البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

بالصور |احترس.. قرطاس طعمية بنكهة العدوى الميكروبية

منذ 1 شهر
April 16, 2019, 4:59 pm
بالصور |احترس.. قرطاس طعمية بنكهة العدوى الميكروبية

بالصور |احترس قرطاس طعمية بنكهة العدوى الميكروبية

 

الكثير منا يتعامل مع مطاعم الفول والطعمية، بشكل شبه يومي للحصول على وجبة الإفطار دون النظر إلى المادة الموضوع بها الطعام سوء كانت مادة ورقية "قرطاس" أو أكياس بلاستيكية. 

وفي الوقت الذي تبذل فيه القيادة السياسية جهودًا كبيرة في القضاء على فيروس "سي" والأمراض غير السارية من خلال المسح الشامل وتقديم العلاج بالمجان للمواطنين، هناك من يتغافل عن أن المبدأ العام في الصحة أن «الوقاية خير من العلاج» من حيث الصحة والمال. 

«صدى البلد» رصد مجموعة من تذاكر المرضى المستخدمة في أحد مستشفيات الإسكندرية بمحلات ومطاعم «الفول والطعمية» الأمر الذي يعد كارثة في نقل العدوى من تلك التذاكر التي أختلطت بيد المريض ومرافقيه، وبدلًا من التخلص من تلك النفايات الطبية كما هو متعارف عليه في الشق الخاص بمكافحة العدوى، يتم بيعها إلى المحال والمطاعم وبالتالي يحدث اختلاط ما بين أي ميكروب أو فيروس والطعام الموجودة في الورق. 

ويقول الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن يتوجب التعامل مع أي مستلزمات طبية يستخدمها المرضى سواء كانت ورقية أو غيرها بالتخلص الفوري عن طريق الفرم فيما يخص المستلزمات الورقية ويتم ذلك من خلال لجنة معينة متعارف عليها.

وأضاف عز العرب في تصريحات لـ«صدي البلد» أنه يجب مجازاة المتورط في بيع تلك المستلزمات الى المطاعم، محال الأغذية بعد التحقيق، موضحًا أنه من المتعرف عليه أن السجلات الورقية بالمستشفيات، والمنشآت الطبية يتم إعدامها بعد مرور ٥ سنوات على تحريرها.

وأوضح أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن أي أوراق أو مستلزمات طبية يتم استخدامها قد تكون سببا في نقل عدوي ميكروباتية ولعل أبرز الميكروبات التي يظل لفترة طويلة على الأجسام «الدرن» وهذا على سبيل المثال وليس الحصر.    
هذا الخبر منقول من : صدى البلد












شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.