البحث

أحذر دايت اليويو قد يسبب مخاطر لجسمك

منذ 5 شهر
April 13, 2019, 10:09 am
أحذر دايت اليويو قد يسبب مخاطر لجسمك

حدث

 

أحذر دايت اليويو قد يسبب مخاطر لجسمك

 

كم مرة حاولت إنقاص وزنك ونجحت فى إنقاص بعض الكيلوجرامات ثم بعد ذلك اكتسبت مزيد من الوزن مرة أخرى؟ إذا كنت تفعل ذلك باستمرار فأنت تتبع نظام "اليويو دايت" وهو نظام غذائى له مخاطر صحية، فهو نمط مستمر لاكتساب وفقدان الوزن ويسمى "إعادة تدوير الوزن".
وبحسب ما ذكر موقع "prevention" فإن "اليويو دايت" هو فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى مراراً وتكراراً، ويمكن أن تكون خسارة الوزن وفقدانه بنسبة كبيرة أو بنسبة صغيرة.
اليويو دايت
 
تأثير اليويو دايت على انقاص وزنك
ويؤثر اتباع "اليويو دايت" على فقدان الوزن ومعدل حرق الدهون لديك، فعندما تفقد الوزن، تفقد الدهون والعضلات، لكن عندما تستعيدها، تكتسب الدهون ولا تكتسب العضلات، لذلك عندما تحاول أن تفقد الوزن فى المرة التالية فإنه يصعب عليك إنقاصه، لأن العضلات أكثر فعالية فى حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن من الدهون.
واتباع نظام "يويو دايت" لا يؤثر فقط على قدرتك على فقدان الوزن، لكن يمكن أن يكون له أيضاً عواقب سلبية على صحتك وتشمل ما يلى:
يويو دايت
 
مخاطر اليويو دايت على صحتك
 
- يسبب انخفاض مستويات السكر فى الدم
عندما يتبع الناس نظاماً غذائياً صارماً، فإنهم يتخطون الوجبات ويقضون على مجموعات الطعام بأكملها، حيث يمكن أن يسبب ذلك انخفاضات كبيرة فى مستويات السكر فى الدم، ما قد يؤثر على الشهية ويؤدى إلى اختلالات التغذية، لأن انخفاض السكر يؤدى إلى زيادة رغبتك فى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، وبالتالى يصعب عليك اتباع نظام غذائى صحى.
 
- يمكن أن تؤثر على قلبك
كشفت دراسة أجريت عام 2017 من مجلة "نيوإنجلند" الطبية أن تقلب وزن الجسم هو عامل خطر قد يؤدى للموت ويزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب، لأنك تقلل من تناول مجموعة معينة من الأطعمة عندما تتبع نظام دايت معين.
 
- يقلل مستويات الطاقة لديك
عندما تتبع نظام دايت معين، فقد تنقصك بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد، والتى يمكن أن تؤدى إلى نقص وتسبب فقر الدم، وبالتالى تقل مستويات الطاقة لديك، وأظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن تقييد الغذاء على المدى القصير - حتى لو كان لمدة يومين - يمكن أن يقلل بشكل كبير من تركيز الحديد لدى النساء، يمكن أن يحدث فقر الدم عندما لا تنتج ما يكفى من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من رئتيك إلى خلاياك، نتيجة لذلك ، سوف تشعر بالتعب والضعف الشديد، وتواجه صعوبة فى التركيز، وتعانى من سرعة نبضات القلب.

 
يؤثر على النوم
كلما زاد حرمانك من النوم، زاد احتمال زيادة وزنك، لكن التهام الوجبات الخفيفة المليئة بالسكر قبل النوم أو تخطى العشاء يؤدى إلى الشعور بالأرق.
وكلما قل النوم الذى تحصل عليه، كلما زاد إنتاج هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد)، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى ومرض القلب.
 
يؤثر على الهضم
اتباع نظام "يو يو دايت" يمكن أن يخلق عدم توازن فى البكتيريا المفيدة والضارة فى المعدة، ما يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض، علاوة على ذلك ، يمكن أن تلعب الميكروبات المعوية دورًا مهمًا فى زيادة الوزن بعد اتباع الدايت.  

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

 


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.