البحث

تعرف على أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه .. لكبار السن

منذ 3 اسابيع
July 27, 2019, 5:55 pm
تعرف على أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه .. لكبار السن

حدث

تعرف على أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه لكبار السن

يعتبر التهاب المفاصل من المشكلات الصحية التي يعاني من معظم الأشخاص عند التقدم في العمر، الأمر الذي يشعرهم بآلامٍ شديدة عند الوقوف أو المشي، ما يجعلهم يتناولون جرعات عالية من المسكنات، للتخفيف من حدتها قدر المستطاع.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أعراض التهاب المفاصل، وقائمة بالأطعمة الممنوع والسموح بتناولها عند الإصابة بهذا المرض، وفقًا لموقع "Everyday health".

أعراض التهاب المفاصل

- ألم وانتفاخ اليدين.

- ألم بالرقبة.

- ألم أسفل الظهر.

- ألم بالقدمين.

- ألم بالأوتار والأربطة.

  أطعمة تعالج التهاب المفاصل

لا تساهم الأدوية المخصصة لالتهاب المفاصل في علاج المصابين به، بل تساهم فقط في التخفيف من حدة الآلام المصاحبة له، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها، لامتثال الشفاء من هذا المرض، ومنها:

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والرنجة، والماكريل، الاختيار الأمثل لمرضى التهاب المفاصل، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 المضادة للالتهابات.

وينصح الأطباء بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا على الأقل، للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي يسببها التهاب المفاصل في حال عدم علاجه.

الحبوب الكاملة

أكد الأطباء أن انخفاض مستويات السيلينيوم في الجسم، قد يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، لذلك ينصح الخبراء بتناول الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان، لتعويض هذا الفقد.

كما تساهم الألياف الموجودة بالحبوب الكاملة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول بالدم، لأن ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية في حال الإصابة بالتهاب المفاصل، قد يزيد من فرص التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الثوم

يعد الثوم من الأطعمة التي يفضل تناولها عند الإصابة بالتهاب المفاصل، لاحتوائه على عناصر مضادة للالتهابات، والتي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الكريز والتوت

تساهم مركبات الانثوسيانين، وهي الصبغات اللونية الموجودة ببعض الفواكه، مثل الكريز والتوت، في التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.

وأشار بعض الأطباء إلى أن الكريز اللاذع يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات، لذلك ينصح بتناوله يوميًا، لامتثال الشفاء من التهاب المفاصل.

اللفت

يساعد اللفت بشكلٍ كبير في الوقاية من التهاب المفاصل، لأنه يحتوي على الألياف وفيتامينات أ، سي، فضلًا عن مجموعة من الفلافونويدات المضادة للأكسدة والالتهابات.

  أطعمة تسبب التهاب المفاصل اللحوم الدهنية

تعتبر اللحوم الدهنية من الأطعمة التي تسبب في زيادة الوزن، ما يقلل من فعالية الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل، فضلًا عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية، نتيجة ترسب الدهون في الشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها.

بعض الخضروات

ينصح الأطباء بعدم تناول الباذنجان الأسود، والطماطم، والفلفل، والبطاطس، في حال الإصابة بالتهاب المفاصل، لاحتوائهم على مادة كيميائية سامة تسمى سولانين، تؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة للمرض.

السكريات

أكدت بعض الأبحاث أن السكريات المكررة الموجودة في المشروبات الغازية والحلويات المصعنة، قد تتسبب في الإصابة بالتهاب مفاصل، نتيجة لارتفاع مستويات الإنسولين بالجسم، الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، نتيجة زيادة الوزن.

 

هذا الخبر منقول من : مصراوى


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.