البحث

طريق العلاج لمرض البهاب

منذ 3 شهر
June 10, 2019, 3:55 am
طريق العلاج لمرض البهاب

حدث

طريق العلاج لمرض البهاب

يوجد ما بين  2.0و5,0 من سكان العالم يعانون من مرض البرص أو البهاق، وهو اضطراب مناعى يؤثر على تصبغ الجلد، حيث يتم تدمير الخلايا الصبغية فى الجلد وتتكون بقع بيضاء، وقد يحدث على الوجه أو الرقبة أو اليدين وكذلك قد يصيب الفم والأنف والأعضاء التناسلية وشبكية العين وكذلك الشعر وأى مكان بالجسم، فى هذا التقرير نقدم مجموعة نصائح لعلاج مرض البرص، بحسب موقع "Dr.Axe".

  ما هو مرض البرص أو البهاق ما هو مرض البهاق؟
 

البرص أو البهاق هو اضطراب تصبغى يدمر الخلايا الصبغية، وهى الخلايا المسئولة عن لون بشرتنا وشعرنا وعيوننا، وينتج عن هذا الأمر ظهور بقع بيضاء على الجلد مع لون الجلد الطبيعى فتصبح مرقعة مثل: حروق الشمس الشديدة عندما تتقشر البشرة.

ورغم أن الباحثين لم يحددوا سببًا علميًا لمرض البهاق إلا أن اضطرابات المناعة الذاتية هى السبب الأكثر انتشارًا لمرض البرص، وكذلك نقص بعض الفيتامينات والمعادن والتعرض لبعض المواد الكيمياوية يسبب هذا الاضطراب، ورغم أن هناك عدة علاجات لتحسين التصبغات الجلدية ومظهرها مع مرض البهاق ومنها: الكريمات الموضعية، العلاج بالليزر، الجراحة، مستحضرات التجميل، إلا أن علاج البهاق بهذه الطرق آثار جانبية.

نصائح لعلاج البرص
  مرض البرص

1-  الوخز بالإبر الصينية من النصائح التى يمكنك اتباعها لعلاج مرض البرص، حيث تستخدم لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتخفيف علامات البرص ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة نيوجيرسى فإن هناك فعالية عالية لعلاج البهاق وتصبغات الجلد بالإبر الصينية.

2- تناول فيتاميناتB12  وحمض الفوليك يحسن من البهاق، حيث كشفت دراسة أجريت فى السويد لمدة عامين عن أن أكثر من نصف المشاركين الذين عانوا من إعادة التصبغ عندما تناولوا فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والتعرض للشمس توقف انتشار البهاق، لذا يمكنك إضافة أطعمة تحتوى على هذا الفيتامين وكذلك حمض الفوليك.

3-  تناول الزنك يدعم نظام المناعة عند مصابى البهاق، ويكافح السرطان ويعالج مرض السكرى (وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية ترتبط بالبهاق) ويدعم امتصاص العناصر الغذائية.  

4- إضافة الأطعمة الغنية بالنحاس لنظامك الغذائى، حيث إن النحاس يحفز الخلايا الصبغية على العمل ويزيد من الميلانين وتصبغ الجلد.

5- البيتاكاروتين، مفيد لصحة الجلد بشكل عام ويوجد البيتا كاروتين فى البطاطا، الجزر، اللفت، الطماطم، وله خصائص مضادة للسرطان.

نصائح علاج مرض البرص

6- استخدم الألو فيرا أو الصبار لعلاج البهاق، لأنه يدعم نظام المناعة فى الجسن، ويحتوى على فيتامينات مضادة للأكسدة وكذلك المعادن الأساسية التى تدعم عودة الجلد للونه الطبيعى.

7-  تناول فيتامين C  وD، لإبطاء تلف الخلايا ولتقليل تصبغات الجلد. 

يرتبط مرض البرص بالمناعة

8- اليوجا علاج مفيد لتحسين حالة البشرة عند البهاق أو البرص، لأن القلق والاكتئاب أعراض شائعة عند الإصابة بالبهاق، لذا اليوجا تحسن الحالة النفسية للمريض. 

9- عشبة الجينكو بيلوبا تساعد فى علاج البرص، حيث كشفت دراسة نشرتها مجلة الجمعية الدولية لأبحاث الطب التكميلى عن أن هذه العشبة يمكن أن تسبب عودة الجلد للونه الطبيعى، وكذلك أيضًا تساعد الجينكو بيلوبا لعلاج الاكتئاب والتوتر ونوبات الذعر.

التصبغات الجلدية ومرض البرص

10- ترطيب الجلد بشرب المياه، صحة الجلد تعتمد على مستويات الماء فى جسمك، يمكنك أن تحتفظ بالماء فى حاوية نحاس لمدة 24 ساعة قبل الشرب ثم تشربها لتحسين تصبغات الجلد.

11- الكركم وزيت الخردل يؤدى لتغيرات إيجابية فى صحة الجلد، لذا يمكنك مزج الكركم مع زيت الخردل ليصنع معجون ويترك على الأماكن المصابة بالبرص ونتركه لمدة 20 دقيقة لمدة مرتين يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

نصائح لعلاج البرص

12-تجنب الملابس الضيقة التى تقيد الدورة الدموية فى الجسم، لأنها تسبب البهاق، ويجب أيضًا حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

اليوم السابع



















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.