البحث

ماذا يحدث للجسم عند التعرض للدغة الكوبرا؟

منذ 1 شهر
July 15, 2019, 1:18 pm
ماذا يحدث للجسم عند التعرض للدغة الكوبرا؟

حدث

ماذا يحدث للجسم عند التعرض للدغة الكوبرا؟

 

لقى مروض أفاعٍ، مصرعه متأثرًا بلدغة "ثعبان كُوبرا" خلال استعراض فني قدمه داخل إحدى الكافتيريات في مصيف جمصة، بحسب بلاغ رسمي مقدم لمديرية أمن الدقهلية.
ووصل "م.ر" إلى مستشفى جمصة المركزي التابع لمحافظة الدقهلية جثة هامدة إثر لدغة ثعبان كوبرا، خلال العرض الذي كان يقدمه يوم الجمعة الماضي.
ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب حدوث الوفاة بعد لدغات الثعابين وبخاصة أفعى الكوبرا المعروفة بأنها من أشد أنواع الأفاعي سميةً، وذلك وفقًا لمواقع Scienceabc ،Sciencefocus ،Thoughtco.
سم الأفاعي 
قال الدكتور مصطفى فايز أستاذ الطب البيطري بجامعة قناة السويس، إن حوالي 90% من الثعابين الموجودة بمصر من النوع الغيطي، وهي ثعابين غير قاتلة حتى لو تعرض الإنسان للدغاتها.
وأضاف فايز أن هناك أنواع قليلة من الثعابين يمكن أن تؤدي لدغاتها إلى الوفاة، مشيرًا إلى أن هذه الأنواع تعيش داخل الصحاري في الغالب، ومن بينها أفعى الكوبرا.
ووفقًا لموقع Sciencefocus، فإن سم الكوبرا، وغيره من سموم الأفاعي القاتلة يحتوي على عدد من الإنزيمات والبروتينات، وتؤثر تلك المركبات الكميائية على الإشارات العصبية الواصلة للمخ، كما تؤثر سلبًا على ضربات القلب، وتؤدي بعضها إلى انهيار الدورة الدموية البشرية، أو توقف العضلات بما فيها القلب وهو ما يؤدي إلى الوفاة.
وتتحكم الكوبرا وغيرها من الأفاعي في كمية السم التي تضخها عند مهاجمة الفرائس، لكنها تضخ أضعاف الكمية عندما تهاجم البشر ويمكن أن تؤدي بعض اللدغات إلى الوفاة في مدد لا تزيد عن 20 دقيقة.
ووفقًا لموقع Thoughtco فإن سموم الأفاعي تنقسم إلى 3 أنواع هي السموم الخلوية، والسموم الدموية، والسموم العصبية.
وتؤدي السموم الخلوية إلى موت الخلايا، وتلف الأنسجة وتحتوي السموم الخلوية على سموم مخصصة للقلب تؤدي إلى تلف خلاياه وسموم مخصصة للكلى وغيرها من الأعضاء.
اقرأ أيضًا: احترس هذا الخطأ يعرض منزلك إلى غزو "الأفاعي والثعابين"
ماذا يفعل سم الكوبرا في الجسم؟
يصنف سم الكوبرا ضمن السموم العصبية، وتعمل السموم العصبية على تعطيل الإشارات العصبية عن طريق تثبيط النواقل العصبية، كما تعمل تلك السموم على تعطيل قنوات الكالسيوم والبوتاسيوم العصبية المسئولة عن التآزر العصبي في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى توقف التنفس والموت.
ويسمى سم الكوبرا بـ"الكوبروتوكسين" ويعمل السم بشكل خاص على تعطيل "الأستيل كولين" وهو ناقل عصبي موجود في المخ، ويؤدي ذلك إلى الشلل وتوقف التنفس، وبالتالي تحدث الوفاة كما حصل في حالة مروض الأفاعي في جمصة.
وأوضح الدكتور مصطفى فايز أن الإسعافات التي تقدم للمصاب بلدغات الأفاعي والثعابين تعتمد على نوع الأفعى التي لدغته، مؤكدًا أن هناك مصلًا خاصًا لكل سم يعطى للأشخاص الذين تعرضوا للدغ.
ولفت أستاذ الطب البيطري بجامعة قناة السويس إلى أن الثعابين ليست عدائية بطبعها، ولا تلجأ للدغ إلا إذا أحست بالخطر أو هاجمها الإنسان، ناصحًا باتباع هذه الخطوات إذا تعرض الإنسان للدغ:
- منع الدم من الوصول إلى المنطقة التي تعرضت للدغ من التدفق داخل الدم، عن طريق ربط أعلى المنطقة برباط مناسب.
- حاول إخراج أكبر قدر من الدم من المنطقة المصابة للتخلص من السم عن طريق الضغط عليها.
- عدم محاولة مص دماء المصاب، بعد التعرض للدغ.
- التوجه على الفور لأقرب مستشفى لتلقي العلاج المناسب.
قد يهمك: منها مص دماء المصاب 5 أخطاء لا تفعلها عند لدغ الثعبان

هذا الخبر منقول من : وكالات


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.