البحث

تعرف على 6 معلومات عن يوم إفريقيا بعد كلمة السيسي

منذ 3 شهر
May 25, 2019, 4:39 pm
تعرف على 6 معلومات عن يوم إفريقيا بعد كلمة السيسي

تعرف على  6 معلومات عن يوم إفريقيا بعد كلمة السيسي

حدث

كتب- محمد سامي:

ألقي الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ قليل كلمة بمناسبة الذكري الـ56 ليوم أفريقيا، حيث تحتفل القارة السمراء في الخامس والعشرين من مايو من كل عام، بـيوم أفريقيا وهو احتفال سنوي، يمثل يوم الحرية الإفريقي سابقًا ويوم التحرير الأفريقي في ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (المعروفة الآن باسم الاتحاد الأفريقي).

ويرصد مصراوي 6 معلومات عن يوم أفريقيا وسبب اختياره وما علاقته بتأسيس منظمة الإتحاد الإفريقي .

- جاءت فكرة الاحتفال بيوم أفريقيا بعد انعقاد المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة في أكرا عاصمة غانا فى 15 أبريل 1958، وعقده رئيس وزراء غانا الدكتور كوامى نكروما، وضم ممثلين من مصر (التي كانت آنذاك جزءًا من الجمهورية العربية المتحدة)، وأثيوبيا، ليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس واتحاد شعوب الكاميرون والبلد المضيف غانا، وعرض المؤتمر التقدم الذى أحرزته حركات التحرير في القارة الأفريقية، ودعا المؤتمر إلى تأسيس يوم حرية أفريقي.

- جاء الغرض من تحديد يوم أفريقيا لترمز إلى تصميم شعب إفريقيا على تحرير نفسه من السيطرة والاستغلال الأجانب.

- جرى اختيار الخامس والعشرين من مايو كيوم لأفريقيا لتزامنه مع الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963، حيث ووقعت 32 دولة أفريقية مستقلة في ذلك اليوم الميثاق التأسيسي في أديس أبابا بإثيوبيا، وفي عام 2002، أصبحت منظمة الوحدة الأفريقية تعرف باسم الاتحاد الأفريقي، ويحتفل بيوم أفريقيا في جميع أنحاء العالم.

- يستمر الاحتفال بيوم إفريقيا فى إفريقيا وحول العالم في 25 مايو، ويتم تحديد المواضيع ليوم أفريقيا كل عام.

- تتكون منظمة الوحدة الأفريقية من معظم الدول الأفريقية، تم إعلان تأسيسها، في 25 مايو 1963 حيث التقى ممثلو ثلاثين دولة أفريقية في أديس أبابا، إثيوبيا، استضافها الإمبراطور هيلا سيلاسي، بحلول ذلك الوقت كان أكثر من ثلثي القارة قد حصلوا على الاستقلال، ومعظمهم من الدول الأوروبية الإمبراطورية.

- جاء الهدف من تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية لتشجيع إنهاء الاستعمار في أنغولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وروديسيا الجنوبية، تعهدت المنظمة بدعم العمل الذي يقوم به المقاتلون من أجل الحرية، وإزالة الوصول العسكري إلى الدول المستعمرة، وتم وضع ميثاق يهدف إلى تحسين مستويات المعيشة في جميع الدول الأعضاء.​


هذا الخبر منقول من : مصراوى


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.