البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

بعد إصابته بالسرطان.. ما المرحلة التي وصل إليها مرض شريف مدكور؟

منذ 4 اسابيع
April 28, 2019, 1:35 pm
بعد إصابته بالسرطان.. ما المرحلة التي وصل إليها مرض شريف مدكور؟

.

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر السرطان من الأمراض المزمنة التي تهدد القولون، حيث أعلن الإعلامي شريف مدكور، منذ أيام، عن الإصابة بمرحلة بسيطة من هذا المرض، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ما يرجح أن حالته قد لا تحتاج إلى العلاج الكيماوي، وقد يكتفي باستئصال الورم فقط.

يعتبر السرطان من الأمراض المزمنة التي تهدد القولون، حيث أعلن الإعلامي شريف مدكور، منذ أيام، عن الإصابة بمرحلة بسيطة من هذا المرض، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ما يرجح أن حالته قد لا تحتاج إلى العلاج الكيماوي، وقد يكتفي باستئصال الورم فقط.

مراحل سرطان القولون

يقول الدكتور جمال عميرة، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، ورئيس جمعية جراحة الأورام، إن علاج سرطان القولون يعتمد في المقام الأول على استئصال الورم، بواسطة العمليات الجراحية، مضيفًا أن العلاج الكيماوي يتم الاعتماد عليه في بعض المراحل المتأخرة.

المرحلة الأولى "المبكرة"

يكون الورم في هذه المرحلة داخل القولون، ولم يقم بعد باختراق جداره، وفي هذه الحالة، يتم العلاج باستئصاله بشكل تحفظي، دون الحاجة إلى العلاج الكيماوي.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة، يكون قد اخترق الورم جدار القولون، ويكمن علاجها على الاستئصال الجراحي، وقد لا يحتاج المريض في هذه الحالة إلى العلاج الكيماوي.

المرحلة الثالثة

ينتشر الورم في هذه المرحلة بالغدد الليمفاوية الموجودة في القولون، وهنا يأتي دور العلاج الكيماوي، الذي يساهم في تقليص حجمه، ثم يخضع المريض للتدخل الجراحي فيما بعد، لاستئصال المتبقي منه.

المرحلة الرابعة "المتأخرة"

ينتشر الورم في المرحلة المتأخرة خارج القولون، ويصل إلى العظام، أو الكبد، أو الرئة، ويكون العلاج الكيماوي هو الخيار الوحيد للسيطرة على الحالة.

اقرأ أيضا: تسبب في وفاة 774 ألف شخص تعرف على خطورة مرض شريف مدكور   أسباب سرطان القولون

ويشير عميرة إلى أن سرطان القولون يقف ورائه العديد من الأسباب، ومنها:

- بعض العوامل الوراثية.

- خلل في الجينات، يؤدي إلى تحور الخلايا السرطانية الموجودة في القولون.

- الإصابة بالتهابات القولون التقرحي أو مرض كرونز (التهاب جدار الأمعاء).

- وجود زوائد قولونية في القولون.

- الإفراط في تناول الدهون المشبعة، كالحوم المصنعة، والتي تتغذى عليها الخلايا السرطانية.

- عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالموجودة في الخضراوات.

- الإسراف في تناول الأدوية الهرمونية، التي يفرط فيها لاعبي كمال الأجسام.

قد يهمك: بعد إصابة شريف مدكور بهتعرف على خطورة ورم القولون وأنواعه وأعراضه أعراض سرطان القولون

ويؤكد أستاذ جراحة الأورام أن الإصابة بسرطان القولون يصاحبه العديد من الأعراض، التي قد تتشابه مع بعض الأمراض التي قد تهدده، ومنها:

- التعرض لنوبات مختلفة من الإسهال والإمساك.

- انتفاخ البطن.

ويتفق معه الدكتور محمد المنيسي، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، مشيرًا إلى أهمية الخضوع للفحص الدوري بعد بلوغ عمر الـ50 عامًا، وخاصةً عن التعرض للأعراض السابقة، لأن الكشف المبكر عن سرطان القولون، يساهم في علاجه بشكل كبير.

ويوضح الدكتور محمد نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، أن سرطان القولون يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، ومن بينها:

- الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

- وجود مخاط ودم في البراز.

- انسداد معوي، ينتج عنه عدم القدرة على الإخراج نهائيًا، سواء براز أو غازات.

- فقدان ملحوظ في الوزن بشكل سريع.

تشخيص سرطان القولون

ويشير نبيل إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الأعراض السابقة فقط، لاكتشاف سرطان القولون، مشددًا على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص، للخضوع لبعض الفحوصات، ومن أبرزها:

- التعرف على التاريخ المرضي للمصاب.

- عمل أشعة مقطعية على القولون.

-تصوير البطن بالموجات الصوتية وأشعة بالصبغة.

- منظار للقولون، وهو عبارة عن أنبوبة طويلة بنهايتها بكاميرا تخترق البطن، لتصوير القولون، للكشف عن مكان الورم.

- في حال وجود جسم غريب في القولون، يتم أخذ عينة منه وفحصها، للتعرف على وجود الورم السرطاني من عدمه.

- خضوع الورم لدلالات الأورام.

العلاج المناعي لسرطان القولون

ويضيف الدكتور حسين خالد، أستاذ الأورام بطب قصر العيني، ورئيس المعهد القومي للأورام السابق، أن تحديد نوع العلاج المستخدم في القضاء على سرطان القولون، يختلف على حسب سن المريض، ومرحلة الورم، ونوعه، ودرجة استجابته للعلاج.

ويوضح خالد أن العلاج المناعي أحد العلاجات التي توصل إليها الطب في مجال سرطان القولون، حيث يهدف إلى لتقوية جهاز المناعة، لمقاومة الخلايا السرطانية، على عكس العلاج الكيماوي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي ويتسبب في ضعفه.

      كونسلتو












شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.