البحث

تعرف على كنيسة قلب لوزة والتى هى كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس

منذ 7 شهر
April 23, 2019, 6:35 am
تعرف على كنيسة قلب لوزة والتى هى كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس

حدث

تعرف على كنيسة قلب لوزة والتى هى كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس يعتقد باحثون متخصصون فى التراث بالشرق الأوسط أن الكنيسة التى تنتصب فى قرية قلب لوزة فى محافظة إدلب، شمال غرب سوريا، وتعود إلى القرن الخامس الميلادى كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس، وقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) هذه الكنيسة على لائحتها للتراث العالمى فى 2011، كجزء من القرى القديمة فى شمال سوريا التى بنيت بين القرنين الأول والسابع.
 
وكنيسة قلب لوزة عبارة عن بازيليك تعود الى القرن الخامس الميلادى مبنية فى قرية تحمل التسمية عينها، وهى إحدى المدن المنسية، تعتبر هذه الكنيسة أجمل كنائس سوريا وقطعة فنية من روائع الفن السورى البيزنطي.
 
ليس هناك ما يشير بشكل أكيد على اسم من كرست الكنيسة، على الرغم من أنها استعملت بعدئذ كمحطة فى طريق الحجاج الى كنيسة القديس سمعان العمودي، على غرار ما حصل لكنيسة المشبك المجاورة.
 
وبحسب موسوعة " قنشرين" للكنائس والأديرة" تقـع كنيسة قلب لوزة ضمن مدينة قلب لوزة الأثرية فى جبل باريشـا، وتبعد عن مدينة ادلب شمالاً بـ 50 كم، وتعتبر من أجمل الكنائس البيزنطية فى سورية، ويعود تاريخها إلى القرن الخامس وبداية السادس الميلادى بينما يعود تاريخ بناء كنيسة قرق بيزة فى نفس المنطقة إلى 361 م كأول كنيسة بيزنطية بنيت فى سورية.
 
وقد تأثر بناء كنيسة قلب لوزة بقمة فن العمارة السورية القديمة، وسميت بقصر لوزة وأحياناً قلب لوزة، وبعض الباحثين أطلقوا عليها تسمية (كاتدرائية)، والكنيسة القديمة ذات صحون ثلاثة، وتتألف من أروقة على الجانبين مزينة بزخارف جميلة، ويعلوها أعمدة وتيجان،  ويحيط بها سور من الحجر الكلسى الكبير .
للكنيسة ثلاث أروقة إضافة إلى القسم الخارجى، يحيط بمدخل البازيليك برج من كلا الجهتين مؤلف من ثلاث طوابق، داخل الكنيسة مقسم إلى ثلاث أجنحة، الرواق الوسطى إلى الرواقين الموازيين له من كلا الطرفين، يفصل بين هذه الأروقة صف من ثلاث أقواس، وهيئة الهيكل نصف دائرية تتميز بصفين من الأعمدة، أما الجزء العلوى من الرواق فيتألف من نوافذ على كلا الجهتين يفصل بينها أعمدة صغيرة.  

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.