البحث

تعرفي علي نوع من الرجيم.. يصيبك بالسكري وأمراض القلب

منذ 6 شهر
April 16, 2019, 6:11 pm
تعرفي علي نوع من الرجيم.. يصيبك بالسكري وأمراض القلب

تعرفي علي نوع من الرجيم يصيبك بالسكري وأمراض القلب

 

كثير منا يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن وينجحون بالفعل في إنقاص وزنهم ولكن لا يمر الكثير من الوقت حتى يعود ما فقدوه مرة أخرى، هذه العملية تعرف باسم حمية اليويو، وهي لا تشكل ضررا على مظهر الفرد فقط بل تمتد آثاره الصحية إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

 

 

كثير منا يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن وينجحون بالفعل في إنقاص وزنهم ولكن لا يمر الكثير من الوقت حتى يعود ما فقدوه مرة أخرى، هذه العملية تعرف باسم حمية اليويو، وهي لا تشكل ضررا على مظهر الفرد فقط بل تمتد آثاره الصحية إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

ما هي حمية اليويو؟

حمية اليويو هو مصطلح شائع بين الأشخاص الذين يقبلون على إنقاص الوزن، فهي عبارة عن اتباع نظام غذائي صارم لإنقاص الوزن في مدة قصيرة، ثم استعادته مرة أخرى ، ثم اتباع رجيم صارم لإنقاص الوزن مرة أخرى، وهكذا تعاد الدورة دون فائدة.

مشكلة حمية اليويو لا تتوقف على استعادة الوزن مرة أخرى، ولكن لها الكثير من المشكلات الصحية، فهي تهدد بالإصابة بأمراض خطيرة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

وفيما يلي أبرز المخاطر التي تهدد بها حمية اليويو، وفقا لموقع "Health Line".

زيادة نسبة الدهون في الجسم

عندما ينقص الفرد وزنه ويسترجع هذا الوزن مرة أخرى، تزيد نسبة الدهون في الجسم مقارنة بالعضلات، وفقا لما تقوله الدراسات.

ففي مراجعة لـ11 دراسة فإن اتباع حمية اليويو كان مرتبطا بزيادة نسبة الدهون في الجسم، ومع زيادة الدهون بشكل كبير في منطقة البطن.

فقدان كتلة العضلات

خلال عملية إنقاص الوزن فإن الجسم يفقد كمية من العضلات مع الدهون كذلك، ونظرا لأن الدهون يتم استعادتها بشكل أسرع بعد فقدان الوزن مقارنة بالعضلات، فإن نسبة العضلات في الجسم تصبح أقل بكثير من نسبة الدهون، ما يؤثر على القوة الجسدية.

ويمكنك التغلب على فقدان كتلة العضلات خلال مرحلة إنقاص الوزن عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والاهتمام بتمارين القوى خصوصا حمل الأوزان.

الكبد الدهني

إنقاص الوزن ثم استعادته مرة أخرى تؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني، بحسب التجارب التي أجريت على الفئران.

ويحدث الكبد الدهني عندما يخزن الجسم الدهون الزائدة داخل الكبد، وتعتبر السمنة من عوامل الخطر التي تضع الفرد في مخاطر الإصابة بالكبد الدهني.

مشكلة الكبد الدهني أنه يرتبط بتغيرات في كيفية معالجة الكبد للدهون والسكريات ما يؤدي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن يؤدي إلى حالة من الفشل الكبدي تسمى تليف الكبد.

قد يهمك: لنجاح الدايت احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن زيادة مخاطر السكري

إذا كان الفرد يتبع حمية اليويو مرارا وتكرارا، فهذا يضعه في مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، فقد وجدت الدراسات علاقة بينهما.

ففي دراسة أجريت على 15 فردا وجد أن الأشخاص الذين يكتسبون الوزن مرة أخرى بعد 28 يوما من إنقاصه فإن أغلب الدهون تتكون لديهم في منطقة البطن، مع العلم أن تخزين الدهون في هذه المنطقة يهدد بالإصابة بالسكري.

وفي تجربة أخرى أجريت على الفئران وجد زيادة في نسبة الإنسولين لدى الفئران التي اتبعت حمية اليويو خلال 12 شهرا، وزيادة هرمون الإنسولين من العلامات المبكرة للإصابة بالسكري.

زيادة مخاطر أمراض القلب

حمية اليويو مرتبطة بأحد أمراض القلب وهو مرض الشريان التاجي وهو حالة يصبح فيها الشرايين التي تغذي القلب ضيقة.

فوفقا لدراسة أجريت على 9509 شخص فإن زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ترتبط بالتأرجح في الوزن، فكلما زادت كمية الوزن المفقود ثم استعادته مرة أخرى، زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم

إنقاص الوزن ثم استعادته مرة أخرى ترتبط بزيادى مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومما يزيد الأمر سوءً أن اتباع حمية اليويو تقلل من الفوائد الصحية لإنقاص الوزن على ضغط الدم في المستقبل.

ففي دراسة أجريت على 66 شخصا وجد أن هؤلاء الذين اتبعوا حمية اليويو كان لديهم تحسن أقل في ضغط الدم أثناء فقدان الوزن مقارنة بغيرهم.

قد يهمك: لنجاح الدايت احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

 


هذا الخبر منقول من : مصراوى

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى وتفاصيل الحكم على محمد راجح بعد مقتل محمود البنا

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.