أفضل الأندية في الدوري التركي الممتاز.

في 2008، أصبح أوغلو عضوا بارزا في حزب الشعب الجمهوري حيث كان أردوغان وقتها رئيسا للوزراء، وفي العام الذي تسلم فيه أردوغان رئاسة البلاد، زادت شعبية أوغلو واختير محافظا لبلدية بيليكدوزو، أحد أحياء القسم الأوروبي من إسطنبول.

انتصر إمام أوغلو في الانتخابات، مثبتا أنه خصم لا يستهان به، بعد حصوله على مقعد محافظ إسطنبول، أكبر مدن تركيا، التي يقطن فيها أكثر من 15 مليون نسمة، واليوم يتربع إمام أوغلو على رأس العاصمة التجارية لتركيا، كما أنه لديه الوقت الكافي لتوسيع قاعدته الشعبية بحلول عام 2023، موعد الانتخابات الرئاسية في تركيا.

وعكس خطابات أردوغان الصدامية، تحدث أوغلو أمام أنصار حزبه في المدينة موجها كلامه لأنصار أردوغان، بعد إعلان لجنة الانتخابات تقدمه بفارق بسيط على يلدريم، قائلا "العملية يجب أن تجري باحترام وتفاهم وبالحوار متبادل، وأدعو رئيسي رجب طيب أردوغان إلى إبداء منتهى الحرص في هذا المجال، وتخفيف التوتر خدمة لمصلحة الوطن والمنطقة وأرجو التوصل إلى حل عادل بأسرع وقت ممكن، وتلافي إلحاق الضرر بسمعة تركيا دوليا".  

هذا الخبر منقول من : صدى البلد

 















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.