البحث

تعرف على شروط الرهبنة .. بعد عام الايقاف

منذ 3 شهر
August 3, 2019, 4:27 pm
تعرف على شروط الرهبنة .. بعد عام الايقاف

حدث
تعرف على شروط الرهبنة بعد عام الايقاف

تبدأ الأديرة القبطية فى استقبال طلاب الرهبنة، وذلك بعد عام من وقف قبول دفعات جديدة فى أعقاب مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار فى وادى النطرون.

وأصدر البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، فى ٣ أغسطس ٢٠١٨، بعد نحو ٤ أيام من مقتل الأنبا أبيفانيوس، فى ٢٩ يوليو، ١٢ قرارًا لضبط الحياة الرهبانية، من بينها إلزام الرهبان بغلق حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعى، ووقف قبول طلاب الرهبان الجدد فى الأديرة لمدة عام، بدءًا من أغسطس ٢٠١٨، ووقف ترقية الرهبان لمدة ٣ سنوات.

وقال أحد رهبان أديرة الصعيد والذي رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريحات للدستور، وفقًا للقرارات السابقة من المجمع المقدس إنه حتى الأن لم تعلن الأديرة عن شروط جذرية جديدة للإلتحاق بالرهبنة في الأديرة القبطية.

وأشار الراهب إلى أن من الشروط الرئيسية للإلتحاق بالرهبنة الأ يتعدى سن طالب الرهبنة الثلاثين عامًا وأن يكون حاصل على مؤهل عالي جامعي مؤكدًا على ضرورة إحضار خطاب تزكية من الأب الكاهن الذي يدلى له الشاب أو الفتاة بسر الإعتراف للتأكيد على حالته الروحية والسلوكية من الكنيسة التابع لها شرط أن يكون أرثوذكسي الطائفة.

وأوضح أن طالب الرهبنة يخضع للاختبار بالدير في فترة من سنة إلى ثلاث سنوات، ومن المحتمل أن تكون في غالب الأمر لا تقل عن 3سنوات في جميع الأحوال خلال الفترة المقبلة للتأكد من طاعته واتباعه لأختبارات الرهبنة والقوانين الروحية بالدير والتي تتمثل أهمها في شرط الطاعة لأنها أساس الرهبنة بالأديرة.

وأكد أن الحالة الاجتماعية شرطًا أساسيًا للتأكد منه قبل الإلتحاق بالدير كطالب رهبان، وذلك يجب أن يكون طالب الرهبنة أعزب أي غير متزوج، وهذا الأمر احد الشروط الأاساسية للقبول بالرهبنة منذ نشأتها لتوافر شرط البتولية.

وتابع الراهب أن خلال فترة الاختبارات لطلاب الرهبنة يتم تغيير خدمته بالدير كل عدة شهور وذلك ليكون تم اختباره بجميع الخدمات بالدير خلال فترة هذه الاختبارات.

وأشار إلى أنه في حالة عدم قبول طالب الرهبنة للإلتحاق بالدير يتم إخطار غالبية الأديرة الأخرى بأسماء الطلاب التي لم تجتاز اختبارات قبول الرهبنة الخاصة بطلابها بالأديرة، والتي تكون تحت إشراف مرشد روحي من الرهبان يتابع اختبارات طلاب الرهبنة فترة مكوثهم في الدير.
 

هذا الخبر منقول من : الدستور

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.