البحث

تطورات جديدة تكشف تفاصيل كيفية تعرف الاستخبارات البريطانية على الجهادي جون ؟

منذ 5 شهر
May 12, 2019, 10:32 am
تطورات جديدة تكشف تفاصيل كيفية تعرف الاستخبارات البريطانية على الجهادي جون ؟

تطورات جديدة تكشف تفاصيل كيفية تعرف الاستخبارات البريطانية على الجهادي جون ؟

حدث

 

 

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية عن تفاصيل جديدة بشأن كيفية التعرف على الإرهابي في تنظيم "داعش" محمد إموازي، المعروف باسم "الجهادي جون"، الذي قتل في سوريا عام 2015.  

واشتهر إموازي بفيديو مصور عام 2014 يظهر فيه وهو ملثم ويحمل خنجرا، بينما يجثو على ركبتيه أمامه المراسل الصحفي الأميركي جيمس فولي، قبل أن يذبحه، في مدينة الرقة شمالي سوريا، التي كانت تعتبر معقلا للتنظيم الإرهابي.

وذكرت الصحيفة أنه "مع وجود قليل من الأدلة لتحديد هوية القاتل جون، ركز محللو الاستخبارات البريطانية على لهجته، وحركة يده اليسرى التي كان يحمل فيها سكينا".

كما عمد رجال الاستخبارات البريطانية إلى تحليل وقفته ووضعية جسمه وملامح يده اليسرى، التي أظهرت تطابقا مع صور أرشيفية كانت تحتفظ بها الأجهزة الأمنية للموازي قبل سنوات من ذهابه إلى سوريا.

وقال روبرت هانيجان، المدير السابق لجهاز الاستخبارات البريطاني: "لقد كنا في سباق لمعرفة هويته من خلال الدقيق في حجمه ويديه. لكن قبل كل شيء، كان ما يهمنا صوته، الذي جعل التعرف عليه سهلا للغاية".

وجاءت تصريحات هانييجان ضمن فيلم وثائقي سيتم بثه الأسبوع المقبل، ويتحدث فيه أيضا مجموعة من المسؤولين السابقين في مكافحة الإرهاب في الجيشين البريطاني والأميركي.

وذكر المسؤولون البريطانيون أن أجهزة الأمن لم تكن تعتبر إموازي "هدفا عسكريا كبيرا"، إلى حين قتله الصحفي فولي.

وأوضحوا أنه كان مجرد واحد من عدة مئات من المتشددين الذين فروا من بريطانيا إلى سوريا والعراق، للانضمام إلى "داعش".


هذا الخبر منقول من : أسكاى نيوز

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و العاصمة الادرية

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.