البحث

بعد اعلان امريكا الانسحاب منها .. ما هي معاهدة الأسلحة النووية بين روسيا وأمريكا؟

منذ 1 شهر
August 3, 2019, 2:04 am
بعد اعلان امريكا الانسحاب منها .. ما هي معاهدة الأسلحة النووية بين روسيا وأمريكا؟

بعد اعلان امريكا الانسحاب منها   ما هي معاهدة الأسلحة النووية بين روسيا وأمريكا؟

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية رسميا من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى مع روسيا، حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز عربية"، في نبأ عاجل.
وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، صرح في وقت سابق بأنه من غير المرجح تمديد معاهدة "ستارت- 3" بين الولايات المتحدة وروسيا لوجود نواقص بها "عيوب" على حد تعبيره.
متى أبرمت المعاهدة؟
المعاهدة التي أعلن ترامب نيته الانسحاب منها، أبرمت مع موسكو خلال فترة الحرب الباردة، أي قبل 31 عاما، حيث نصت على إلغاء فئة كاملة من الصواريخ الجوالة والباليستية، التقليدية والنووية ذات المدى المتوسط، يتراوح مداها بين 500 و5 آلاف كيلومتر.
ووقع عليها الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، مع الزعيم السوفيتي الراحل ميخائيل غورباتشوف في ديسمبر عام 1987، لتكون المعاهدة الأولى والوحيدة من نوعها بين القطبين.
فيما صدق على المعاهدة مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1988، ودخلت حيز التنفيذ في 1 يونيو من العام نفسه، على أن يكون اسمها الرسمي هو "المعاهدة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهوريات الاشتراكية للاتحاد السوڤيتي للقضاء على صواريخهم متوسطة المدى وقصيرة المدى".
ووضعت المعاهدة حدا لأزمة اندلعت في الثمانينيات بسبب نشر الاتحاد السوفيتي صواريخ "إس إس 20" النووية، التي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية، حيث أجبرت الطرفين على سحب أكثر من 2600 صاروخا نوويا تقليديا، من الأنواع القصيرة ومتوسطة المدى.

هذا الخبر منقول من : الوطن


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.