البحث

أبرز ملامح العلاقات المصرية الصينية تزامنا مع زيارة عبد العال

منذ 5 يوم
June 14, 2019, 11:10 pm
أبرز ملامح العلاقات المصرية الصينية تزامنا مع زيارة عبد العال

 

 

أبرز ملامح العلاقات المصرية الصينية تزامنا مع زيارة عبد العال

حدث

توجه علي عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الجمعة، إلى الصين، على رأس وفد برلماني في زيارة رسمية، تلبية للدعوة المُوجهة إليه من رئيس البرلمان الصيني، للمشاركة في الاجتماع الخامس لآلية التبادل البرلمانية الدورية المصرية الصينية، وتقدم "الفجر" خلال السطور القادمة، تاريخ العلاقات المصرية الصينية.

 

العلاقات المصرية الصينية

 

تسعى الصين إلى الاستفادة من المزايا التى تتمتع بها مصر، ومن بينها السوق الضخمة التى تضم أكثر من 100 مليون مستهلك، فضلاً عن أنها تعد بوابة لأكثر من مليار مستهلك يقطنون في الدول التي تتمتع فيها السلع المنتجة في مصر بمعاملة تفضيلية، مثل دول الاتحاد الأوروبي والكوميسا والدول العربية والولايات المتحدة.

 

أهمية العلاقات بالنسبة لمصر

 

ومن الفوائد الاستراتيجية والسياسية لمصر من توثيق علاقاتها مع الصين إقامة شراكة استراتيجية بين مصر وثاني أكبر اقتصاد في العالم ستمهد الطريق لكثير من المشاريع لتضع مصر أقدامها كدولة محورية فاعلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك الإسراع فى إقامة مشاريع لوجيستية ومناطق لخدمات السفن والصناعات المتعلقة بالنقل البحرى على طول محور قناة السويس لتعظيم الاستفادة من طريق الحرير الصيني وقناة السويس الجديدة فى تنشيط حركة التجارة مع دول العالم.

 

العلاقات الإعلامية

 

شهدت العلاقات الإعلامية تطورًا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، في ضوء الدور المحوري الذي تلعبة وسائل الإعلام سواء كانت صحف أو مواقع إخبارية أو قنوات تليفزيونية وكذلك شبكات التواصل الاجتماعي  ومن مظاهر التعاون الإعلامي بين البلدين ما يلي :

 

* إقامة مكاتب تمثيلية للمؤسسات الاعلامية في البلدين :  ومنها وكالة أنباء شينخوا، وصحيفة الشعب الصينية، وإذاعة الصين الدولية، والتلفزيون المركزي الصيني، بينما يوجد تمثيل مقيم لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الصين.

 

* وفي سبتمبر 2015 استقبل رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون نائب رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون والثقافة الصينية لبحث سبل التعاون الإعلامى بين البلدين وطرح رؤى وأفكار جديدة لتفعيل هذا التعاون، حيث رحب اتحاد الإذاعة والتليفزيون ير بالتبادل الإعلامى من أفلام تسجيلية وبرامج وفنون وموسيقى للتعرف أكثر على ثقافة الشعبين العريقين وهذا النوع من الفنون هو الذي يؤثر ويبقى مع الشعوب.

 

* وفي إطار مشروع الاتحاد في الحفاظ على التراث الإذاعي والتليفزيوني فقد طلب اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري الجانب الصيني تقديم المساعدة الفنية بما يمتلكه من تقدم تكنولوجى فى هذا المجال للمساهمة في الحفاظ على هذا.

 

* سعت الهيئة العامة للاستعلامات إلى التنسيق والتعاون مع المؤسسات الاعلامية الصينية سواءً من خلال عقد اتفاقيات وبروتوكلات تعاون أو من خلال المكتب الإعلامي في الصين،  ومن أهم ملامح تميز دور المكتب الإعلامي بالصين هو وضع القضية الدبلوماسية العامة وتحسين الصورة في مقدمة  مهامه.

 

ويقوم المكتب  بنشر كل ما يهم مصر عن الصين ونقوم بنشره ونقله الى مصر، ويقوم المكتب الإعلامي ضمن مهامه بطباعة عدد من المطبوعات بصفة دورية، مثل مجلة مصر باللغة الصينية كل ثلاثة أشهر تقريبا و الكتاب السنوي الذي يحتوي على معلومات حول مختلف المجالات عن مصر، فيوجد به إصدارات الإحصاءات ورصد للفترة الحالية في مصر، كما يصدر المكتب الاعلامي عدد من الاسطوانات الالكترونية خاصة بالتعريف عن مصر في المجال السياحي والثقافي، وكذلك ينظم المكتب الإعلامي شهريًا الندوات الإعلامية واللقاءات الثقافية يعقدها في الصالون الثقافي المصري بالسفارة المصرية.

 

العلاقات السياحية

 

أعلنت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أنه بلغ عدد السائحين الصينيين الوافدين إلى مصر في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2017 مائة وخمسون الف "150000" سائح، بزيادة نسبتها 94 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، لتصبح الصين بذلك رابع أكبر مصدر للسياحة بالنسبة لمصر في 2017.

 

وشاركت مصر عام 2017  بمهرجان شنغهاي الدولي للسياحة  للمرة الأولى من نوعها في هذا المهرجان الدولي الهام، والذي تشارك فيه كبريات الفرق الفنية العالمية ، حيث شاركت فرقة معهد "قيثارة" للموسيقى ، وذلك في إطار النشاط الترويجي لمصر سياحيا وثقافيا.

 

فازت مصر بجائزة المقصد السياحي الأكثر شهرة خلال مشاركتها بالمعرض العالمي للسفر فى مدينة شنغهاي الصينية الذى اختتم أعماله  الأحد 22 مايو 2016 والذي يشارك فيه سنويا أكبر العارضين العالميين في مجال السياحة والسفر حيث تسلم الجائزة مستشار مصر السياحى لدى الصين .

 

في 28 / 5 / 2018 ، تم تفعيل اتفاقية الترويج المتبادل بين مدينتي شنغهاي والأقصر والهيئة المصرية لتنشيط السياحة، وتستهدف التعاون من خلال الترويج المتبادل ما بين المدينتين على أن يتم ذلك بتبادل الأفلام الدعائية الخاصة بكل مدينة وعرضها من خلال الوسائط الإعلانية المتنوعة وشاشات العرض الإلكترونية الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى الموقع الرسمي والصفحات الرسمية عبر شبكات الأنترنت".

 

العلاقات العسكرية بين مصر والصين

 

العلاقات العسكرية بين مصر والصين تحتل أولوية قصوى لدى الدولتين، حيث شهد الملف تطورًا ملحوظًا لدفع التعاون العسكرى في مجالي التصنيع والتدريب المشترك، وعلى الأخص في مجال الدفاع الجوي، وأثمرت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين عن توقيع صفقات لشراء مصر أسلحة جديدة.

 

وظهر اهتمام الصين لتدعيم التعاون بين الجانبين في زيارة الرئيس الصيني تشي جين بينج يناير العام الماضي زار خلالها أيضًا مدينة الأقصر في ظل علاقات تسودها روح الود والتعاون من خلال زيارات عسكرية متبادلة لمسئولين على مستوى رفيع، لاسيما في مجالات التصنيع الحربي والتدريب المشترك.

 

 

 

وترصد التقارير تقدم الصادرات العسكرية الصينية إلى مصر، بل وتُعد الأعلى في إفريقيا وتفوق مجموع صادرات الصين العسكرية إلى حليفتيها بالقارة، السودان وزيمبابوي.


هذا الخبر منقول من : جريده الفجر


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.