البحث

حدث فى اسبوع .. الأقباط يحييون ذكرى استشهاد مار جرجس و جلسة صلح وغلق كنيسة ووفاة قمص

منذ 7 شهر
May 9, 2019, 5:27 pm
حدث فى اسبوع .. الأقباط يحييون ذكرى استشهاد مار جرجس و جلسة صلح وغلق كنيسة ووفاة قمص

حدث فى اسبوع الأقباط يحييون ذكرى استشهاد مار جرجس و  جلسة صلح وغلق كنيسة ووفاة  قمص

 

كتبت – أماني موسى

 

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث بالشارع القبطي نرصد أبرزها بالسطور المقبلة. الأقباط يحييون ذكرى استشهاد أمير الشهداء سريع الندهة مار جرجس احتفل الأقباط يوم الأربعاء بتذكار الشهيد العظيم مار جرجس الروماني الذي يحل يوم استشهاده في الأول من مايو كل عام، وهو الموافق لذكرى استشهاده، وهو الملقب بأمير الشهداء وفق المعتقد المسيحي. 

  وتقوم الكنيسة برفع بخور عشية ليلة عيده، فيما يتوافد الآلاف على الكنائس التي تحمل اسم مار جرجس، وبخاصة ديره في مصر القديمة، حيث تقام له زفة عسكرية، وذلك لكونه جندي. 

  يذكر أن الأقباط يحبون الشهيد مار جرجس ويلقبونه بـ سريع الندهة، إذ أن العديد من المعجزات تحدث باسمه.  

كهنة يدعون لارتداء ملابس مغطاة بين مؤيدين وآخرون: ما يحدث هو تشبه بالسلفيين 

  أثارت دعوات أطلقها بعض الكهنة بالاحتشام، الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، منهم القمص داوود لمعي، لدعوة الفتيات بالتزام بزي محتشم داخل الكنيسة، ما بين مؤيد لهذه الدعوات ومعارض يرى أن ما يحدث هو تأثر بالثقافة السلفية، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا حملة لشباب السلفيين تدعو البنات للاحتشام بالشارع وإلا تعرضها للتحرش تحت شعار "اتحرش بيها يمكن تهديها".   

قال القمص داوود لمعي، كاهن كنيسة مار مرقس بكليوباترا مصر الجديدة، "يا ليت العام كله شتاء"، وذلك وهو يحث الفتيات على الاحتشام في الملبس، ما أثار الجد عقب انتشار هذه العظة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

  كذلك دعوات أخرى تبناها القس غبريال محب، كاهن كنيسة العذراء بدماريس بالمنيا، تحت عنوان "بنت الملك" وشعارها "بنت الملك لا ترتدي إلا ملابس الملوك" يدعو بنات الكنيسة من خلالها إلى ارتداء ملابس طويلة بأكمام كاملة ومحتشمة خلال فصل الصيف وهى الحملة التي تقبلتها بنات كنيسته بالمنيا باعتبارهن ينتمين لمجتمع محافظ في صعيد مصر.   على الجانب الآخر أعاد البعض نشر قول مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث، حين طالب الشباب بالعفة وغض البصر.   

 

  وفاة القمص مرقس عزيز بأمريكا

  أعلن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفاة القمص مرقس عزيز يوم الثلاثاء بأمريكا.    وقال البيان، تنيح يوم الثلاثاء بشيبة صالحة القمص مرقس عزيز خليل كاهن كنيسة السيدة العذراء والشهيدة دميانة المعلقة بمصر القديمة والمنتدب للخدمة بالولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من ١٠ سنوات عن عمر ناهز ٧٤ عامَا وبعد خدمة كهنوتية امتدت إلي ٣٩ عامَا وسوف يُصلي علي جثمانه الطاهر غدًا بأمريكا. 

 

  وأقام نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج وأسقفيه الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية قداس علي روحه الطاهرة يوم الأربعاء بكنيسة المعلقة في تمام الساعة ٧.٣٠ صباحًا.   أسقف هولندا يدشن جدارية العائلة المقدسة تطل على أهم ميادين أمستردام  تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية باقتراب عيد دخول العائلة المقدسة لمصر، وافتتح ودشن الأنبا أرساني، أسقف هولندا، جدارية مميزة من فن الموزاييك للعائلة المقدسة، للفنان عادل نصيف بكنيسة العذراء، مقر المطرانية بأمستردام.     وتمت الاحتفالية بحضور ومشاركة عدد كبير من الكهنة والشمامسة والشعب وبمشاركة فنان الأيقونة عادل نصيف.   

  وتطل الجدارية على أهم ميادين العاصمة بأمستردام، ولها طابع مسيحي يجسد العديد من الرسائل التي نجح الفنان عادل نصيف، في تجسيدها لتُمثل الفن القبطي، وطبيعة البيئة المصرية،

في دخول العائلة المقدسة على مركب فرعوني داخل النيل وعلى اليسار فتاة بالزى الفرعوني، تستقبلهم وفى يدها مفتاح الحياة، وسط نهر النيل الذي يمتلئ بالأسماك رمزًا لوجود المؤمنين،

وملاك يستقبلهم رمزًا للحماية الإلهية، وتظهر حولهم البيئة المصرية من النيل والنخيل تجسيدًا للحضارة المصرية.   

لقاء سلام ومحبة بين البابا تواضروس والكنيسة الكاثوليكية في يوم المحبة الأخوية ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كلمة في يوم المحبة بين الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية، أكد فيها أن هذا اللقاء "مفرح".  

مشيرًا إلى أن التاريخ يعلمنا أن الإنسان مواقف وعندما يكون للإنسان مواقف تدور كلها في دائرة المحبة، يعلم انه يسير في الطريق السليم عندما أنظر إلي هذا القديس العظيم بولس الرسول الذي عرف المسيح في نصف عمره الثاني ، في النصف الأول كان بعيد عن المسيح.     

البابا يستقبل كهنة وخدام البحر الأحمر  عقد البابا تواضروس الثاني اليوم الخميس اجتماعًا مع مجمع كهنة وخدام إيباراشية البحر الأحمر.    

  تم خلال الاجتماع الذي عقد بمركز لوجوس البابوي بوادي النطرون، مناقشة الأمور الرعوية الخاصة بالإيباراشية في ظل نياحة أسقفها، مثلث الرحمات الأنبا ثاوفيلس الذي رقد في الرب يوم ١٢ فبراير الماضي.  

  حضر الاجتماع نيافة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بولا بالبحر الأحمر، والنائب البابوي للإيباراشية.   

البابا يترأس صلاة عشية عيد مار مرقس  ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، يوم 7 مايو الجاري،

صلاة العشية في عيد القديس مرقس الرسول بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية.   

  وقال بيان صادر عن الكنيسة،

إنه شارك البابا في الصلاة، الأنبا كيرلس آڤا مينا أسقف ورئيس دير الشهيد مار مينا بمريوط، والأنبا بافلي أسقف عام كنائس قطاع المنتزه،

والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية، والأنبا هرمينا أسقف قطاع شرق الإسكندرية والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية وعدد كبير من كهنة الإسكندرية مع خورس شمامسة الكنيسة وعدد كبير من شعب المدينة. 

  جلسة بين أقباط ومسلمي عزبة نجيب تقضى بغلق الكنيسة حتى استخراج الأوراق الرسمية   

انتهت بالأمس جلسة صلح بين أقباط ومسلمي عزبة نجيب مركز مطاى والتي عقدت بمقر امني لبحث موقف كنيسة عزبة نجيب بعد مطالب الأمن بغلق الكنيسة تخوفًا من أي تطورات من جانب بعض المتشددين .   

  وتم الاتفاق على غلق المبنى الكنسي التابع لمطرانية مطاى بعزبة نجيب وذلك حتى يتم استخراج الأوراق الرسمية، وتعهدات الجهات الأمنية بسرعة نظر الأوراق والتصاريح خلال اقرب وقت.  

وتم الاتفاق على عدم تدخل أي طرف في الأزمة ووقع الطرفين على محضر بذلك كما وقع الجانب المسلم على تنازل عن الشكاوى التي قاموا بتقديمها ضد إقامة الأقباط الصلاة في المبنى الكنسي. 

 


هذا الخبر منقول من : الأقباط متحدون

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.